التأمينات الاجتماعية السعودية تبين آلية التقديم لصرف دعم القطاع الخاص

سيتم الصرف في الشهر المقبل مباشرةً من أجل مساعدة المتأثرين بأزمة كورونا
2 صور

بيَّن سليمان القويز، محافظ التأمينات الاجتماعية السعودية، آلية التقديم للاستفادة من مبادرة الملك سلمان بن عبدالعزيز الداعمة للعاملين في القطاع الخاص.


حيث أوضح أن على العاملين في هذه المؤسسات والشركات القيام بعدد من الخطوات للحصول على الدعم، وهي: التقدم بطلب في الموقع الإلكتروني للتأمينات، ثم اختيار خدمة طلب دعم فيروس كورونا، وبعد قبول الطلب، سيتم الصرف في الشهر المقبل مباشرةً من أجل مساعدة المتأثرين بأزمة كورونا الخطيرة التي ظهرت للعالم بداية العام الجاري.


وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز قد أصدر أمراً ملكياً باستثناء العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة بالتداعيات الحالية جراء انتشار فيروس كورونا المستجد من المواد الثامنة، والعاشرة، والرابعة عشرة من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، بحيث يحق لصاحب العمل بدلاً من إنهاء عقد العامل السعودي، أن يتقدم للتأمينات الاجتماعية بطلب صرف تعويض شهري للعاملين لديه بنسبة 60% من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة ثلاثة أشهر، بحد أقصى تسعة آلاف ريال شهرياً، وبقيمة إجمالية تصل إلى تسعة مليارات ريال.


يأتي ذلك للحد من التداعيات الاقتصادية على سوق العمل وتوطينه ونموه من خلال إيجاد الحلول البديلة التي تسهم في عدم فقدان العاملين لوظائفهم، وتوفير دخل بديل لمَن يفقد دخله من العمل.