بالفيديو.. «ديزرت إكس» يضع السعودية على خارطة الفنون الدولية

"مسيرة استعراضية"
"سراب"
المسار المفقود"
"أما قبل"
"ممر مختصر"
"نجمة"
منال الضويان "يا ترى.. هل تراني؟"
"خلخال علياء"
"أقوال منقية 2"
"حلقات الفولاذ"
"حديقة الأشجار المتساقطة"
"وميض من الماضي"
"المستقبل هو الأن"
"واحد اثنين ثلاثة تأرجح"
14 صور

تعتبر العُلا منذ آلاف السنين مكانًا للتبادل الثقافي نظرًا لكونها نقطة التقاء بين ثلاث قارات، كما أنها بوابة بين الشرق والغرب، واليوم تحتضن فعاليات شتاء طنطورة انطلاق معرض "ديزرت إكس العُلا" الذي فتح أبوابه في صحراء العلا بالفترة من 31 يناير حتى 7 مارس 2020، والذي يُعد المعرض المعاصر الأول من نوعه في السعودية ليسطر صفحة جديدة في مستقبل العلا ويجعلها متحف حيِّ مفتوح يلهم الإبداع.



ديزرت إكس



مهرجان كوتشيلا Coachella هو حدث سنوي خاص بالموسيقى والفنون يعقد بصفة دورية كل عام في كاليفورنيا إينلاند إمباير كواتشيلا فالي في صحراء كولورادو. ويقام معرض الصحراء المعاصر Desert X "ديزيرت إكس" كل سنتين في وادي كوتشيلا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد انطلق المعرض لأول مرة في وادي كوتشيلا عام 2017، في كاليفورنيا، واليوم يمتد إلى السعودية بالتعاون بين ديزرت اكس والهيئة الملكية لمحافظة العلا (RCU) وبتضافر جهود السعودية رنيم فارسي القائمة على المعرض والمدير الفني لديزرت اكس، نيفيل ويكفيلد لانجاح هذا العمل الإبداعي.

وقد أشار القائمون على المعرض بأن الهدف من إقامته خارج حدود الولايات المتحدة "هو ربط المجتمعات والثقافات الصحراوية حول العالم من خلال الفن المعاصر.

تم إنشاء 14 عملاً فنياً مدهشاً عكس إبداع المشاركين وقدرتهم على استلهام الطبيعة والسياق التاريخي لخلق تصاميمهم، حيث طُلب من الفنانين إنشاء أعمال فنية خاصة بالمواقع لم يسبق لها مثيل تستجيب لمختلف الثقافات الصحراوية والظروف البيئية، وللسياق التاريخي لـ العلا من أجل ربط المجتمعات والثقافات الصحراوية من خلال الفن المعاصر.



الأعمال المشاركة



• ليتا ألبكيركي (مواليد 1946م، الولايات المتحدة، مقرها في سانتا مونيكا)، وعملها "نجمة" وقد وضعت فيه ألف شمس على طبقات الفضاء الشفافة" لتستحضر أسطورة لرائدة الفضاء التي هبطت إلى الأرض لتنشر النور والمعرفة.

• منال الضويان (مواليد 1973م، المملكة العربية السعودية، ومقرها في دبي)، وعملها بعنوان "يا ترى.. هل تراني؟" وهو عبارة عن بحيرات اصطناعية.

• زهرة الغامدي (مواليد 1977م، المملكة العربية السعودية، ومقرها في جدة)، وعملها "وميض من الماضي" تبرز وميضاً متلألئ ينبعث من آلاف من علب التمر.

• ناصر السالم (مواليد 1984م، المملكة العربية السعودية، ومقره جدة)، وعمله بعنوان "أما قبل" وهي منحوتة ذات مناظر طبيعية داخلية وخارجية، وتركز على فكرة وصف الوقت كسلسلة متصلة تربط جميع الثقافات.

• راشد الشيشي (مواليد 1977م، المملكة العربية السعودية، ومقره جدة)، في "ممر مختصر" يحكي قصة مرور قوافل البضائع والتجارة من الماضي القديم إلى العصور الحديثة.

• جزيلا كولون (مواليد 1966م، الولايات المتحدة، ومقرها لوس انجلوس)، وعملها "المستقبل هو الآن"، حيث يوحد المجتمع القديم والجديد معًا.

• شرين جرجس (مواليد 1974م، مصر، ومقرها لوس انجلوس)، في عمل بعنوان "خلخال علياء" تسلط فيه الضوء على دور الذاكرة الثقافية في تشكيل أفكار الحاضر، من خلال فيديو يعرض على حائط حجري.

• محمد أحمد إبراهيم (مواليد 1962م، الإمارات العربية المتحدة، ومقره في خورفكان)، وعمله بعنوان "حديقة الأحجار المتساقطة."

• نديم كرم (مواليد 1957م، لبنان، ومقره بيروت)، وعمله بعنوان "مسيرة استعراضية" حيث يستوحي عمله من النباتات والحيوانات المتنوعة في الصحراء العربية.

• إلسِّيد (مواليد 1981م، فرنسا، ومقره دبي)، وعمله بعنوان "سراب" ومستوحى من الخصوبة والعطاء التي قدمتها واحة العلا للذين عبروها أول مرة. وقد خلق الفنان في هذا العمل هيكلاً مشابهًا للنصوص المغمورة تحت الأرض.

• وائل شوقي (مواليد 1971م، مصر، ومقره الإسكندرية وفيلادلفيا)، ويجسد في "أقوال منقية 2" المدينة التاريخية التي كانت تعج بالحياة.

• مهند شونو (مواليد 1977م، المملكة العربية السعودية، ومقره الرياض)، وعمله بعنوان "المسار المفقود" ويعبر عن الشباب باعتبارهم مصدر الطاقة المتدفقة في السعودية من خلال خط أنابيب نفط مغمور تحت الرمال.

• سوبر فلكس (مواليد 1993م، الدينمارك، ومقرها كوبنهاغن)، وعمله جاء بعنوان "واحد، اثنين، ثلاثة، تأرجح" ويدعو فيه لتواصل أفضل بين الناس.

• ريان تابت (مواليد 1983) لبنان ومقره بيروت، في "حلقات الفولاذ" وهو عمل من سلسلة "أقصر مسافة بين نقطتين" يحكي فيه قصة الأنابيب التابعة لشركة خطوط الأنابيب العربية التي تربط الجزيرة العربية، والمؤلفة من اربعين حلقة فولاذية.

https://youtu.be/KNgYwM0YKsI