بعد أمر إلقاء القبض عليه.. قانوني يوضح عقوبة «قاذف طالبات الجامعة»

قانوني يوضح عقوبة قاذف طالبات الجامعة
المحامي والمستشار القانوني سعد القاسم
3 صور

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ظهر فيه شخص يسيء إلى طالبات الجامعات وأولياء أمورهن في أحد المناطق بالسعودية، بأقوال فاحشة ونعتهن بأوصاف مشينة تنطوي على القذف والشتم مصاحباً ذلك الأمر بتصوير لبعض الفتيات في مكان عام وإسقاط بعض تلك الأوصاف المشينة بحقهن.



الرأي القانوني:



وحول ذلك علق المحامي والمستشار القانوني سعد القاسم ان العقوبة القانونية حسب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية هي السجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات وغرامة لا تتجاوز 3 ملايين ريال أو إحدى العقوبتين في حال ثبوت جريمة القذف.

موضحاً القاسم وفق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية صادر بالمرسوم الملكي رقم م / 17 وتاريخ 8/3/1428هـ بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (79) بتاريخ 7/3/1428هـ، وهذا النظام يشمل ايضاُ الجرائم من قذف وغيره التي تحصل على مواقع التواصل الاجتماعي.


من جهتها، أصدرت النيابة العامة أمرها بتحريك الدعوى الجزائية العامة استناداً إلى لمادة (١٧) من نظام الإجراءات الجزائية ومباشرة إجراءات الاستدلال وفقاً للمواد (٢٤، ٢٧، ٢٨) من ذات النظام، بعد التحقق من صحة المقطع ونسبته لمن ظهرت به، وفحص الحسابات الشخصية والمعرفات الرقمية للمقطع؛ والقبض على الشخص المعنى بالإجراء واستكمال الإجراءات النظامية بحقه.

وأشار المصدر إلى أن النيابة العامة تتابع كل ما من شأنه انتهاك حقوق الآخرين وحرماتهم المكفولة شرعاً والمصونة نظاماً تحت طائلة المساءلة الجزائية، والمجرم طبقا للأنظمة ذات العلاقة، وأنها ستطبق الأنظمة بكل حزم على المتجاوز في هذا الشأن.