أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أفضل الكتب لقراءتها خلال فترة الحجر

افضل الكتب لقرائتها خلال فترة الحجر
افضل الكتب لقرائتها خلال فترة الحجر
افضل الكتب لقرائتها خلال فترة الحجر
افضل الكتب لقرائتها خلال فترة الحجر
افضل الكتب لقرائتها خلال فترة الحجر

خلال الأسابيع القليلة الماضية،تغيير روتين الحياة اليومية في العالم بشكل كبير بسبب انتشار فيروس كورونا، وطلبت الحكومات من الشعوب تطبيق الحجر المنزلي والابتعاد عن الاختلاط، ولكن خلال هذه اللحظات قد نشعر بحاجة أكبر للتواصل، لذلك يمكن التوجه إلى القراءة فهي أفضل وسيلة للتغلب على الضجر والشعور بالعزلة.


ومن هنا أطلق المجلس القومي للمرأة، مبادرة جديدة بعنوان «القراءة في زمن الكورونا»، وتأتي هذه المبادرة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم حالياً وإجراءات الحجر والعزل الصحي وحظر الحركة.


وأكدت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، أن إطلاق هذه المبادرة جاء لتشجيع المرأة المصرية على القراءة وفتح آفاق للنقاش والحوار على صفحة المجلس؛ كي نتبادل الآراء ووجهات النظر المختلفة، مشيرة إلى أن القراءة هي غذاء للروح وتساعد في فتح آفاق جديدة واكتشاف عوالم مختلفة.


وتهدف المبادرة للتشجيع على البقاء في المنزل لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وهي فرصة مناسبة لممارسة الهوايات المفضلة ومنها هواية القراءة.
 

 

كتب للقراءة أثناء الحجر المنزلي

كتب للقراءة أثناء الحجر المنزلي

ومن خلال المبادرة التي يطلقها المجلس تم ترشيح الكثير من الكتب على الصفحة الرسمية للمجلس القومي للمرأة ومنها:


«ديكاميرون» لجيوفاني بوكاتشيو

هي عبارة عن مجموعة من الروايات التي كتبها المؤلف الإيطالي جيوفاني بوكاتشيو في القرن الرابع عشر (1313- 1375). صمم الكتاب كقصة إطارية تحتوي على 100 حكاية ترويها مجموعة مؤلفة من سبع شابات وثلاثة شبان يلتجئون في فيلا معزولة خارج فلورانسا هرباً من الموت الأسود الذي أصاب المدينة.


وتتنوع قصص الحب في الديكاميرون بين الجنسية إلى المأساوية، وتسهم حكايات الطرافة والمقالب ودروس الحياة في تشكيل فسيفساء هذا الكتاب.
يقدم الكتاب أيضاً إلى جانب قيمته الأدبية وتأثيره الكبير توثيقاً عن الحياة في تلك الفترة من الزمن.


الطاعون لألبير كامو

صدرت سنة 1947، حازت أليير على جائزة نوبل في الأدب، تروي الرواية قصة عاملين في المجال الطبي يتآزرون في عملهم زمن الطاعون بمدينة وهران الجزائرية، تطرح الرواية أسئلة حول ماهية القدر والوضعية الإنسانية، وتغطي شخصيات القصة طبقات اجتماعية مختلفة من الطبيب إلى المطلوب لدى العدالة، ويصف وقع الوباء على الطبقة الشعبية.


رواية الطاعون هي أول نجاح كبير للكاتب من حيث المبيعات (161000 نسخة في السنتين اللتين تلتا النشر، وملايين النسخ منذ ذلك التاريخ).


رواية الموقف للأمريكي ستيفن كينج

نشرت الرواية الموقف عام 1978، وتدور أحداث الرواية بعد نهاية العالم، وتعرض رؤية تفصيلية عن الانهيار الشامل للمجتمع بعد أن سببت حادثة إطلاق سلالة من الإنفلونزا المعدلة للحروب البيولوجية جائحةً تقضي على العالم، قاتلةً أكثر من 99% من سكان العالم.


رواية الطريق لكورماك مكارثي

تدور الرواية عن التنبؤ بوقوع الكارثة (نهاية الكون) نتيجة حروب نووية أو انتشار أحد الأوبئة أو أي سبب آخر، تصف رواية «الطريق» الحياة البدائية لكارثة (لم يشأ الراوي أن يخبرنا عن ماهيتها أو زمن حدوثها) قضت على معظم مظاهر الحياة، وتتحدث عن المشهد الرمادي الكئيب الذي يعقب الكارثة.


رواية المحطة الحادية عشرة لإيميلي جون ماندل

تتناول الرواية الخير والشر في الحياة، والأزمات والمشاكل التي تواجه الناس، حيث تستعرض الحياة في أمريكا بعد انتشار فيروس فظيع هناك، وتطفو المياه الطرق وسط السيارات، ويقتل عدد كبير من الناس، وتوضح صراع الناس للبقاء أحياء وسط تلك المعاناة.

كتب للقراءة أثناء الحجر

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X