خبراء في الطقس يتوقعون موجة برد قارسة .. وغدًا الاثنين أول أيام نوء العقارب

إن الكتلة الجوية قارسة البرودة تتوغل تدريجيًا وتؤثر على الأجزاء الشمالية من السعودية حاليًا، وهي تزحف رويدًا ناحية الجنوب
وستكون ذروة الكتلة الباردة من يوم الأحد وحتى الأربعاء
3 صور

كشف الباحث الفلكي عبد العزيز الحصيني، اليوم الأحد، أن غدًا الاثنين هو أول أيام نوء العقارب، وأضاف أن نوء العقارب "ليس نجمًا"؛ بل وصف لهذه الأيام، وهي ثلاثة منازل: سعد الذابح ويوصف بأنه "عقرب السم"، وسعد بلع ويُعرف بأنه "عقرب الدم" وسعد السعود ومعروف بأنه "عقرب الدسم"، ولهذه الأيام من أسمائها نصيب.

وتابع "الحصيني" أن أيام موسم العقارب 39 يومًا، وهي مظنة البرد متى هبت الرياح الشمالية قطبية أو سيبيرية، قد يحصل منها أضرار، وسعد الذابح وبلع في فصل الشتاء، وسعد السعود في فصل الربيع.

وبيّن "الحصيني" أن موسم العقارب يتصف بهجمات برد مباغتة على فترات متباعدة، خاصة إذا هبت فيه رياح شمالية أو شمالية شرقية باردة.

وأردف أنه من المتوقع أن يتزامن مع بداية العقارب موجة برد متوقعة أصلها قطبي، وتعتبر الموجة الباردة السابعة منذ بداية الشتاء والأقوى لهذا العام.

أما عبد الله المسند أستاذ قسم الجغرافيا في جامعة القصيم، ومؤسس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية "تسميات"، فقد قال: "إن الكتلة الجوية قارسة البرودة تتوغل تدريجيًا وتؤثر على الأجزاء الشمالية من السعودية حاليًا، وهي تزحف رويدًا ناحية الجنوب لتؤثر لاحقًا على الشرق والوسط، هذا والله أعلم".

أما زياد الجهني الباحث في الظواهر المناخية وعضو لجنة "تسميات"، فأعلن عبر تغريدة على تويتر: "بدء توغل الموجة القطبية الباردة هذه الساعات، وستكون ذروتها من يوم الأحد وحتى الأربعاء، خاصة على شمال المملكة والوسطى وأجزاء من الشرقية .. تدفّوا زين ودفّوا عيالكم وشيبانكم".

يذكر أن مناطق عدة شمال السعودية كانت قد أعلنت اليوم تأخير اليوم الدراسي بسبب الأجواء البادرة فيها، منها حائل والحدود الشمالية.