كم باقٍ على رمضان؟

كم يتبقى على رمضان؟
كم يتبقى على رمضان؟
كم يتبقى على رمضان؟
كم يتبقى على رمضان؟
5 صور

ازداد البحث على مواقع الإنترنت حول موعد شهر رمضان المبارك لعام 2020 في جميع الدول العربية، حيث تعتمد أغلب الدول في العالم العربي والإسلامي في تحديد أول يوم رمضان والشهور القمرية على الرؤية الشرعية واستطلاع الأهِلَّة، وتتم عملية رؤية الهلال وتحري أول يوم رمضان 2020 من خلال العين المجردة أو بالمناظير.


حوالي 10 أيام تفصلنا عن الشهر الفضيل، وفق للحسابات الفلكية على شهر رمضان لعام 1441 هجرياً، حيث كشفت أن هلال شهر رمضان يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 26 صباحاً بتوقيت القاهرة يوم الخميس 23 أبريل، وهو اليوم التالي ليوم الرؤية.


ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد وُلد بعد عند غروب شمس يوم الأربعاء 29 من شعبان 1441 هجرياً الموافق 22 أبريل وهو يوم الرؤية في مدينة القاهرة، وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث تشير الحسابات المبدئية أن الخميس 23 أبريل هو المتمم لشهر شعبان لعام 1441 هجرياً، وتكون غرة شهر رمضان المعظم لعام 1441 هجرياً فلكياً يوم الجمعة 24 أبريل.


ووفقاً للحسابات سيكون اليوم الأول بشهر رمضان الأقل في عدد ساعات الصيام، حيث تشير الحسابات المبدئية أن صلاة الفجر ستكون الساعة 3:45 صباحاً وصلاة المغرب 6:28 مساءً، بإجمالي عدد ساعات صيام 14 ساعة و43 دقيقة.

33_5.jpg


يقول الدكتور جادالقاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: سخر الله الأرض والسماء لخدمة الإنسان، فزخرت السماء بالأجرام السماوية التى يمكن دراسة الوقت من خلال حركتها، وذلك لثبات واستقرار حركتها مثل النجوم «الشمس والكوكب والأقمار».


ومن خلال متابعة حركة هذا الأجرام وحسابها اتخذ الإنسان منذ القدم هذه الحسابات لتحديد التقويم، والتقويم هي الترجمة العربية لكلمة «calendar» أي أول يوم من الشهر.
ولقد اتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلة هذه التقاويم «التقويم المصري الفرعوني «القبطي» - التقويم الميلادي اليولياني «الجريجوري» – التقويم العبري – التقويم السرياني – التقويم الروماني – التقويم الفارسي – التقويم الإغريقي – التقويم البابلي – التقويم الهجري» ونظام التقويم الهجري، فيعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي «1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6 جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة».
والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته بالتقويم الهجري.