ثريّا الجريبي.. أوّل امرأة تترأس وزارة العدل في تونس

ثريّا الجريبي
ثريّا الجريبي
الوزير السابق الاثناء ءجلسة تسليم السلطة الى الوزيرة الجديدة
الوزير السابق الاثناء ءجلسة تسليم السلطة الى الوزيرة الجديدة
الوزير السابق الاثناء ءجلسة تسليم السلطة الى الوزيرة الجديدة
6 صور

للمرّة الأولى في تونس، تمّ اختيارُ ثُريّا الجريبي، لمنصب وزيرة للعدل، لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب.

ووزارةُ العدل هي إحدى وزارات السّيادة الأربعة في تونس؛ وزارة الداخليّة والخارجيّة والدّفاع والعدل، وهذه الوزارات لم تتولّى امرأة الإشراف عليها منذ استقلال تونس عام 1956.

 

تمثيل المرأة في المواقع القيادية

وزيرة العدل التونسية


على الرغم من أنّ عدد النّساء في الحكُومة التونسية الجديدة كان قليلاً هذه المرّة، ولم يتجاوز الأربع نساء (من ضمن الـ 32 عضواً) إلا أن اختيار ثريّا الجريبي للإشراف على إحدى وزارات السيادة، قد خفض نسبياً من درجة عدم الرضا لدى جمعيات المجتمع المدني، التي تنادي بعضها بمبدأ المناصفة أو على الأقل الرفع من تمثيل المرأة في المواقع القيادية ومواقع صنع القرار.


يُذكر أن أوُل وزيرة في تونس والعالم العربي هي الرّاحلة فتحية مزالي والتي تولت عام 1983 منصب وزيرة للعائلة والنهوض بالمرأة.

وبتسميتها على رأس وزارة العدل في تونس تكون ثريا الجريبي ثالث امرأة عربيّة تتولى هذا المنصب بعد كلّ من أسماء صادق في العراق وماري كلود نجم في لبنان.


من هي وزيرة العدل الجديدة؟

ثريا الجريبي


ثريّا الجريبي من مواليد عام 1960 في تونس، درست في كليّة الحقوق بتونس، حيث حصلت على شهادة الإجازة، ثمّ الـتأهيل لممارسة المحاماة سنة 1985 وشهادة دكتوراه المرحلة الثالثة في الحقوق، قبل أن تلتحق بالقضاء.


وقد عملت قاضية في العديد من المحاكم التونسية، كما توّلت رئاسة المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة، وهو آخر منصب لها قبل اختيارها لوزارة العدل.
واللافت أن شقيقها غازي الجريبي سبق له في حكومة سابقة تولي المنصب نفسه.