هذا ما قام به الفنانون المغاربة لمواجهة كورونا

طارق البخاري
تدوينة رشيد الوالي
تدوينة أسماء لمنور
تدوينة سعد المجرد
تدوينة كوثر براني
5 صور

تقاسم بعض الفنانين المغاربة منشورات توعوية على مختلف حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، للتوعية ضد فيروس كورونا، من أجل تحسيس المواطنين بخطورة الفيروس، وضرورة توخي الحيطة والحذر واتباع الاحتياطات اللازمة التي نصت عليها وزارة الصحة.


اتباع نصائح المختصين


وكان أول من بادر إلى التوعية الفنانة أسماء لمنور حيث كشفت أنها ستخصص حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي " للتحسيس والتوعية بعيدًا عن التهويل والتخويف أو الاستخفاف والسخرية "، وأضافت أن " الظرفية تحتم على الجميع المساهمة في الحد من انتشار فيروس COVID19 باتباع نصائح المختصين ومنظمة الصحة العالمية ووزارات الصحة في بلداننا والابتعاد عن مروجي الإشاعة والمعلومات المغلوطة التي لا تستند على أسس علمية ".

تابعي المزيد: بالفيديو.. شيماء سيف تدافع عن شيرين عبد الوهاب وتتمنى عودتها للسوشيال ميديا


كيف نتصرف


الممثل والمخرج رشيد الوالي شارك بدوره على حسابه الرسمي على إنستقرام، تدوينة يوضح فيها لمتابعيه كيفية التصرف مع فيروس كورونا، جاء فيها: " كورونا …كيف نتصرف؟ الكل طبعا يعلم كيف يقي نفسه من المرض …الاحتياط واجب… لكني أرى أن هناك من يبعث النكت من أجل الإضحاك. نحن شعب يحب الضحك، لكن ليس على كل شيء …هناك أناس محاصرة في المطارات تنتظر فتح الحدود. قد لا تجد ما تأكل، قد تكون العملة التي كانت معهم نفذت… قد أعياهم الانتظار ….وقد يكون أبنائنا في مطارات أخرى يعانون نفس الهم والتعب والقلق…في وقت عمد فيه الكثيرون ولا أعمم إلى المتاجر واشتروا كل شيء…وكأن المجاعة على الأبواب".
وأضاف: " يجب أن لا نفكر في أنفسنا فقط ….الدولة لم تعلن عن أي انقطاع للمواد الغذائية…فلماذا هذه الفتنة …أرجوكم أحبابي… هي فترة سوف نختبر فيها أنفسنا…علينا بالهدوء … واستعمال العقل …أتفهم من اشترى من الصيدلية دواء شهر كامل … لأن لديه مرض مزمن… لكني لا أفهم من يخلق الرعب في الناس …ليس جيدا أن يعطي أي واحد منا للأخر درسا..لكن الدين النصيحة ….فلنعتني بالضعيف فينا …ولنترك المريض مع اقرب الناس إليه.. ولا نكثر عليه من الزيارات في هذه الفترة ".
وختم تدوينته قائلا: " لنهتم بأولادنا …ولنتصرف بحكمة …والله فينا الخير …فقط ننسى في بعض الأحيان انه موجود في قلوبنا المنهكة… وهي فرصة لأقول لنفسي ولكم .يجب أن لا يفرقنا الفيروس. بل أن يجمعنا مع إنسانيتنا التي افتقدناها . ومعذرة عن الإزعاج . الله يحفظنا جميعا ".


لازم نساعد الدولة


الفنانة كوثر براني شاركت بدورها فيديو لها على حسابها على "إنستقرام"، ظهرت فيه وهي ترتدي كمامة، وأرفقته بتعليق جاء فيه: " أحبائي لازم علينا أن نساعد الدولة ونقوم بجميع الاحتياطات اللازمة لعدم تفشي فيروس كورونا، تنظيف اليدين بعد لمس أي شيء وعدم المصافحة واجتناب الأماكن المكتظة… اتخذوا كل الاحتياطات الموضوع جدي ".

تابعي المزيد: بالفيديو.. وعد تكشف عن عمر ابنتها للمرة الأولى


تحمل المسؤولية


الممثلة أحلام الزعيمي شاركت أيضاً عبر حسابها على "الإنستقرام" رسالة إلى متابعيها جاء فيها: " الدولة قامت بواجبها وعلقت الدراسة وتعهدت بتوفير الدروس الحضورية عن بعد، الآن على المواطنين تحمل مسؤولياتهم وإبقاء أطفالهم وحتى أبنائهم الأكبر سنا في المنازل قدر الإمكان وليس تركهم يخرجون إلى الشوارع. كما يتوجب عليهم تجنب التفكير في السفر والزيارات العائلية والخروج للمقاهي والمطاعم والنزهات الجماعية.. بالإضافة لتطبيق وسائل الوقاية والنظافة بشكل صارم.
مستقبل المغرب وحياة الآلاف متعلقة بالوقاية الآن وحالا وفورا !! هذه ليست عطلة استثنائية.. هذا إجراء وقائي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، إلزموا منازلكم".


معقم منزلي


الفنان البخاري بدوره شارك في التوعية لكن بطريقة مختلفة حيث شارك عبر حسابه الشخصي على الفيسبوك، فيديو توعوي لكيفية إعداد معقم منزلي وبمكونات بسيطة ومتوفرة في الأسواق العمومية.


الاحتياط والحذر واجب


الفنان سعد المجرد شارك بدوره بفيديو توعوي لأحد الأطباء حول طرق الحماية من الفيروس وما الذي يجب القيام به في حالة الإصابة وأرفقه بتدوينة جاء فيها:"إ خواني و اخواتي ، الاحتياط و الحذر واجب أكيد و نشر التوعية ضروري جدا في هذه الحالة التي نعيشها اليوم ... أولا ، لابد ان نحمد الله و نشكره في كل الأحوال، ثانيا الثقة في الله سبحانه و تعالى و الإيمان القوي بأنه سبحانه سيشفي المرضى و سيحفظنا و ما هذا بإذن الله إلا درس من عنده جل جلاله للبشرية كلها .
احتاطوا و الزمو بيوتكم، طبقوا كل الاحتياطات التي أعلنتها وزارات الصحة .
أكثروا من الدعاء و الاستغفار وتفاءلوا بالخير فرب العالمين جل جلاله لم و لن يتركنا أبدا . وختم تدوينته بالآية الكريمة:" باسم الله الرحمان الرحيم قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا و على الله فليتوكل المؤمنون" صدق الله العظيم.