سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

التعليم عن بعد وسيلة لتجنب الكورونا

يجب ألا يقتصر الاهتمام بطلاب التوجيهي في هذه الظروف، وهي ظروف انتشار فيروس كورونا فقط، بالعكس قد يكون الأولى الاهتمام بالأطفال في المرحلة الابتدائية لعدم تمكنهم من الاعتماد على النفس في طلب العلم، وعدم إتقانهم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة، ولذلك يجب أن تهتم الأمهات ألا يفوت أطفالها العام الدراسي مهما كانت الظروف.

المعلم وسيم يوسف، بكالوريوس تعليم اساسي ومرحلة دنيا، يقدم النصائح الآتية للأمهات لانجاح التعليم عن بعد لأطفالهن

 

 

 

ما هو التعليم عن بعد؟

يعتمد مفهوم التعليم عن بعد على وجود الطالب في مكان يختلف عن المصدر الذي يتلقى العلم منه، والذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى مجموعة من الدارسين حسب تعريف ويكيبديا لهذا النظام التعليمي.

وهو عبارة عن عملية نقل برنامج تعليمي من مكانه في حرم مؤسسة تعليمية ما الى اماكن متفرقة جغرافياَ، ويهدف إلى جذب طلاب لا يستطيعون تحت الظروف العادية الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي،  وقد بدأ التعليم عن بعد في بعض الجامعات الاوروبية والامريكية في أواخر السبعينات من القرن العشرين التي كانت تقوم بارسال مواد تعليم مختلفة من خلال البريد الى الطلاب .

ويختلف التعليم عن بعد عن التعليم الالكتروني لأن الأخير يعتبر صورة من صور التعليم عن بعد وهو أحدثها في الوقت الحالي.

 

كيف يمكن أن تساعد الأم أطفالها في التعليم الالكتروني في البيت في ظل انتشار كورونا؟

  1. يجب أن تعد الأم برنامجاَ في البيت لتحديد موعد الاستيقاظ وتناول الطعام، ثم البدء في التعليم عن طريق الانترنت مع أطفالها، بحيث لا يتغير نظام الحياة اليومي عند الأطفال.
  2. يجب أن تعد البرنامج الدراسي حسب الفئة العمرية لأطفالها، حيث أن كل الأطفال في المرحلة الابتدائية يمكنهم الدراسة مع بعضهم البعض وهكذا لباقي الفئات، كما يمكن أن يساعد الإخوة بعضهم البعض.

 

  1. التواصل الافتراضي مع المعلمين لإتباع الخطة الدراسية.

 

  1. أن تختار الأم المكان المناسب للدراسة أمام الكمبيوتر بحيث يكون بعيدا عن الفوضى في صالة البيت مثلاَ، وتقوم بتنويم رضيعها في حال وجوده لكي لا يثير التشتت في عقل الطفل الآخر.

 

  1. البعد عن التلفاز وأي ألعاب الكترونية مشتتة للتركيز.

 

  1. تنظيم وقت مخصص لكي يلعب الأطفال لكي لا يصابوا بالعزلة بسبب البقاء الطويل في البيت.

 

  1. عدم مشاركة أي دروس مع أمهات أخريات دون الرجوع للمدرسة والمعلمين، فهناك بعض الدروس الغير صحيحة والتي تنشرها الامهات من خلال حساباتهن على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاَ جروبات الواتس آب.

 

  1. تجهيز برنامج الدراسة لليوم التالي في المساء، وهذا يساعد الطفل على الارتباط بالتعليم عن بعد وبأنه ليس ليوم واحد، مثل مراجعة ما تعلمه والنسخ والاملاء أكثر فائدة في هذه الظروف.

 

  1. الحرص على ممارسة الرياضة في البيت وتغيير هواء البيت بتعريضه للشمس لكي تنشط عقول الأطفال.

 

  1. عدم السخرية والتقليل من أهمية التعليم المنزلي، وتشجيع الأطفال بالهدايا والثناء والدعاء لهم بصوت عال لكي يسعدوا، ويشعروا بالانجاز.

كيف أعلم أطفالي اللغة العربية في البيت؟

يمكن أن تعلم الأطفال اللغة العربية دون الحاجة للتواصل مع المعلم، فهناك قواعد أساسية للمرحلة الابتدائية يجب أن يعرفها كل تلميذ في المرحلة وهي

  1. مراجعة ما حفظه التلميذ من قرآن كريم بصوت مسموع، ثم كتابة الآيات بخط واضح للتأكيد على القراءة السليمة، والكتابة في نفس الوقت.
  2. النسخ والاملاء بقطع صغيرة باستمرار وكواجب يحله الطفل منفرداَ.
  3. عمل المجسمات التي تمثل الحروف الأبجدية وتعليقها في البيت.
  4. تحاول الأم التحدث مع أطفالها باللغة العربية الفصحى.
  5. يجب أن يتعلم الطفل تكوين الكلمات من خلال القص واللصق على ألعاب الكمبيوتر.
  6. والحركات مهمة " التنوين والحركات المفردة" في تعليم الطفل الهجاء ويجب أن ترسمها الأم وتمييزها بألوان مختلفة، ويمكن أن يساعد الطفل على تعلم النحو مثل رفع الفاعل ونصب المفعول به من خلال تشكيل أواخر الكلمات عن طريق النطق.

 

 

  1.  

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X