أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أشهر الروايات الرومانسية

أشهر الروايات الرومانسية
أشهر الروايات الرومانسية
أشهر الروايات الرومانسية
أشهر الروايات الرومانسية
أشهر الروايات الرومانسية
أشهر الروايات الرومانسية
أشهر الروايات الرومانسية
أشهر الروايات الرومانسية

تزامناً مع يوم الحب الذي يحتفل به العشاق حول العالم ويعبرون عن حبهم بطرق مختلفة إلى أحبائهم في يوم تاريخي تمتلئ أرجاؤه باللون الأحمر، نسلط الضوء على عدد من الروايات الرومانسية التي حققت نجاحاً باهراً، وتحول بعضها إلى أفلام سينمائية حازت على أهم الجوائز والتكريمات.

 

روايات رومانسية عالمية

روايات رومانسية عالمية

رواية آنا كارنينا

من روائع الأدب العالمي الرومانسي كما يقول الروائي سعيد الكفراوي، من أعمال ليو تولستوي... يفتتح لنا تولستوي الرواية بكلماته العقلانية والعذبة بقوله «كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة»، أثارت هذه الرواية جدالاً واسعاً حولها، ولاتزال ليومنا هذا تثير الجدل، وهي لا تصنف كأشهر رواية رومانسية، بل بكونها أشهر رواية أدبية روسية.


 رواية غادة الكاميليا

لألكسندر دوما: «غادة الكاميليا» حكاية وردية دامية بلا أمل عن غانية جميلة يخطب بعض رجال المجتمع ودّها، فيحبها شاب من أسرة نبيلة ما يشكل تهديداً لسمعة أسرته، فتتنحى الفتاة وتموت وحيدة، مواجهة المجتمع بزيفه وقسوته. وتحطم حبها له فوق مذبح السمعة المهددة.

 

روايات عبير

سلسلة روايات عبير، من روائع الرومانسيات المترجمة التي تخلد ذكرى في أذهان كل منا، منها (احتضنني اللهب، لا خيار في الحب، الحب فوق البركان، ظل النمر، رمال في الأصابع) سلسلة عبير مجموعة من الروايات العالمية والقصص الرومانسية المترجمة إلى اللغة العربية ألفتها كوكبة مميزة مبدعة من أشهر الكتاب العالميين من بينهم فيوليت وينسبير .. آن هامبسون.

 

روايات رومانسية عربية

روايات رومانسية عربية

أما الأدب العربي، ففيه الكثير مما يمكن ذكره، وتأتي على راسه إبداعات إحسان عبدالقدوس وأهمها في بيتنا رجل... وكعادة كتابات إحسان عبدالقدوس التي تنبع من الواقع المصري، وتصويره للمجتمع، بدأت أحداث الرواية في عام 1957، حيث صورت مرحلة ما قبل الثورة المصرية 1952.

تناول فيها الشاب إبراهيم حمدي كثوري يشارك في المظاهرات الطلابية ويخطط لها ويقترح حلولاً لما يعترضهم من مشكلات، من دون أن يبرز كقائد، وبعدما يستشهد صديقه محمود في إحدى المظاهرات، تشتعل فتيلة الثورة في عروقه فيقرر اغتيال رئيس الوزراء لأنه خائن ومتعامل مع الإنجليز، وبعد أن يقبض عليه يعذّب في السجن عذاباً شديداً ما استدعى نقله إلى المستشفى للعلاج، وهنا يهرب ليذهب إلى بيت زميله المهذب والمحترم، ويجد حبه الحقيقي، حب من هو مطلوب للعدالة، قصة حب ممزوجة بكفاح وطني وتضحية، ترى أبهى أنواع الحب، تحول إلى فيلم مصري في عام 1961 بطولة عمر الشريف، زبيدة ثروت، رشدي أباظة، حسين رياض، حسن يوسف، ويعد من الأفلام الخالدة كالرواية تماماً.


دموع وأطياف - يوسف السباعي

من أكثر أعماله رومانسية، وهي عبارة عن مجموعة قصصية قصيرة عاطفية صدرت عام 1946. صور لنا الكاتب يوسف السباعي كل ما يتعلق بقصص الحب والعاطفة وسردها من خلال هذا القصص، ويتميز أسلوب السباعي بالأسلوب السهل الرائع في السرد، كما تضم بعض هذه القصص نهايات سعيدة على عكس المتعارف عليه في أدب يوسف السباعي وأعماله.

رواية عصر الحب - نجيب محفوظ

روايات الأديب الحاصل على جائزة نوبل نجيب محفوظ، تأتي رواية عصر الحب، وكعادة روايات نجيب محفوظ التي تدور في الشوارع والحارات المصرية العامة، تبدأ من صديقين، «عزت»، «حمدون»، يقعان في غرام نفس الفتاة من الطفولة، ولكنها تختار أن تحب حمدون، ورغم أن كل منهما يعرف أنه يحب بدرية، إلا أن من يبادر هو حمدون، لذا اعتبر عزت هذا التصرف بمثابة طعنة من صديق العمر، فيشعر بالإحباط، وتتخبط به الحياة، حتى يقع في الفحشاء مع بنت خادمة أمه، ولمعالجة هذا الأمر حينها، غامرت أمه بأن يتزوجها، تمثل الرواية قصص حب مشتركة وفي صراعات تواجه الأبطال.

رواية أنت لي - منى المرشدي

من الروايات الحديثة التي جسدت المعاني المختلفة للحب، وعلى الرغم من أنها أول عمل روائي لها، إلا أنها تصنف كأشهر رواية رومانسية عربية في الأدب الحديث، تدور أحداثها في 1600 صفحة، تصور فيها الكاتبة أبهى معاني الحب والأمل والرعب، والظروف في المجتمعات العربية التي تحول بين كل محبين، وتصور مراحل الإنسان من الطفولة إلى المراهقة مروراً بالشباب، وتتناول الحديث عن إحدى الأسر العربية، والتي تعاني من مرارة الحروب وكوارثها وما ينجمُ عنها من تبعات مريرة مؤلمة كالكثير من الأسر العربية، وامتدَّت أحداث الرواية على أكثر من خمس عشرة سنة، حيثُ يتغيَّر فيها الأشخاص بين تقلُّبات الحياة، وببداية الحرب ينتهي الأمل الذي استطاعت الكاتبة بثه في بدايات الراية، وبعد أن تنتهي الحرب وتأخذُ خيباتها يعودُ الأمان وقد مات من مات، تحكي الرواية الطفلة رغد، وهي يتيمة تعيش في رعاية عمِّها بعد أن انتقلت إلى بيته عندما كان عمرها ثلاث سنوات وفي بيت عمها تلتقي بابنِ عمها وليد والذي يهتمُّ بها كثيراً ويهتمُّ برعايتها، ومنذ أولى اللحظات يقع الطفلان في حبِّ بعضهما، وتتلعثم رغد بحروف اسم وليد فبدلَ أنت تناديه: أنت وليد، تقول له: أنت لي، ومنذ تلك اللحظة تمتلكه إلى الأبد، لكنَّ الظروف كانت قاسية كثيراً عليهما، فقد كبرَ هذا الحب مع الطفليْن، فكانا يفترقان عند كل منعطف من منعطفات الحياة.


رواية في قلبي أنثى عبرية - خولة حمدي

على قدر الجدل الذي حققته الرواية، إلا أنها استطاعت أن تتربع فوق الروايات التي وصلت لمبيعات قياسية في شتى بقاع الوطن العربي، هي رواية معقدة نوعاً ما، حيث تدور أحداثها حول مسلمة فقدت والديها وربتها عائلة يهودية تونسية، وندى اليهودية تعيش في جنوب لبنان خلال الاحتلال الإسرائيلي، ربما طردت من تونس وباتت في لبنان، حتى تقع ندى في حب مقاتل يحارب ضد الاحتلال الإسرائيلي، ويعيشان معاً قصة حب معقدة، مؤثرة.

رواية هيبتا -محمد صادق علي

تحتوي قصص مختلفة للحب ولكنها تتجمع في النهاية نحو شخصية واحدة.

وكان لغادة السمان نصيب كبير في تصورها للحب من الأوجه المختلفة، فكتبت أعلنت عليك الحب، ورواية أحببتك أكثر مما ينبغي لأثير عبدالله النمشي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X