أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

السعودية تعلق السفر إلى الاتحاد الأوروبي وسويسرا بسبب كورونا

واستثنى قرار التعليق الممارسين الصحيين العاملين في السعودية من مواطني دولتي الفلبين والهند

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، اليوم الخميس، تعليق سفر المواطنين والمقيمين، مؤقتاً، إلى دول عدة، منها دول الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى تعليق الرحلات الجوية إليها.

وحسبما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد قال المصدر: "قررت حكومة السعودية تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً، وتعليق الرحلات الجوية إلى كل من دول الاتحاد الأوروبي، وسويسرا، والهند، وباكستان، وسريلانكا، والفلبين، والسودان، وإثيوبيا، وجنوب السودان، وإريتريا".

وتابع المصدر "وكذلك إلى دول كينيا، وجيبوتي، والصومال، فضلاً عن تعليق دخول القادمين من تلك الدول، أو دخول مَن كان موجوداً بها خلال الـ 14 يوماً السابقة لقدومه".

وبيَّن المصدر، أن "ذلك يأتي وفقاً للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قِبل الجهات الصحية المختصة في السعودية، في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على فيروس كورونا، ومنع دخوله وانتشاره".

ولفت إلى أن "القرار الجديد يأتي إلحاقاً لقرار الحكومة السعودية بتعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً إلى الدول التي ظهر فيها خطر انتشار فيروس كورونا الجديد".

كما تم تعليق حركة المسافرين عبر المنافذ البرية جميعها مع الأردن، مع استمرار السماح بالحركة التجارية والشحن، ومرور الحالات الإنسانية والاستثنائية.

ويعطي القرار مهلة 72 ساعة للمواطنين ومَن لديهم إقامة سارية المفعول من مواطني تلك الدول للعودة إلى السعودية، وذلك قبل بدء سريان تطبيق قرار تعليق السفر.

واستثنى قرار التعليق الممارسين الصحيين العاملين في السعودية من مواطني دولتي الفلبين والهند، ورحلات الإجلاء والشحن والتجارة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة والضرورية.
ولفت القرار إلى أن لوزارتي الداخلية والصحة التنسيق للتعامل مع الحالات الإنسانية والاستثنائية، بما لا يخل بالتدابير الاحترازية والوقائية اللازمة.

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة السعودية، ارتفاع إصابات "كورونا" في السعودية إلى 45 عقب تسجيل 21 حالة جديدة وتعافي واحدة.

ويأتي ارتفاع إصابات كورونا في البلاد بالتزامن مع تدابير اتخذتها، بينها تعطيل الدراسة، ومنع الدروس الدينية، وحلقات تحفيظ القرآن في جميع المساجد، ومنع الاعتكاف، وتحديد 15 دقيقة لخطبة الجمعة.

وسبق أن أعلنت السعودية تعليق سفر وقدوم المواطنين والمقيمين مؤقتاً من وإلى 14 دولة مختلفة حول العالم.

وتفيد إحصاءات غير رسمية بإصابة 126 ألفاً و380 شخصاً بفيروس كورونا، ووفاة 4634 شخصاً حول العالم به.

المزيد من أخبار أسرة ومجتمع

X