أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

حصريًّا «سيدتي» تكشف آلية وثيقة العمل الحر.. وأبرز مميزاتها

تسعى المملكة بخطى حثيثة إلى تحقيق رؤيتها الميمونة من خلال إطلاق العنان لشباب وشابات الوطن بالمساهمة في تحقيقها، سواء من خلال توفير فرص العمل التي تناسب كلا الجنسين، أو بمد يد العون لهم لإنجاز مشاريعهم التي تسهم في رفعة وسمو هذا الوطن الغالي.

ويعد العمل الحر والذي يعتبر من أنماط العمل الحديثة التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إحدى السبل التي لجأت لها حكومة المملكة لتحقيق أحلام أبنائها وبناتها، وإبراز ما يتمتعون به من قدرات وإمكانيات.

ومن باب تسهيل هذه الخطوة، وضمن حقوق المقبلين عليها تم إصدار ما يسمى بوثيقة العمل الحر.

إلا أنّ الكثيرين اعتبروا أنّ هذه الخطوة قد أضرت بأصحاب التخصصات والشهادات العلمية، وأنّ الوزارة ربما تكون _ومن غير عمد منها_ قد تغافلت عن احترام المؤهلات.

"سيدتي" ومن منطلق حرصها على أخذ المعلومات من مصدرها الموثوق لجأت إلى المهندس عبد العزيز الشاعر، مدير مشروع برنامج العمل الحر للاستفسار منه عن آلية هذه الوثيقة، وأهم مميزاتها.



خطوة صغيرة تهدف لغايات كبيرة


بداية أوضح الشاعر بأنّ الهدف من هذه الوثيقة هو تطوير بيئة العمل الحر، وتوعية المجتمع بأهمية هذه المهن التي تغافل عنها الكثيرون، ومحاولة تحقيق نسبة كبيرة من العاملين والعاملات في مجال العمل الحر في المملكة كما هو حاصل وملموس في معظم الدول الأخرى.

وألا يعتمد الخريجون والخريجات على تخصصاتهم فقط، بل يبحثوا عما يمتلكونه من مواهب وإمكانيات يستطيعون الاستفادة منها بعمل مشروعهم الخاص، مما يعود بالفائدة عليهم وعلى المجتمع.

 


المميزات التي تحققها هذه الوثيقة

 


بين المهندس عبدالعزيز  أنّ أهم المميزات التي تضمنها هذه الوثيقة لصاحبها هي:
تتيح العمل على مشاريع من اختيار الشخص.
تسهم باستقرار ومرونة العمل.
تتيح التسجيل بالتأمينات الاجتماعية.
توفر حلول الدفع الرقمية المتنوعة.

 

 


الوثيقة لا تسيئ لأصحاب المؤهلات

 


وحول ما أشيع عن كون هذه الوثيقة تسيئ لأصحاب المؤهلات أكد بأنّ الحصول على هذه الوثيقة ليس كما تم تداوله لا يخضع لشروط أو معايير، بل لابد لأي متقدم أو متقدمة أن يبرزا الشهادات العلمية المتعلقة بالمهنة أو العمل الذي وقع عليه اختيارهما، فإن لم يملكا شهادات جامعية يتم طلب أوراق وشهادات تثبت خضوعهما لدورات تدريبية في هذا المجال.
فإن لم يتحقق ذلك يتم اللجوء للخطوة الأخيرة وهي أن يقدما شيئًا من أعمالهما أو إنجازاتهما في المهنة التي وقع عليها اختيارهما، على سبيل المثال لو طلب شخص أن يعمل في مجال التصوير مثلًا ولم يكن يملك أي مؤهل علمي في ذلك يطلب منه أن يبرز أعمالًا له في هذا المجال.

وأخيرًا نصح أي راغب أو راغبة بالحصول على معلومات وتفاصيل أكثر عن هذه الوثيقة بزيارة الصفحة الرسمية للعمل الحر على تويتر:
https://twitter.com/FreelancersKSA
حيث ستجيب على جميع الاستفسارات، وتكون المرشد السليم لكل مقبل ومقبلة على هذه الخطوة الناجحة

المزيد من تحقيقات الساعة

X