توضيح من العقاري بشأن آلية الاستفادة من مبادرة دعم «تجديد المساكن»

مبادرة دعم تجديد المساكن
الصندوق العقاري
3 صور

أكد صندوق التنمية العقارية، أن مبادرة "تجديد المساكن" التي أطلقها برنامج سكني، في وقت سابق تأتي ضمن التسهيلات المقدمة للمواطنين ممن يرغبون في شراء وحدات سكنية جاهزة يزيد عمرها على 15 عاماً.

وقال المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية حمود العصيمي، أن المستفيد من مبادرة "تجديد المساكن" يحصل على دعم التجديد بعد توقيع عقد القرض العقاري المدعوم من الجهة التمويلية، مشيراً، إلى أن قيمة الدعم للوحدة السكنية من نوع فيلا 100 ألف ريال، بينما الدور السكني 75 ألف ريال، و50 ألف ريال للشقة السكنية.

وأشار، إلى أن المبلغ الذي يصل إلى 100 ألف ريال يتم صرفه من الدعم المستحق من أرباح القرض العقاري المدعوم لمن تنطبق عليهم شروط الاستحقاق، مبيّناً، أنها تنطبق على ذوي الأعمار التي تقل عن 50 عاماً، على أن يكون المنتج وحدة سكنية عبارة عن فيلا أو تاون هاوس، شقة أو دور سكني، وألا يقل عمر تلك الوحدة السكنية عن 15 عاماً.

وبين العصيمي، آلية استفادة المواطنين من دعم تجديد المساكن قائلاً، على المستفيد بعد توقيع عقد التمويل العقاري زيارة فروع الصندوق العقاري أو الدخول على البوابة الإلكترونية للصندوق وتقديم الطلب مرفقاً المستندات في النظام تمهيداً لصرف الدفعة الأولى من مبلغ دعم أرباح الوحدة السكنية، مشيراً، إلى أن الدفعة الثانية يحق للمستفيد طلب صرفها خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من استلام الدفعة الأولى بشرط إتمام أعمال التجديد الأولية للوحدة السكنية من الدفعة الأولى.

تجدر الإشارة، إلى أن الجهات التمويلية وشركات التمويل العقاري طبقت على أنظمتها معايير مبادرة تجديد المساكن تزامناً مع انطلاقتها في منتصف شهر أكتوبر الماضي، حيث إن المبادرة تنطبق على من قام بشراء وحدة سكنية جاهزة اعتباراً من يوم 15 أكتوبر 2019.