أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الأرصاد تصدر تعليمات إرشادية للوقاية من مخاطر الغبار

تعليمات إرشادية مهمة يجب اتباعها للوقاية من مخاطر الغبار!
شهدت بعض مناطق المملكة موجات من الغبار والأتربة المثارة

قد يتضرر الكثير من الأشخاص من موجات الغبار والأتربة المثارة، وخاصة من يعانون من الربو وكبار السن والأطفال أيضاً، ونظراً للحالة الجوية التي شهدتها بعض مناطق المملكة بدءاً من يوم أمس الثلاثاء وحتى الأيام المقبلة، حيث شهدت بعض المناطق موجات من الغبار والأتربة المثارة، فهناك بعض الإرشادات يجب على اتباعها للوقاية من مخاطر موجات الغبار.

وقد أصدر نظام الإنذار المبكر التابع للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في وقت سابق، عدة تعليمات إرشادية للوقاية من مخاطر موجات الغبار والأتربة المثارة، يجب على المواطنين والمقيمين اتباعها، ومنها:

- متابعة أخبار النشرات الجوية عبر التلفزيون أو الإذاعة، أو من خلال موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.


- يجب على جميع المواطنين والمقيمين وخاصة مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية، عدم التعرض للغبار والأتربة، والبقاء في المنازل، وعدم مغادرتها إلا عند الضرورة.


- أهمية ارتداء الكمامات الطبية أثناء هبوب موجات الغبار والأتربة المثارة؛ إذا كان الفرد خارج المبنى أو عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار.


- بالنسبة لقائدي السيارات لا بد من إغلاق النوافذ، وتشغيل الإشارات التحذيرية للمركبة مع ترك مسافات كافية فيما بين المركبات الأخرى، وتشغيل جهاز التكييف أثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة، إن دعت الحاجة لذلك.


- بالنسبة لمن هم داخل المنازل لا بد من التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بصورة محكمة وإبقاء أفراد الأسرة داخل المنزل، وعدم مغادرتهم إلا عند الضرورة، مع أهمية تنظيف المنازل بشكل جيد من آثار الغبار بعد موجات الغبار والأتربة المثارة، وخاصة غرف النوم والأغطية والفرش.


- يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض في العيون أو أجريت لهم عمليات في العين حديثة، عدم التعرض للغبار قدر الإمكان مع استشارة طبيب العيون المختص.


- بالنسبة لكبار السن والأطفال ومرضى الصدر والمصابين بضيق التنفس، فيجب عليهم عدم التعرض المباشر للأتربة والغبار لما لها من أضرار على صحتهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X