حكم القراءة من المصحف الإلكتروني

حكم القراءة من المصحف الإلكتروني
حكم القراءة من المصحف الإلكتروني
حكم القراءة من المصحف الإلكتروني
4 صور

مصطلح «المصحف الإلكتروني» يتمّ استخدامه للإشارة إلى نص القرآن الذي تمّت معالجته أو توزيعه كنص إلكترونيّ من خلال جهاز مخصص لعرض نص وقراءات القرآن بكل أشكالها، وقد تمَّ تطوير برامج المصحف الإلكتروني على أقراص «سي دي رووم» منذ أوائل التسعينيات، وقد بدأت إضافة النصوص القرآنية على شبكة الإنترنت من قِبل المواقع الإسلامية في أوائل الألفية.

كانت الأجهزة الإلكترونية قادرة على تشغيل الصوت عبر تلاوات القرآن المسجلة بنص عربي متزامن على الشاشة، كما تمَّ تضمين ترجمات القرآن إلى لغات أخرى في تطبيقات متعددة، بحيث تكون متزامنة في بعض الأحيان مع التلاوات العربية الأصلية، ومنذ تطوير أجهزة محمولة أكثر تقنيّة مثل الهاتف المحمول الذكي تحوّل الاهتمام إلى إنتاج تطبيقات أكثر تطوراً، وهناك بعض الجدل الذي يُحيط بالدرجة التي يجب أن تُعامل بها النسخ الرقمية من القرآن من حيث الالتزام بآداب القراءة والتلاوة.

 

ثواب القراءة من المصحف الإلكتروني

حكم القراءة من المصحف الإلكتروني


اوضح الدكتور عبدالله العجمي، أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية، عبر صفحة دار الإفتاء بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». أن ثواب القراءة في المصحف زيادة أجر وبركة، ولكن حال توافر الهاتف، فيجوز القراءة فيه.


وأضاف أنه لا حرج من قراءة القرآن الكريم من الهاتف المحمول وهو نفس ثواب القراءة من المصحف الورقي ولا اختلاف بينهما، وفيما يخص هجر المصحف المقصود به هو ترك كلام الله عز وجل وعدم قراءته فقال مجازاً هجر المصحف، فأينما يرى الإنسان راحته فليفعل الأهم أن يؤدي المطلوب منه وهو الحفاظ على قراءة كلام الله عز وجل.


كما يجوز للمصلي أن يقرأ من المصحف في صلاة النافلة وكذا المكتوبة -الصلوات الخمس-، وهذا هو مذهب الشافعية والقول المعتمد في مذهب أحمد، وذهب المالكية إلى الكراهة.


وأشار مدير الأبحاث الشرعية، إلى أن المجيزين بقراءة القرآن من المصحف أثناء الصلاة استدلوا بما رواه البيهقي عن -عائشة رضي الله عنها- «أنها كان يؤمها غلامها ذكوان من المصحف في رمضان».


وأكد «أنه يجوز أن نقرأ من الهاتف المحمول حتى ولو كان في حدث أصغر، ولكن الأولى أن نكون متطهرين».
من أفضل القربات والسُّنن الحَسَنات أن يجمع الإنسان بين الحُسنيين: الصلاة، وقراءة القرآن، فيحرص على ختم القرآن الكريم في صلاته.

مصحف إلكتروني