أبوظبي الدولي للكتاب يختار «غوته» شخصية محورية لدورته الـ 30

معرض أبوظبي الدولي للكتاب
معرض أبوظبي الدولي للكتاب
غوته.
3 صور

«غوته» هو الشخصية المحورية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، في دورته الـ30، هذا ما أعلن عنه معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، الذي سيقام خلال الفترة من 15 ولغاية 21 أبريل 2020. في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.


السبب وراء اختيار شخصية غوته


وجاء اختيار الأديب الألماني "يوهان فولفغانغ فون غوته" ليكون شخصية المعرض المحورية، تقديراً لمسيرته الأدبية والثقافية وأثره في الحياة الشعرية والفلسفية.
ويعد الأديب الألماني "غوته" أحد أشهر الأدباء في ألمانيا، عكف على دراسة الشريعة الإسلامية دراسة معمقة، واطلع على الأشعار والملاحم العربية وتأثر بعدد من الشعراء مثل المتنبي، فقام بإدراج بعض من ملامح أشعاره في روايته "فاوست". كما تأثر بأبي تمام والمعلقات السبع فترجم عدداً منها إلى اللغة الألمانية.
تنوعت أعماله بين الرواية والكتابة المسرحية والشعر والفلسفة، ويعد رمزاً للثقافة الألمانية حيث أطلق اسمه على المعهد الأشهر الذي يتولى نشر الثقافة الألمانية في العالم، ومن أشهر أقواله "يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التي توضع لك عثرة في الطريق".


فعاليات ومحاضرات

في ظل هذا الاختيار، سيسلط جناح دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، الضوء على أبرز مراحل حياة غوته ومآثره الثقافية والابداعية في ركن سمعي بصري، بالإضافة إلى تنظيم عدد من الفعاليات والمحاضرات التي تتناول الأبعاد الثقافية والفكرية لشخصية الأديب الألماني الشهير.

يحرص معرض أبوظبي الدولي للكتاب في كل دورة على تكريم الشخصيات والرموز الثقافية والفكرية في العالم، والاحتفاء بإنجازاتهم التي تشكل نموذجاً للأجيال المقبلة.