فيروس جديد يقتل صينيًّا.. فما هو؟

من الممكن الإصابة بالفيروس إذا لمس الشخص فمه، أو أنفه بعد التعامل مع سطح ملوث ببول، أو روث، أو لعاب المضيف
سبق أن انتشرت في بعض الدول، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في التسعينيات
3 صور

أدَّى فيروس "قاتل" جديد إلى وفاة شخص في الصين، ما دفع السلطات الصحية فيها إلى فحص 32 شخصاً، كانوا معه على متن إحدى الحافلات.


وأوضحت صحيفة "جلوبال تايمز"، أن الرجل من مقاطعة يونان، جنوب غربي الصين، وقد توفي، اليوم الثلاثاء، أثناء سفره إلى مقاطعة شاندونج في الشرق، وبعد فحص المتوفى، تم اختبار 32 شخصاً، كانوا معه على متن الحافلة التي أقلَّتهم بحثاً عن الفيروس، وأثبتت الاختبارات أنه نادراً ما ينتقل من إنسان لآخر.


وتتشابه أعراض الفيروس الجديد مع أعراض فيروس كورونا المستجد COVID 19 التي تشمل الحمى والصداع وآلام البطن وغيرها.


ولم تكشف السلطات الصحية في الصين مزيداً من التفاصيل حول الفيروس الجديد، وحالة الأشخاص الذين تم فحصهم.


وذكرت تقارير عالمية وصينية، أن الفيروس "هنتا"، عاد مجدداً ليظهر في الصين، وهو من الفيروسات التي سبق أن انتشرت في بعض الدول، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية في التسعينيات عندما أصاب نحو 600 شخص، توفي منهم نحو 36%.


وكشفت التقارير عن أن الفيروس قاتلٌ، لكنه لا ينتقل من شخص لآخر، وإنما ينتقل عن طريق القوارض.


يشار إلى أن فيروسات "هنتا" في إمكانها أن تسبِّب أمراضاً قاتلة للإنسان، مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية، ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية.


وينتشر أفراد عائلة مسببات الأمراض الفيروسية بشكل رئيس عن طريق القوارض، وذكر مركز السيطرة على الأمراض، أن "العدوى بأي فيروس هنتا، يمكن أن تسبِّب مرض فيروس هنتا في البشر"، بحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية.


وأوضحت الوكالة، أن كل سلالة من فيروس هنتا مرتبطة بأنواع من القوارض، وتنتقل فيروسات Hantavirus فيما يعرف بالانتقال الجوي، عندما تنتقل جزيئات الفيروس من بول الحيوان، والبراز، واللعاب في الهواء وتصيب الفرد، وفي حالات نادرة قد يصاب الشخص بفيروس هنتا إذا عضه حيوان مصاب، ويعتقد الخبراء أنه من الممكن الإصابة بالفيروس إذا لمس الشخص فمه، أو أنفه بعد التعامل مع سطح ملوث ببول، أو روث، أو لعاب المضيف، وكذلك تناول الطعام الملوث.


وذكر مركز السيطرة على الأمراض، أن فيروسات هنتا لم تنتقل من شخص لآخر في الولايات المتحدة، في حين تم توثيق حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر في تشيلي والأرجنتين في الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق مع مرضى فيروس الأنديز.