أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

قائمة الاستثناءات المتعلقة بقرار حظر التجول في السعودية

وضعت وزارة الداخلية السعودية قائمةً بالجهات والقطاعات التي تستثنى من حظر التجول، الذي أمر بتطبيقه الملك سلمان بن عبدالعزيز، ضمن خطط السعودية لاحتواء تفشي وباء فيروس كورونا.

وبحسب مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، تشمل القائمة قطاعات الأغذية، الصحة، الإعلام، النقل، التجارة، الطاقة، الخدمات المالية، الاتصالات، المياه، والبعثات الدبلوماسية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المصدر قوله: إنه استناداً إلى أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز، القاضي بمنع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد لمدة 21 يوماً، ابتداءً من الساعة 07:00 مساءً وحتى الساعة 06:00 صباحاً، من مساء الاثنين 23 مارس 2020، تود الوزارة إيضاح الاستثناءات المتعلقة بمنع التجول.



أولًا: الأنشطة الحيوية المستثناة من تطبيق منع التجول:


- قطاع الأغذية "نقاط البيع": مثل التموينات، والسوبر ماركت، ومحلات بيع الخضار والدواجن واللحوم، والمخابز، والمصانع والمعامل الغذائية.


- القطاع الصحي: مثل الصيدليات وما في حكمها، والعيادات الطبية "المستوصفات"، والمستشفيات والمختبرات، ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية.


- قطاع الإعلام بمختلف وسائله.


- قطاع النقل: مثل نقل البضائع والطرود، والتخليص الجمركي، والمستودعات والمخازن، والخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي والقطاع الغذائي، وتشغيل الموانئ.


- أنشطة التجارة الإلكترونية: مثل العاملين في تطبيقات المشتريات الإلكترونية للأنشطة المستثناة، والعاملين في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة.


- أنشطة خدمات الإقامة: مثل الفنادق والشقق المفروشة.


- قطاع الطاقة: مثل محطات الوقود، وخدمات الطوارئ لشركة الكهرباء.


- قطاع الخدمات المالية والتأمين: مثل مباشرة الحوادث "نجم"، والخدمات التأمينية الصحية العاجلة "الموافقات"، وباقي خدمات التأمين.


- قطاع الاتصالات: مثل مشغلي الإنترنت وشبكات الاتصال.


- قطاع المياه: مثل خدمات الطوارئ لشركة المياه، وخدمة توصيل المياه الصالحة للشرب إلى المنازل "الشيب".


ثانياً: السماح بالتنقل وقت منع التجول للسيارات الأمنية والعسكرية والصحية، وسيارات الخدمات الحكومية الرقابية، وسيارات الأنشطة المستثناة في البند "أولاً".


ثالثاً: إتاحة استخدام التوصيل عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية "خدمات التوصيل السريعة" خلال منع التجول، لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات الضرورية المستثناة، وتوصيلها إلى المنازل.


ويمكن معرفة الأنشطة المستثناة من خلال الاتصال بالرقم المجاني في جميع مناطق السعودية 999، ما عدا منطقة مكة المكرمة التي يتم الاتصال فيها على الرقم 911.


رابعاً: السماح للمؤذنين بالوصول إلى المساجد لرفع الأذان وقت منع التجول.


خامساً: السماح للعاملين في البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وما في حكمها المقيمين في الحي الدبلوماسي بالانتقال أثناء فترة المنع من وإلى مقرات أعمالهم في الحي.

ويأتي الأمر الملكي بمنع التجول من الساعة 07:00 مساء حتى الساعة 06:00 صباحاً لمدة 21 يوماً بدءاً من مساء الاثنين 28 رجب 1441هـ الموافق 23 مارس 2020، للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، الذي ما زال يتفشى في دول العالم، لاسيما في دول أوروبا، وفي مقدمتها إيطاليا وإسبانيا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X