اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الحالات التي تحصل فيها المرأة على الراتب التقاعدي في السعودية

أما إذا انتهت خدمة الموظفة ولم تتوافر لديها أي من حالات استحقاق الراتب التقاعدي، فإنها تستحق مكافأة، تُصرَف لمرة واحدة
3 صور

حدَّدت المؤسسة العامة للتقاعد السعودية الحالات التي تحصل فيها النساء على الراتب التقاعدي، كما كشفت عن طريقة احتساب مدة الخدمة، إضافة إلى الخدمات والمميزات التي تحصل عليها المتقاعدة بعد بلوغها سن الستين.

وبيَّنت المؤسسة، أن ست حالاتٍ، تستحق فيها الموظفة راتباً تقاعدياً، هي:

1- المُحالَة إلى التقاعد لبلوغها سن 60 سنة، بشرط ألا تقل مدة خدمتها عن سنة.


2- المتوفاة.


3- المفصولة بسبب عجزها عن العمل بصورة قطعية، مهما تكن مدة خدمتها.


4- التي انتهت خدمتها لأي سبب كان، ولديها خدمة مدتها ٢٥ سنة فأكثر.


5- التي انتهت خدمتها بسبب إلغاء الوظيفة، أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء، أو بأمر سامٍ وبغير سبب تأديبي، بشرط ألا تقل مدة خدمتها عن ١٥ سنةً.


6- المُحالَة إلى التقاعد بناءً على طلبها، ولديها خدمة محسوبة في التقاعد لا تقل مدتها عن ٢٠ سنة كاملة، بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينها.

وأوضحت المؤسسة العامة للتقاعد، رداً على استفسارٍ من إحدى المستفيدات حول كيفية استخراج بطاقة التقاعد، في صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه يمكن الحصول على بطاقة المتقاعد من خلال تطبيق المؤسسة العامة للتقاعد، أو زيارة أقرب فرع للمؤسسة.

ووفقاً للمؤسسة العامة للتقاعد، فإن مدة الخدمة المحتسبة للمرأة المتقاعدة هي مدة الخدمة الفعلية التي قضتها على مرتبة في ميزانية الدولة، أو ميزانيات الهيئات العامة، كما تدخل مدة الإعارة والإجازة الدراسية دون راتب ضمن المدد المحتسبة لغرض التقاعد.

ومن المدد المستبعَدة من الاحتساب لغرض التقاعد، مدد الغياب دون إجازة، ومدة الإجازة الاستثنائية، وأي إجازات أخرى دون راتب، ما عدا الإجازة المرضية والإجازة الدراسية، ومدة كف اليد إذا تقرَّر حرمان الموظفة من راتبها.

يضاف إلى ذلك كسور الشهر في مجموع مدة الخدمة، ومدة الخدمة التي ينص أي من الأنظمة على عدم احتسابها، ومدة شغل الوظيفة أو المرتبة بالمخالفة لأحكام النظام، مثل الاستمرار في الخدمة المدنية بعد بلوغ سن التقاعد دون تمديد.

وبيَّنت المؤسسة العامة للتقاعد، أن الراتب يُحسب على أساس جزء من 40 جزءاً من الراتب الأساسي الأخير الذي كانت المتقاعدة تتقاضاه عند نهاية الخدمة على النحو التالي:
الراتب التقاعدي المستحق = الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر ÷ 480.

وفي حالة وفاة المتقاعدة، يُقرَّر للمستحقين عنها راتب بقدر الراتب المستحق لها، والمستحقين عن صاحبة الراتب هم: الزوج، والأم، والأب، والابن، والبنت، وابن/بنت الابن الذي توفي في حياة صاحبة الراتب، والأخ، والأخت، والجد، والجدة. وفيما عدا الابن والبنت، يُشترط لاستحقاق الشخص الراتب أن يكون معتمداً في إعالته على صاحبة الراتب عند وفاتها.

فيما يُقطع الراتب المستحق للذكور من الأولاد، وأولاد الابن، والإخوة إذا بلغوا سن 21 عاماً. أما إذا انتهت خدمة الموظفة المحتسبة لغرض التقاعد ولم تتوافر لديها أي من حالات استحقاق الراتب التقاعدي، فإنها تستحق مكافأة، تُصرَف لمرة واحدة.