وزارة التعليم السعودية تتخذ إجراءات جديدة لتفعيل التعليم عن بُعد

ولفتت الوزارة أنه لا توجد اختبارات، أو تقويم أداء، أو حل واجبات في المرحلة الحالية
ومن المقرر أن تعطي وزارة التعليم الطالب خيارات أخرى لتلقي دروس "عين"
3 صور

اتخذت وزارة التعليم السعودية إجراءات عدة لتفعيل التعليم عن بُعد، وتسهيل العملية التعليمية على الطلاب في مقدمتها المدرسة الافتراضية، عقب إصدار قرارها بتعليق الدراسة ضمن الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.


وفور صدور قرار تعليق الدراسة، في 8 مارس الجاري, أعلنت وزارة التعليم عن تفعيل التعليم عن بُعد من خلال المدرسة الافتراضية التي تضم 19 قناة من قنوات "عين", يتناوب على تقديمها 127 معلماً لشرح 122 مادة يومياً.


وأوضحت "التعليم"، أن "بوابة عين" تقدم خدمة الدروس بشكل افتراضي عبر عدد من المعلمين، وخدمة الكتب التفاعلية والتقويم الذاتي، فيما تقدم "بوابة المستقبل" للمسجلين فيها أدوات تواصل بين المعلم والطالب عبر دروس تفاعلية في أي وقت من خلال 3700 مدرسة موزعة على 33 إدارة تعليمية في مناطق ومحافظات السعودية, بمشاركة 100 ألف معلم، يتواصلون مع طلابهم باستمرار.


فيما تستمر "قنوات عين" التابعة لوزارة التعليم في شرح المناهج الدراسية على تردد عربسات 12437 عمودي في بث مباشر من الساعة 08:00 صباحاً إلى 12:30 ظهراً، ويعاد مسجلاً طوال اليوم, أو عبر رابط القناة في موقع يوتيوب.


ويمكن الوصول إلى القنوات التعليمية "عين" عبر قمر عربسات، وفقاً لوزارة التعليم، بالدخول إلى الإعدادات, ثم التركيب، ثم وضع كلمة المرور التي تتكوَّن من 4 أصفار, ثم تحديث البرنامج والبحث باختيار "يدوي", يليه اختيار قمر عربسات وكتابة التردد 12437 عمودي، والضغط على زر البحث.


وخلال يومَي الجمعة والسبت، تعيد شبكة قنوات عين التابعة لوزارة التعليم عرض الدروس التي تم بثها من الاثنين إلى الخميس على مدار 24 ساعة، لتحقيق أقصى استفادة للطلاب والطالبات.


يشار إلى أن وزارة التعليم، أعلنت بعد يوم واحد من قرار تعليق الدراسة جدول الحصص اليومي لدروس الصفوف الأولية "الأول والثاني والثالث الابتدائي" والصفوف الثانوية عبر قنوات عين على قمر عربسات.


وأوضحت "التعليم" عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنها أضافت توقيت بداية كل حصة لجميع المواد الدراسية لكافة المراحل التي تبث عبر رابط قنوات عين في موقع يوتيوب.


وشددت الوزارة في حسابها الرسمي بـ "تويتر"، على جميع الطلاب، على عدم استخدام الترددات والروابط والتطبيقات غير الرسمية, واستخدام الروابط الرسمية فقط لضمان استمرار العملية التعليمية بجودة وفاعلية.


ومن المقرر أن تعطي وزارة التعليم الطالب خيارات أخرى لتلقي دروس "عين"، والجانب الإثرائي المتعلق بها من خلال منظومة التعليم الموحدة دون إلزام، أو تسجيل للحضور، إذ سترسل الوزارة الرسائل الإرشادية للمستفيدين من الطلاب والمعلمين للدخول إلى المنظومة، والاستفادة من عناصرها التعليمية.


ولفتت الوزارة أنه لا توجد اختبارات، أو تقويم أداء، أو حل واجبات في المرحلة الحالية من العمل بالمدرسة الافتراضية, لكنها تهدف إلى تحقيق مشاركة وتفاعل الجميع لتمكين الطلاب والطالبات من استكمال رحلتهم التعليمية.