إغلاق مطار في إندونيسيا بعد ثوران بركان على جزيرة جاوة

البركان
مطار أدي سومارمو الدولي
2 صور

قررت السلطات الإندونيسية إغلاق مطار أدي سومارمو الدولي في سوراكارتا في مدينة سولو القريبة بجزيرة جاوة المكتظة بالسكان، بعد ثوران بركان ماونت ميرابي الإندونيسي الذي اندلع صباح يوم الثلاثاء، مطلِقاً عمود من الرماد بطول 6 كيلومترات في الهواء.

وبحسب موقع «ناشونال بوست» تم إغلاق مطار أدي سومارمو الدولي في سولو مؤقتاً منذ الساعة 9:25 صباحاً بالتوقيت المحلي (02:25 بتوقيت جرينتش) وقد تأثرت أربع رحلات، وفقاً لما ذكرته المديرية العامة للطيران المدني الإندونيسية.

وقد أصدرت شركة الملاحة الجوية AirNav Indonesia المملوكة للدولة منذ ذلك الحين تحذيراً بشأن النشاط البركاني الأخير للطيارين الذين يعبرون المناطق المتضررة أحمر، قالت فيه إن سحابة الرماد تتجه شمالاً.

وقال مدير النقل الجوي بوزارة النقل «نوفي ريانتو»، في بيان إن الوزارة ستواصل مراقبة نشاط جبل ميرابي لضمان سلامة الطيران.


وناشد «بيوارا يوسوانتانا» رئيس وكالة يوجياكارتا للتخفيف من الكوارث السكان بالابتعاد عن منطقة محيطها ثلاثة كيلومترات حول جبل ميرابي، حيث تقع المدينة على بعد نحو 30 كم من البركان.

وقال مركز أبحاث وتطوير تكنولوجيا الكوارث الجيولوجية في البلاد في بيان، إن الانفجار الأخير، وهو جزء من سلسلة بدأت عام 2018، أرسل عموداً من الرماد أثر على العديد من المناطق المجاورة.
كما أعلن المركز أن الثوران استمر نحو 8 دقائق وحذرت من ثورات أخرى للبركان في ظل استمرار تحركات الحمم البركانية.

يُعد البركان، الواقع بالقرب من مدينتي يوجياكرتا وسولو، أحد أكثر البراكين نشاطاً في إندونيسيا، حيث تسببت سلسلة من الانفجارات له عام 2010 في مقتل أكثر من 350 شخصاً.

وكان البركان قد انفجر في السابق في 13 فبراير (شباط)، حيث قام بإخراج عمود رماد يبلغ ارتفاعه 2000 متر.


يبلغ ارتفاع البركان 2930 متراً (9612. 86 قدماً) ويُعد موقعاً شهيراً للسياح وتربته الخصبة صالح للزراعة أيضاً.