العناية بالجروح لتخفيف ألم الولادة القيصرية
الذهاب إلى المنزل بعد الولادة القيصرية
الجلوس مع وسادة على حضنك لدعم طفلك وحماية جرحك.
عادة ما يكون جرحك القيصري على طول خط البيكيني أو أسفله مباشرة
مشاعرك بعد الولادة القيصرية
5 صور

تواجه بعض السيدات أصعب لحظات حياتها بعد الولادة القيصرية، مما يسببه جرح الولادة القيصرية من ألم، فماذا عن الذهاب إلى المنزل بعد الولادة القيصرية، وكيف تخففين من ألم الولادة القيصرية ؟ تجيب على هذه التساؤلات الدكتورة هند محمد سلمى استشارى النساء والتوليد .

 

الذهاب إلى المنزل بعد الولادة القيصرية

 

 


بعد الولادة القيصرية الخاصة بك، ستبقى في المستشفى لمدة 3 - 5 أيام، وهذا يختلف من مستشفى لمستشفى ومن دولة لأخرى، وحسب سيدة وأخرى والوقت الذي تستغرقه الولادة القيصرية، في بعض المستشفيات، يمكنك اختيار العودة إلى المنزل مبكراً (في أول 72 ساعة) والحصول على رعاية المتابعة في المنزل. اسألي الممرضة أو القابلة عن ما تقدمه المستشفى، إن العملية القيصرية هي عملية جراحية كبرى، لذلك من المهم التركيز على رعاية طفلك وإعطاء جسمك الباقي الذي يحتاجه للشفاء.

بعض المجتمعات لديها تقليد يتمثل في بقاء الأم في المنزل في الأسابيع الست الأولى بعد الولادة، والبعض الآخر لا. بغض النظر عن وضعك، فإن الأخذ بأقصى قدر من السهولة والود مع نفسك أمر مهم حقاً في هذه الأسابيع.

 

مشاعرك بعد الولادة القيصرية

بعض النساء يشعرن بالرضا تجاه الولادة القيصرية، في حين أن البعض الآخر يشعرن بخيبة أمل أو حزن لعدم تمكنهن من الولادة عن طريق المهبل، بالنسبة للنساء اللائي يعانين من قيصرية (غير طارئة) غير مخطط لها.


 النزيف بعد الولادة القيصرية

رغم أنك قد أجريت لك عملية قيصرية، إلا أنك ستظلين تنزفين من المهبل بعد الولادة، هذا نزيف طبيعي من حيث تعلق المشيمة برحمك، للتعامل مع النزيف، ستحتاجين إلى الكثير من وسادات الأمومة سهلة الاستخدام، سواء في المستشفى أو عند العودة إلى المنزل، ويمكن أن يكون نزيفاً حاداً جداً في الأسبوع الأول، مثل فترة الثقيلة. قد تكون أيضاً ثقيلة بعد التمرين، عندما تستيقظين في الصباح وبعد الرضاعة الطبيعية. قد ترين بعض الجلطات الدموية الصغيرة على لوحتك. إذا كنت تمرغين الحفاض خلال ساعة واحدة أو تشاهدين الكثير من جلطات الدم، أخبري طبيبك أو ممرضة التوليد أو ممرضة صحة الطفل والأسرة.

بعد الأسبوع الأول، يجب أن يصبح النزف لديك أخف وزناً تدريجياً ويتحول من الأحمر إلى الأحمر الداكن إلى البني إلى الأبيض المصفر. من المحتمل أن تكوني قادرة على استخدام فوط صحية منتظمة في هذا الوقت. قد يكون لديك بعض النزيف لمدة تصل إلى ستة أسابيع.

استشيري طبيبك أو ممرضك أو ممرضة التوليد إذا كان النزيف أثقل بدلاً من أن يكون أخف وزناً، أو كنت تعانين من فقدان دم مفاجئ أو تجلط كبير بعد الأيام القليلة الأولى، أو أن رائحة الدم كريهة، أو أن رحمك يشعر بالألم أو القرحة، أو نزيف بعد ستة أسابيع.

 

تخفيف ألم الولادة القيصرية

 


في الأيام الأولى، لا بأس أن تأخذي مسكنات الألم. تحدثي مع طبيبك أو ممرضة التوليد عن أفضل مسكنات الألم، خاصة إذا كنت ترضعين طفلك، تجد بعض النساء أن الأشياء الأساسية مثل السعال والضحك والاستحمام يمكن أن تؤذي في الأسابيع الأولى بعد الولادة القيصرية.
تحتوي مقالتنا حول اختيارات نمط الحياة الصحي للأمهات والآباء الجدد على معلومات عن الأدوية والرضاعة الطبيعية.

 

العناية بالجروح لتخفيف ألم الولادة القيصرية

عادة ما يكون جرحك القيصري على طول خط البيكيني أو أسفله مباشرة. نادراً ما يكون مستقيماً لأعلى وأسفل بطنك. وعادة ما يكون غرز أو دبابيس قابلة للذوبان، إن إبقاء الجرح نظيفاً وجافاً يساعد على منع الإصابة، سيتم تغطية الجرح بضماد مقاوم للماء لعدة أيام، ويمكنك عادة الاستحمام باستخدام هذا، بمجرد إزالة الضمادة، يمكنك غسل الجرح برفق بالماء وتجفيفه بمنشفة، من الأفضل تركه مكشوفاً «للهواء الجاف». توخي الحذر بشكل خاص إذا كان الجرح تحت طية البطن؛ لأن هذا سيجعل من الصعب الحفاظ على الجفاف.

بعض الكدمات حول الجرح شائعة، الخدر أو الحكة حول الجرح أمر شائع أيضاً، هذا يمكن أن تستمر لفترة طويلة في بعض النساء.
ارتدي ملابس قطنية فضفاضة لا تضغط على الجرح، سوف يستغرق الجرح من 6 إلى 10 أسابيع حتى يشفي تماماً.

إذا رأيت أي علامات عدوى حول الجرح، فاستشيري طبيبك أو ممرضة التوليد على الفور، تشمل علامات الإصابة بالألم، احمراراً، تورماً، تفريغاً كريه الرائحة أو تفكك الجرح.

 

طلب المساعدة بعد الولادة القيصرية

 

لا بأس في طلب المساعدة في أي وقت، خاصة في الأسابيع الست الأولى بعد الولادة القيصرية. ومن المحتمل أن تقدر العائلة والأصدقاء وغيرهم من الناس إخبارهم بما تحتاجينه بالضبط، تحققي مما إذا كان المستشفى يقدم أي خدمات منزلية للمساعدة في هذه الوظائف لبضعة أسابيع.

 

تجنبي الرفع والشد والانحناء

ستحتاجين بالتأكيد إلى بعض المساعدة في أي وظائف تنطوي على التمديد لأعلى أو الرفع أو الانحناء، بسبب الضغط الذي تفرضه هذه الأنشطة على جرحك القيصري. هذا يعني أنك ستحتاجين إلى تعليق شخص ما على الغسيل، والقيام بالمكنسة الكهربائية والمساعدة في أي أعمال منزلية شاقة أخرى، لا ترفعي أي وزن أثقل من طفلك أو أي شيء يسبب لك الألم.

 

تجنبي قيادة السيارة

 عادة ما يوصي الأطباء بتجنب قيادة السيارة؛ حتى تلتئم الجروح القيصرية ويمكنك الفرامل فجأة دون الشعور بألم حاد. هذا عادة نحو 4 - 6 أسابيع. من الأفضل التحدث مع طبيبك أو ممرضة التوليد عندما يكون من الآمن البدء في القيادة مرة أخرى.

 

التمرين والطعام والنوم بعد الولادة القيصرية

 


يمكن للمشي اللطيف كل يوم أن يساعد جسمك وعقلك على الشعور بشكل أفضل. على سبيل المثال، يمكنك أن تبدئي بخمس دقائق في التجول في منزلك. قد ترغبين في أن تطلبي من اختصاصي العلاج الطبيعي في المستشفى أن يعطيك بعض الأفكار الجيدة عن التمرينات عندما تبدئين في التعافي.

الطعام والشراب لتخفيف ألم الولادة القيصرية
الأكل والشرب والاستيقاظ يمكن أن يساعدك على الشعور بالراحة أيضاً والأطعمة الغنية بالألياف مفيدة لتجنب الإمساك، وتشمل هذه الأطعمة الحبوب والفواكه والخضراوات. سوف يساعد شرب الماء أيضاً وهو مهم بشكل خاص إذا كنت ترضعين طفلك.

الحصول على قسط كبير من الراحة والنوم قدر الإمكان هو قمة أخرى. حاولي أن ترتاحي أو تنامي عندما ينام طفلك، ولا تشعري بالذنب إذا لم تتم الأعمال المنزلية، فأنت وطفلك أكثر أهمية.

 

العلاقات والصداقات بعد الولادة


قد تشعرين بأن علاقتك العاطفية والجنسية مع شريك حياتك مختلفة في الأسابيع الأولى بعد وصول طفلك. على سبيل المثال، من الطبيعي أن تستغرق أسابيع، حتى أشهر، قبل أن تشعري بأنك تمارسين الجنس مرة أخرى. لا بأس في الانتظار لممارسة الجنس؛ حتى تشعري بالاستعداد.

 

 

الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

 

يمكنك تجربة مواقع مختلفة للرضاعة الطبيعية للعثور على ما هو أكثر راحة لك. اطلبي من القابلات أن تظهر لك مواقف مختلفة أثناء وجودك في المستشفى. يمكنك تنظيم زيارة مع أحد مستشاري الرضاعة إذا كنت ترغبين في الحصول على دعم إضافي.

المواقف التي قد تجدينها مفيدة للرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية هي:

  •  
  • الجلوس مع وسادة على حضنك لدعم طفلك وحماية جرحك.
  • الاستلقاء على جانبك.
  • إمساك الطفل تحت الإبط مع قدمي الطفل باتجاه ظهرك - وضع «كرة القدم».
  • راجعي دليلنا المصور لمواقع الإرضاع من الثدي لمعرفة المزيد عن كل من هذه المواقف.
  • مراجعة الصحة لعامة مرة أخرى بعد ستة أسابيع.

ستتم مراجعة صحتك وصحة طفلك في فحص مدته ستة أسابيع مع طبيبك أو ممرضة التوليد أو ممرضة صحة الطفل والأسرة، يمكن لطبيبك أو ممرضة التوليد أو الممرضة تقديم معلومات لك حول موضوعات مثل تنظيم الأسرة وتنمية الطفل.