بلس /أخبار

انطلاق البرنامج التدريبي لمشروع تعداد السعودية 2020

انطلاق البرنامج التدريبي لمشروع تعداد السعودية 2020
البرنامج يستمر ستة أيام ويهدف إلى رفع كفاءة ومهارة المراقبين

كشفت الهيئة العامة للإحصاء عن انطلاق المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي لمشروع تعداد السعودية 2020م، والذي يستمر لمدة ستة أيام.

وأبانت الهيئة العامة للإحصاء، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن عدد الأشخاص "المراقبين" الذين التحقوا بالبرنامج في مرحلته الثانية بلغ أكثر من 11 ألف مراقب موزعين على جميع مناطق المملكة.

ووفقاً لهيئة الإحصاء، فإن البرنامج التدريبي للمراقبين المشاركين في تعداد السعودية يهدف إلى رفع كفاءة ومهارة "المراقبين" وتدريبهم على طريقة استخدام العنوان الوطني في التعداد، وقواعد وأساليب حصر المباني، وترقيم الوحدات العقارية، إلى جانب الحالات المحتملة أثناء عملية حصر المباني وترقيم الوحدات العقارية، وكيفية معالجتها، وطرق استيفاء استمارة حصر المباني وترقيم الوحدات العقارية، والمراجعة الميدانية والمكتبية لهذه العملية، كذلك التدريب على تقسيم منطقة عمل المراقب، وإسناد مناطق الباحثين آلياً، وأساليب العمل الميداني للباحث، وأنواع الاستمارات المستخدمة في التعداد والتنقل الإلكتروني بينهما.

ويعتمد البرنامج التدريبي على أسلوب التدريب العملي من خلال طرح سيناريوهات وحالات مفترضة لعمليات الترقيم والحصر، والعمل على معالجتها، وسوف تشمل ترقيم المباني السكنية والمنشآت وحصر الأسر، وسيتلقى "المراقبون" التدريب من خلال استخدام الوسائط التفاعلية، إضافةً إلى عقد ورش عمل لمناقشة جميع الحالات المحتملة وفقاً لاختلاف طبيعة المباني وحجم الوحدات العقارية.

وسيعمل "المراقبون" خلال المرحلة المقبلة على عملية ترقيم المباني والوحدات العقارية وحصر الأسر لمدة 33 يوماً، بدءاً من يوم الاثنين 9 جمادى الآخرة 1441هـ، وحتى يوم الجمعة 11 رجب 1441هـ، يليها انطلاق مرحلة العد الفعلي للسكان والمساكن بدءاً من يوم الأربعاء 23 رجب 1441هـ، وحتى يوم الإثنين 13 شعبان 1441هـ، ولمدة 20 يوماً.

X