أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

حرب النجوم تتسبب في تكوين سحابة قوس قزح في الفضاء

قوس قزح
النجوم

اكتشف العلماء «سحابة قوس قزح» المذهلة في الفضاء، والتي يعتقدون أنها نتجت بسبب معركة بين نجمتين.


وبحسب موقع «ميرور» تم رصد سحابة الغاز الغامضة من قبل باحثين من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا، وذلك باستخدام مجموعة مقاييس من مقياس أتاكاما، وهو مقياس تداخل فلكي مكون من 66 من التلسكوبات الراديوية في صحراء أتاكاما في شمال تشيلي، والذي يلاحظ الإشعاع الكهرومغناطيسي عند الأطوال الموجية للملليمتر والمقياس الفرعي.

ويشير تحليل العلماء الأوّلي إلى أن السحابة تشكلت عندما كبر نجم واحد لدرجة أنه غمر الآخر.


أوضح «هانز أولوفسون»، الذي قاد الدراسة، أن «نظام النجوم HD101584 مميز، بمعنى أنه تم إنهاء عملية الموت هذه قبل الأوان وبشكل مثير، حيث نجح النجم العملاق في الوصول إلى نجم قريب منخفض الكتلة».

HD101584 هو نظام ثنائي النجوم، يتكون من نجم رئيسي، إلى جانب نجم ثانٍ أصغر.


يعتقد الباحثون أن النجم الرئيسي أو الأكبر انتفخ، وظل ينمو بما يكفي لابتلاع النجم الثاني. ورداً على ذلك، تصاعد النجم الصغير باتجاه قلب العملاق، لكنه لم يصطدم به، وبدلاً من ذلك تسببت هذه الحركة في انفجار النجم الأكبر، تاركاً سحابة من الغاز وراءه.

ويأمل الباحثون أن تساعد هذه المعركة النجمية في تسليط الضوء على التطور النهائي للنجوم مثل الشمس.


قالت «صوفيا رامستيدت»، المؤلفة المشاركة في الدراسة: «في الوقت الحالي، يمكننا وصف عمليات الموت الشائعة بين العديد من النجوم الشبيهة بالشمس، لكن لا يمكننا تفسير سبب حدوثها أو كيفية حدوثها بالضبط».

«HD101584 يعطينا أدلة مهمة لحل هذا اللغز؛ لأنه في مرحلة انتقالية قصيرة بين المراحل التطورية الأفضل دراستها... من خلال الصور التفصيلية لبيئة HD101584. يمكننا أن نربط بين النجم العملاق الذي كان عليه من قبل، وبقايا النجوم الرائعة التي ستصبح قريباً».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X