بلس /حياتنا

كيف أقضي الوقت مع زوجي أثناء العزل؟

كيف اقضي الوقت مع زوجي اثناء العزل
كيف اقضي الوقت مع زوجي اثناء العزل
كيف اقضي الوقت مع زوجي اثناء العزل

على الرغم من كل المحاولات للاستفادة من البقاء في المنزل خلال فترة الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا (كوفيد- 19)، لكنه صعب، خاصة إذا كان الشخص كثير الحركة والتنقل، وأيضاً إذا كان سريع الغضب.
بالطبع قد تواجهين تغيّرات غير مرغوبة لحالة زوجك المزاجية خلال فترة الحجر الصحي، إليكِ بعض النصائح التي تساعدك في التعامل السليم معه.
قالت ميشيل وينر ديفيس، أخصائية علاج الزواج والأسرة في بولدر، كولورادو إن «أكبر التحديات التي واجهتها حتى الآن هي الحالات التي ينظر فيها الزوجان إلى ما يجري بعدسات مختلفة؛ إذ يعتقد أحدهم أن السماء ستقع، والآخر يعتقد أن الناس يبذلون جهداً كبيراً حيال معالجة الوباء».


ويقضي معظم الأزواج الجزء الأكبر من كل يوم على حدة؛ إذ يغادر شريك واحد على الأقل المنزل للذهاب إلى العمل. والآن، نظراً لأن الشركات تطلب من الموظفين العمل من المنزل بالإضافة إلى فرض عمليات الإغلاق التي تفرضها الحكومة، فإن الشريكين مطالبان بقضاء كل وقتهما تقريباً تحت السقف ذاته.
وبالنسبة للأزواج الذين يعيشون في منازل أصغر، يمكن أن يجعل هذا السيناريو الشريكين يشعران أنه ليس لدى أيّ منهما مساحة شخصية كبيرة.
ولهذا السبب، يقترح العديد من الخبراء الاعتراف بأهمية الوقت الخاص. وقالت أليف أتيس بارلاس، وهي معالجة في نيويورك، إنها تحاول تعليم الأزواج تحديد ما إذا كانوا عبارة عن أفراد يحتاجون إلى شريك للتفاعل معه من أجل تنظيم عواطفهم، أم يجدون الراحة في تنظيم ذلك وحدهم.


دعي الأمور سلسة

في الأيام التي تلي مناشدات الحكومة للالتزام بالتباعد الاجتماعي، ربما تكونين قد رأيت تغريدة من الكاتب والمحرر مولي تولسكي، تشير إلى أن الشركاء الذين أجبروا فجأة على العمل من المنزل معاً، يجب أن يخلقوا زميل عمل وهمياً لإلقاء اللوم عليه في الخلافات.

 

اعتمدي الروتين

لا أحد يعرف تماماً «الوضع الطبيعي الجديد» للتباعد الاجتماعي حتى الآن، ومع الأخبار المتغيرة للوباء بشكل سريع، فإن كل يوم يجلب معه حقيقة جديدة.
ووسط هذا الاضطراب المستمر، قالت لي ميللر، معالجة الزواج والأسرة في لوس أنجلوس، إنه من الحكمة إنشاء روتين جديد لإعطاء معنى وهدف للحياة خارج الدنيوية. وعلى وجه التحديد، أوضحت ميللر أنه يجب تحديد أدوار لكل يوم: من الذي يطبخ، ومن ينظف، ومن يجيب على الهاتف وما إلى ذلك.
وأضافت: «هذا ليس قريباً من موقف نموذجي، مما يعني أن هناك عدداً من الأدوار المختلفة التي يتعين على الشريكين لعبها أثناء عملهما في الواقع الحالي». وتابعت «من المهم للغاية تحديد موعد للجلوس والتحدث عن توقعاتكما من بعضكما البعض خلال هذا الوقت».


احصلي على العلاج

كل هذه النصائح بداية جيدة للحصول على مساعدة أكثر شمولاً في التعامل مع المواقف الصعبة والحساسة المحتملة، ومن الجيد دائماً البحث عن علاقة جديدة مع معالج مدرب.
وقالت هولي دانيلز، المديرة الإدارية لـ«California Association of Marriage and Family Therapists»، إن العلاج المنتظم يمكن أن يساعد الناس على العمل، حتى في أشد حالات القلق.
وأضافت دانيلز: «مجرد وجود شخص للتحدث إليه، شخص يمكنه مساعدتك في حل بعض هذه المشكلات الصعبة، هو أمر لا يقدر بثمن».


أهمية التواصل

السر في أي علاقة صحية هو التواصل.
هذا صحيح في ظل الظروف العادية، وفي زمن فيروس كورونا. وبالنسبة للبعض، قد يعني هذا المراسلات الدورية لتقديم تحديثات حول ما سيأتي بعد ذلك. وبالنسبة للآخرين، يمكن أن يكون السؤال اليومي حول كيف يشعر كل شريك جسدياً ومعنوياً؟.

X