أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

باحث سعودي: أرقام R0 تبشر بزوال أزمة كورونا في السعودية

الأرقام تبشر بزوال أزمة كورونا في السعودية
الدكتور بندر العصيمي

كشف باحث في فيروسات الإنفلونزا والكورونا بمركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية، عن قرب زوال أزمة فيروس كورونا في السعودية، مشيراً إلى أن ذلك يأتي نتيجة حظر الطيران.

وأوضح الدكتور بندر العصيمي، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إنه في علم الوبائيات هناك رقم دلالي لمعرفة سرعة انتشار الفيروس في المجتمع، ويرمز له بـ(R0) ؟، وفسر الرمز أنه باختصار، كم عدد الأشخاص الذين تنتقل لهم العدوى من شخص واحد.

وأشار إلى أنه في بداية أزمة كورونا في الصين كان معدل انتشار العدوى (3:1) بمعنى أن المصاب الواحد ينقل العدوى لثلاثة أشخاص، لافتاً، إلى أن R0 في العالم الآن ما بين 2 و 7.

وأبان أنه متى ما أصبح (R0<1) المعدل أقل من 1 فهذا يعني أن المصاب لا يستطيع نقل العدوى لشخص آخر وهنا تتناقص أعداد المصابين ويبدأ انتهاء الأزمة.

وأبان نستطيع حساب R0 كل 5 أيام وهو وقت حضانة الفيروس في كل دورة، ومر على السعودية الان 5 دورات وكان R0 في الدورة الثالثة 5.1 ثم جاء منع الطيران فنزل المعدل الى 2.4 ثم ارتفع المعدل الى 2.7 فجاء حظر التجول لينزل المعدل الى 1.7.

وقال: انتهت الدورة 4 بـ 511 اصابة وكان R0 لها 4.7، ومع نهاية الدورة 5 يوم ٢٧ مارس كان معدل R0 من بداية الأزمة 4،6 وهذا يعني حماية 1314 شخص من تلقي عدوى فيروس كورونا خلال هذا الاسبوع، وهذا يعني أن إجراءات الحظر تنجح بنسبة 54% في محاولات لإنقاص R0 لأقل من 1 في الأسابيع القادمة، مشيراً، إلى أن معدل المملكة في الدورة 5 تحديداً R0=1.7.

وأوضح أنه إذا استطعنا في الدورة 6 للفيروس في 1 إبريل تسجيل إصابات اقل من 593 فسيكون معدل R0 أقل من 1 وهذا يعني بداية تراجع الأعداد ومع تعافي المرضى سينقطع المرض، لافتاً، إلى أنه أما إذا ارتفع عدد الإصابات عن 593 فقد تتخذ الدولة إجراءات أكثر.

وقال لمن سأل متى ستنتهي الأزمة؟ الجواب يعتمد علينا في الامتثال بالتباعد الاجتماعي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X