بلس /أخبار

في يوم المرأة العالمي 10 سعوديات بين 50 امرأة ملهمة

"سيدتي" تصدر قائمة 50 امرأة ملهمة بمناسبة يوم المرأة العالمي

بمناسبة يوم المرأة العالمي، صدرت أمس قائمة لأبرز 50 امرأة ملهمة حول العالم، تميزن بمجالات مختلفة في القرن الواحد والعشرين، وتضمنت 10 سعوديات، تم اختيارهن من خلال استبيان جماهيري واسع ولجنة من كبار الخبراء المتخصصين في المجالات المختلفة.
السعوديات اللواتي تم اختيارهن: 


في الجانب السياسي، الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، وهي أول امرأة تشغل منصب سفير لدى الولايات المتحدة الأميركية في تاريخ السعودية. وفي الاقتصاد والأعمال، تم اختيار لبنى بنت سليمان العليان، سيدة أعمال، عضوة مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، ورانيا نشار، أول امرأة تشتغل منصب الرئيسة التنفيذية لمجموعة سامبا المالية، وشيهانة العزاز
محامية، ومديرة العقود في صندوق الاستثمارات العامة بالرياض.

أما في الجانب الطبي، فقد ضمت القائمة البروفيسورة ريما البدر، أول طبيبة قلب أطفال وقلب أجنة مجازة في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، ود.غادة المطيري عالمة ومخترعة، تحمل أكثر من 10 اختراعات في مجال طب النانو.
فيما كانت نورة الفايز، الوحيدة في الجانب التربوي، من خلال منصب نائبة وزير التعليم في تاريخ السعودية. فيما احتلت كل من د. ثريا عبيد ناشطة دولية في قضايا المرأة، وآمال المعلمي مديرة عامة المنظمات والتعاون الدولي في هيئة حقوق الإنسان.

أما الجانب الأدبي، فقد تميزت به د. ثريا العريض، وهي أديبة، جمعت بين الشعر والثقافة والفكر

وقد ضمت القائمة 40 امرأة بارزة حول العالم، تفوقن في مجالات مختلفة ومنهن في السياسة أنجيلا ميركل، أول مستشارة لألمانيا في عام 2005، ومنيرة بن هندي: بحرينية أوول برلمانية عربية من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعضوة مجلس الشورى، ومارتا سوبليسي، رئيسة بلدية مدينة ساو باولو، في البرازيل، وكريستين لاغارد، محامية فرنسية، كانت وزيرة المالية والشؤون الاقتصادية والصناعية، وغيرهن من الأسماء البارزة في هذا المجال.

وفي الطب، كان لكل من رنا الدجاني، بروفيسورة وعالمة أردنية، وماي بريت موزر، عالمة أعصاب ونفسانية نرويجية، مكاناً بارزاً في القائمة.

أما في الإعلام، فقد برز اسم أوبرا جيل وينفري، الأميركية، الناشطة، في حقوق الإنسان، ومنى غانم المري، إعلامية ومسؤولة إماراتية، معروفة بدورها في تمكين المرأة في المجتمع الخليجي.

أما في المجال العلمي، فقد ضمت القائمة أسماء عديدة لنساء اشتهرن بإنجازاتهن، منهن فاطمة الكعبي، مخترعة إماراتية، حققت أكثر من 12 ابتكاراً في وخدمة المجتمع، ود. باتريشا سكانلون، مهندسة أيرلندية أسست شركةSoapBox Labs التي تعتمد على استخدام الذكاء الصناعي، والعديد من الأسماء العالمية الأخرى.

في حين كان اسم كان اسم لبنى هلال، سيدة أعمال مصرية، عملت على تنشيط الحركة العقارية في السوق المصري. حاضراً في مجال الاقتصاد. إلى جانب أنا باتريسيا بوتين، الرئيسة التنفيذية لمجموعة "سانتاندر" المصرفية الإسبانية، إضافة إلى أسماء أخرى.
كما ضمت القائمة شخصيات مؤثرة في الجانب الإنساني منهن وداد بوشمّاوي، تونسية فازت بجائزة نوبل للسّلام لعام؛ لدفاعها عن حقوق الإنسان والهيئة الوطنية للمحامين.

وأخيرا ضمت القائمة أسماء تفوقت بدورها الرياضي، مثل حبيبة الغريبي، تونسيّة حصلت على ميداليّة ذهبية في الألعاب الأولمبيّة؛ في سباق 3000 متر في الألعاب الأولمبية بلندن.
ونورية بنيدة مراح، عداءة جزائرية، فازت بالميدالية الذهبية في سباق 1500 متر في الألعاب الأولمبية بـ"سيدني"عام 2000 وأصبحت "نجمة" العرب، وغيرهن من الأسماء البارزة.

يذكر أن القائمة أصدرتها مجلة "سيدتي" إحدى المطبوعات التي تصدر تحت مظلة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.. استناداً إلى استبيانات رأي جماهيرية واسعة ولجنة من الخبراء والاختصاصيين العالميين في مجال الاقتصاد والسياسة وإدارة الأعمال والأدب والعلوم.

X