أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أبرز الروايات والقصص القصيرة العربية

أبرز الروايات والقصص القصيرة العربية
أبرز الروايات والقصص القصيرة العربية
أبرز الروايات والقصص القصيرة العربية
أبرز الروايات والقصص القصيرة العربية
أبرز الروايات والقصص القصيرة العربية
أبرز الروايات والقصص القصيرة العربية
أبرز الروايات والقصص القصيرة العربية
أبرز الروايات والقصص القصيرة العربية

جدول المحتوى:

1- أفضل الروايات والقصص العربية القصيرة

1.1- الثلاثية - نجيب محفوظ (رواية)

1.2- البحث عن وليد مسعود - جبرا إبراهيم جبرا (رواية)

1.3- شرف - صنع الله إبراهيم (رواية)

1.4- الحرب في بر مصر - يوسف القعيد (رواية)

1.5- العنكبوت - مصطفى محمود (قصة قصيرة)

1.6- صديقي لا تأكل نفسك - عبد الوهاب مطاوع (قصة قصيرة)

1.7- العسكري الأسود - يوسف إدريس (قصة قصيرة)

1.8- رجال في الشمس - غسان كنفاني (قصة قصيرة)

 

في الأدب العربي الكثير من الروايات والقصص القصيرة التي تستحق القراءة، تتميز بالمتعة والتشويق والقوة في السرد والكلمات والقصة، لا يمكن حصر هذه الروايات بفقرة قصيرة وتعدادها جميعًا، لكن يوجد عدد من الروايات التي اتفق النقاد على أنها من أفضل الروايات العربية، وفي تصنيف عرضه اتحاد الكتاب العرب لاختيار أفضل مائة رواية عربية، وجاءت هذه الروايات في مقدمتها.

 

أفضل الروايات والقصص العربية القصيرة

أفضل الروايات والقصص العربية القصيرة

الثلاثية - نجيب محفوظ (رواية)

تحكي الثلاثية قصة حياة شخصية من الطفولة إلى الرشد مرورًا بالمراهقة والشباب، وتتكون من ثلاث روايات وهي ”بين القصرين” (1956)، ”قصر الشوق” (1957) و”السكرية” (1957)، وهي من تأليف الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب.


البحث عن وليد مسعود - جبرا إبراهيم جبرا (رواية)

تدور الرواية حول شخصية ”وليد مسعود”، والتي تجمع في ثناياها مختلف العناصر المُركبة للشخصية العربية، وهي رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، صدرت عام 1978 عن دار الثقافة الجديدة.


شرف - صنع الله إبراهيم (رواية)

الرواية من تأليف الكاتب المصري صنع الله إبراهيم، يتحدث فيها الكاتب عن البعد الإنساني للمساجين خاصةً منهم أصحاب العقوبات الطويلة، وهي رواية تنتمي لأدب السجون، صدرت سنة 1997 عن دار الهلال المصرية.


الحرب في بر مصر - يوسف القعيد (رواية)

هي رواية سياسية للأديب المصري يوسف القعيد، تحكي قصة عُمدة قرية، فضّل عدم إرسال ابنه لحرب 1973 وأرسل مكانه ابن خفيره على أنه ابنه، ويستشهد هذا الأخير الذي في الحرب، ويتم دفن خيوط القضية، التي تورطت فيها شخصيات عديدة، الرواية نُشرت سنة 1978 عن دار ابن رشد اللبنانية.


العنكبوت - مصطفى محمود (قصة قصيرة)

العنكبوت، رواية فلسفية في قالب خيال علمي، تطرح أحد الأسئلة الأزلية عن مصير الروح. وتعد واحدة من أقدم روايات الخيال العلمي العربية، وقد وضع بها مصطفى محمود بصمة لا تمحى على هذا الأدب. بصمة جمعت خياله الباذخ وأسلوبه السلس وخلفيته الفلسفية الصوفية العميقة، ولم يكن صعباً عليه أن يصب ذلك المزيج في قالب علمي، وهو الأدب المتخصص.


صديقي لا تأكل نفسك - عبد الوهاب مطاوع (قصة قصيرة)

الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات الاجتماعيّة، زاخرة بالمواقف الحياتيّة والصّور الإنسانيّة والتأمّلات الفكريّة والوجدانيّة. قد جمعها المؤلّف تحت عنوان أحد أهمّ مقالاته التي وردت في الكتاب وهو “صديقي لا تأكل نفسك”؛ حيث يحاول الكاتب من خلالها أن يجد إجابات مريحة لتساؤلات حائرة يشاركنا فيها حول علاقاتنا مع أنفسنا ومع الآخرين.


العسكري الأسود - يوسف إدريس (قصة قصيرة)

أحداث الرواية تتصاعد منذ الصفحة الأولى بوتيرة عالية لتصل ذروتها حين يتواجه شوقي (السجين السابق) مع عباس (العسكري الأسود)، الذي كان مسؤولاً عن تعذيبه، شوقي الذي خرج من سجنه شخصاً آخر لا يكاد أصدقاؤه يميزونه، وعباس الذي أنهى سنوات خدمته بحالة جنون تام، وفقدانه لعقله الذي استغله فيما مضى؛ للتفنن في اكتشاف وسائل تعذيب جديدة، وإهانات مبتكرة للسجناء.


رجال في الشمس - غسان كنفاني (قصة قصيرة)

رجال في الشمس، هي الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، تم إصدارها سنة 1963 في بيروت. الرواية تصف تأثيرات النكبة سنة 1948 على الشعب الفلسطيني من خلال أربعة نماذج من أجيال مختلفة، وهي تقدم الفلسطيني في صيغة اللاجئ، وهي الصيغة التي يطورها غسان كنفاني في روايتيه التاليتين “ما تبقى لكم”؛ حيث يقدم الفلسطيني/الفدائي، و”عائد إلى حيفا”؛ حيث يقدم الفلسطيني/الثائر، متمشياً بذلك مع تطور القضية الفلسطينية ذاتها.

ثلاثية نجيب محفوظ

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X