لايف ستايل /تدبير منزلي

كيفية تنظيف الحجر الطبيعي

ممسحة ناعمة
منفضة يدوية
كيفية تنظيف الحجر الطبيعي
سائل الجلي
الليمون مع الملح

هناك عدد قليل من الناس الذين لا يودون أن يكون لهم في منازلهم مكان حيث يكون للحجارة الطبيعية دور متميز: سلم، أرضية الصالون، الموقد، ركن الشواء، أو في أماكن أكثر شيوعاً كأوجاق الحمام أو المطبخ. التردّد الرئيسي الذي يطرح عند التفكير في وضع الحجر في المنزل لا يتعلق كما يظن الكثير بتكلفتها بل بكيفية صيانتها وتنظيفها.
توجد أنواع متعدّدة من الحجر الطبيعي التي تستخدم في عمليات البناء، وبلاط الأرضيات، كالغرانيت، الرخام، البازلت، الحجر الرملي والجيري. ولأن معظم الأحجار الطبيعية مسامية، فإنها تتمكن من امتصاص السوائل التي تسبب البقع، ولكن هناك طرق لتنظيف الحجر الطبيعي .

كيفية تنظيف الحجر الطبيعي

تنظيف الحجر الطبيعي
تنظيف الحجر الطبيعي


- استخدام ممسحة أو فرشاة ناعمة ذات شعيرات طبيعية ناعمة لأن هذا سيمنع خدش أرضية الحجر الذي قد يحدث لو استخدمت الفرشاة ذات الشعر الخشن.
- لدى تنظيف الأحجار الطبيعية التي يعلوها الغبار، يجب أن نستخدم قطعة قماش نظيفة من القطن، أو منفضة يدوية لإزالة ما علق بالحجر من غبار متراكم على السطح مرتين أسبوعيًا، وإذا ما احتاج الأمر إلى غسل الحجر فلا بد من مزج السائل المستخدم في جلى الصحون مع مقدار 5 أكواب من الماء الدافئ المضاف إليها 3 قطرات من سائل الجلي ، ثم يمزج الماء والصابون معًا حتى تبدأ الفقاعات بالتكوّن في الأعلى، ويجب الا ننسى ونحن نستخدم الصابون أن نقرأ التعليمات التي تكون على السائل المستخدم في عملية التنظيف للتأكد من أنه لا يحتوي على أي حمض أو كحول، لأن الأحماض والكحول قد تؤدي إلى إتلاف الحجر الطبيعي. بعد ذلك يشطف الحجر بالماء المقطّر لأن المياه العادية قد تحتوي على بعض المعادن التي قد تؤدي إلى ترك أثر في الحجر، ومن ثم يتم تجفيف الحجر من أي أثر للرطوبة حتى لا تترك في الحجر بقعًا بيضاء.

تابعي المزيد:طرق تعقيم المنزل من الفيروسات

تنظيف الحجر الطبيعي
تنظيف الحجر الطبيعي



- في حال كانت البقع في الحجر دهنية كالتي موجودة في رخام وجرانيت المطابخ ومواقد الشواء، فمن الأفضل استخدام مسحوق التلك إذ نضع مقدارًا مناسبًا منه على البقعة، ثم يترك فترة ليأخذ مفعوله، وكلما طالت المدة كانت النتيجة أفضل، فإذا لم تزل البقعة فمن الأفضل أن نعيد العملية مرة أخرى.

- في حال كانت البقع في الحجر من الصدأ، فيمكن إزالتها بمزج الليمون مع الملح، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الليمون مادة حمضية، لذلك لا ينبغي أن يترك على الحجر فترة طويلة حتى لا يذهب لمعانه، أما طلاء الأظافر والحبر فيمكن إزالتهما باستخدام المذيبات أو مزيل الطلاء.

- أفضل طريقة لتنظيف الحجر الطبيعي، سواء كان من الرخام أو الحجر الرملي أو الأردواز تكون باستعمال الماء الممزوج بقليل من الصابون مثل سائل غسل الصحون. وبالإمكان القيام بهذه الطريقة باستعمال الماء والقليل من الأمونيا، أو الماء مع القليل من السائل المبيض، ولكن من الأفضل استعمال الأمونيا لأنه ليس بمادة حامضة بل هو قاعدة وبالتالي فإنه أقل ضررا على الحجارة.

تابعي المزيد:أفضل الطرق للتخلص من العفن على الجدران

تنظيف الحجر الطبيعي
تنظيف الحجر الطبيعي


- تنظيف الحجارة باستخدام إسفنجة، أو قطعة قماش ناعم أو فرشاة ناعمة لتجنب خدش السطح باتباع حركة دائرية. بعد ذلك يجب القيام بشطف جيد والتجفيف بسرعة باستعمال قطعة من القماش الناعم، فإذا تركنا الحجارة تجفّ بتأثير الهواء فمن المؤكد أن تظهر عليها بقع بيضاء وتفقد لمعانها.

- ليست أوجاق المطابخ هي فقط المعرّضة لبقع الدهنيات، كذلك تتعرض إليها مواقد الشواء وأرضيات تلك الأماكن التي عادة ما نتناول فيها وجبات الطعام في البيوت أو الأماكن التي توضع فيها شموع الديكور، أو مواد التجميل التي تترك آثارها.
عادة ما تكون مواقد الشواء والأرضية المحيطة بها من الحجارة الغير معالجة، يعني أنه لم يتم صقلها وبالتالي فهي كثيرة المسامات. توجد وسيلة فعالة لمعالجتها وهي مسحوق التلك من خلال تطبيق كمية لا بأس بها على البقعة إلى حدّ تغطيتها ومن ثم يترك المسحوق حتى يقوم بمفعوله خلال بضعة أيام، كلما طالت المدة تكون النتيجة أحسن.
يوجد علاج آخر وهو من خلال مزج ثاني كربونات الصودا مع قليل من الماء، يطبق الخليط ثم يغطى ويترك حتى يقوم بمفعوله.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X