أسرة ومجتمع /خصوصيات

البوصلة الشخصية لفهم خصائص الشخصيات المختلفة

البوصلة الشخصية
البوصلة الشخصية
البوصلة الشخصية
البوصلة الشخصية
البوصلة الشخصية
البوصلة الشخصية
البوصلة الشخصية

البوصلة الشخصية هي أحد التصنيفات النفسية لفهم خصائص الشخصيات المختلفة، وقسم كتاب «بوصلة الشخصية» لديان تيرنر وثيلما جريكو، الشخصيات إلى عدة أنماط، ووضعا اختبارات نفسية متخصصة لتصنيف الشخصيات المختلفة، إلى أنماط أساسية وأنماط فرعية، ويمكنك من خلال تصنيف الشخصيات تبعاً للبوصلة الشخصية، التعرف على الطريقة المناسبة للتعامل مع الأنماط المختلفة للبشر.


اختبار البوصلة الشخصية


قسّمت مؤلفة كتاب «بوصلة الشخصية» الشخصيات تبعاً لسرعة الغضب والرضا، إلى أربعة أنماط أساسية: الشخصية الجنوبية والشمالية والشرقية والغربية.


البوصلة الشخصية، المرأة الشمالية الغربية:


الشمالية الغربية إنسانة بسيطة جداً رغم أن من يراها أول مرة يحسبها متكبرة ومغرورة، ولكن هذا على العكس تماماً، هي إنسانة كتومة جداً لا تحب أن تفضح أسرارها، لا تكوّن الكثير من الصداقات، تكفيها صديقة واحدة.
الشمالية الغربية وفيّة ولا تنكر الخير أبداً مهما طال الزمن وتغيرت الأحوال، خدومة ولا تجرح من معها إلا إذا جُرحت كثيراً وأهينت كرامتها، إنسانة صريحة جداً في الوجه، لا تحب المراوغة ولا الكذب، تحب الدقة في المواعيد، إذا كذبتِ عليها كثيراً، ستخرجك من حياتها ولن تعيدك إليها حتى تختبرك مراراً وتكراراً.
إنسانة حنونة جداً، ترضى بأبسط الهدايا وأبسط الكلمات، تحب الحرية والانطلاق والفرفشة والضحك، تزرع التفاؤل لكل من يجالسها، ببساطة الشمالية الغربية يعني التجديد والانطلاقة.


البوصلة الشخصية، المرأة الشمالية الشرقية:
إذا كان يهمك رأي الناس فيك كثيراً ويؤثر عليك؛ فأنت شرقية..
إذا كنت حقودة وتجرحين كثيراً من حولك وتنتقدين كثيراً؛ فأنت شرقية..
إذا كنت من محبات اللباس التقليدي في البيت كاللباس الطويل، وتحبين أن تعيشي على روتين واحد وبعض النظام، وأن تفعلي كل شيء بمفردك؛ فأنت شرقية.. الشمالية الشرقية تتدخل كثيراً في أمور لا تعنيها، وتحب السيطرة والتحكم.. الشمالية الشرقية بخيلة على نفسها، وتدعو الناس إلى البخل على أنفسهم..الشمالية الشرقية إنسانة رسمية جداً.. لا تحب المزاح، كل شيء عندها بالقانون.. الشمالية الشرقية تدعم زوجها كثيراً في البخل وتحثه على جمع المال وحرمان أنفسهما حتى من أبسط الأشياء.. الشمالية الشرقية يهمها أن توفر بيتاً وزوجاً وأولاداً، ووداعاً للكماليات.


البوصلة الشخصية، المرأة الجنوبية الشرقية:
إذا كنت متوسطة العلاقات الاجتماعية؛ أي لست مفرطة في علاقاتك، ولا تسمحين لهم بالتدخل في حياتك، ولكنك تميلين إلى تكوين العلاقات، وفي نفس الوقت إن كنت هادئة بطيئة غير منجزة؛ فهذا يعني أنك شخصية جنوبية شرقية؛ أي متوسطة الانبساطية «الاجتماعية» + استرخائية = «بطيئة».


البوصلة الشخصية، المرأة الجنوبية الغربية:
حساسة حنونة، تتنازل عن حقوقها لترضي غيرها.. تتحمل المسئولية.. حبوبة.. وخدومة.. لا تحب البخل على نفسها.. دمعتها طرف عينها، أي موقف يبكيها، تحب الرومانسية والدلع، لا تعرف إعطاء قرارات صارمة، مترددة أحياناً، لا تعرف المناقشة، يرتفع صوتها أو تبكي، وهي عصبية تكثر حركتها.


كيف يمكنك الاستفادة من بوصلة الشخصية؟

 


يمكنك أن تستفيدي من هذا التقسيم لأنماط البشر بعدة طرق: التعرف على الأنماط الشخصية الخاصة بكل فرد؛ خصوصاً نمطك الشخصي ونمط زوجك وأولادك، معرفتك لخصائص شخصيتك بوضوح، يعطيكِ الفرصة لوضع يدك على نقاط القوة في شخصيتك وتعزيزها، وأيضاً معرفة نقاط الضعف وعلاجها، وأنت أكبر المستفيدين من هذه التغييرات في كل الأحوال، معرفة خصائص كل شخصية وإيجابياتها وسلبياتها، وأيضاً نقاط ضعفها وقوتها، بما يهيئك للتعامل مع الأنماط المختلفة بوسائل مناسبة، من شأنها تحقيق التآلف بين الجميع، وبالتالي نجاح علاقاتك المهمة في حياتكِ.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X