أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

عودة أطول رحلة فضاء لإمرأة بعد 328 يوماً

أول رائدة فضاء أمريكية، تعود بعد أطول رحلة فضاء لامرأة
أول رائدة فضاء أمريكية، تعود بعد أطول رحلة فضاء لامرأة

سجلت رائدة فضاء أمريكية الرقم القياسي كأول سيدة تبقى على متن ثاني أطول رحلة فضاء قامت بها ناسا، والتي من المقرر أن تصل لكوكب الأرض يوم الخميس السادس من فبراير الجاري، وبحسب موقع «ميرور» أوضحت ناسا أن رائدة الفضاء «كريستينا كوتش»، كانت عضوة في طاقم ثلاث بعثات - 59 و60 و61 - خلال رحلاتها الفضائية الأولى، والآن هي تحمل الرقم القياسي كأول امرأة تمكث في ثاني أطول رحلة فضاء قامت بها وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»؛ مما يضعها في المرتبة السابعة على قائمة المسافرين إلى الفضاء في الولايات المتحدة طوال الوقت في الفضاء.

خلال أيامها التي استغرقت 328 يوماً في الفضاء، أكملت «كوتش» 5،248 مداراً مدهشاً من الأرض في رحلة طولها 139 مليون ميل، وهذا يعادل تقريباً 291 رحلة إلى القمر والعودة!

تدور المحطة الفضائية الدولية حول الأرض على ارتفاع حوالي 250 ميلاً؛ مما يعني أن المحطة الفضائية تقوم بحوالي 16 رحلة حول الأرض كل يوم، وقبل هبوط الرحلة على الأرض، قامت «كوتش» من موقعها على محطة الفضاء الدولية، بالتقاط صورة جميلة لمدينة بكين الصينية في الليل، وقد شاركت «كوتش» من ناسا الصورة مع 178 ألف متابع على تويتر، تحت تعليق: «الطيران فوق بكين وتانجشان النائمتين».

شاركت «كوتش» الصورة قبل وقت قصير من عودتها إلى الأرض يوم الخميس، بعد أن أمضت 328 يوماً في محطة الفضاء، التي تُعتبر أطول رحلة فضاء من قِبل أية امرأة.

يُذكر أن «سكوت كيلي»، رائد فضاء سابق في ناسا، حمل أطول رحلة فضاء لرواد الولايات المتحدة في مدة 340 يوماً خلال مهمته التي استغرقت عاماً واحداً في الفترة من 2015 حتى 2016.

ستعود «كوتش» إلى الأرض يوم الخميس، إلى جانب رائد الفضاء من محطة الفضاء الأوروبية «إيسا لوكا بارميتانو»، والرائد الروسي «ألكسندر سكفورتسوف».

مواضيع ممكن أن تعجبك

X