بلس /ثقافة وفنون

أقمار إيلون ماسك الاصطناعية ومشروع الإنترنت المجاني

أقمار إيلون ماسك الاصطناعية
أقمار إيلون ماسك الاصطناعية
أقمار إيلون ماسك الاصطناعية
أقمار إيلون ماسك الاصطناعية

نظراً لأن العديد من الأشخاص يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت خلال الحجر الصحي؛ فإن متوسط سرعة الإنترنت، في أثناء ساعة الذروة، ينخفض. وأكدت صحيفة الغارديان البريطانية، أن استخدام الإنترنت بات ضرورة وليس ترفاً في العصر الحديث، بعد تفشي وانتشار جائحة كورونا.


وأشارت الصحيفة إلى أن نصف سكان العالم الآن يستخدمون الإنترنت في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة، وأن قدرة الناس على الوصول إلى هذه الخدمة تختلف إلى حد كبير وفقاً لعوامل عديدة، من بينها إمكانياتهم المادية ومستواهم التعليمي ومدى تطور البلدان التي يعيشون فيها.

 

مشروع ستار لينك

مشروع ستار لينك أيلون ماسك


من جهته أعلن إيلون ماسك، مؤسس شركة سبيس إكس، رسمياً عن انطلاق مشروع إنترنت القمر الصناعي، بعدما استخدم بنفسه الإنترنت الثوري الجديد.
وتبنى الملياردير الجنوب إفريقي؛ خطةً طموحةً لتوفير إنترنت فائق السرعة، بمبالغ قليلة، وأطلقت شركته، في مايو الماضي، مجموعة من الصواريخ والأقمار الصناعية نحو مدارات الأرض، وسيبلغ عددها 1600 قمر صناعي، على مدار منخفض قريب من الأرض، يصل إلى 550 كيلومتراً فوق سطح الأرض.


وتعمل الأقمار الصناعية على توصيل الإنترنت مباشرة لأي مكان في العالم بسرعة عالية جداً عن طريق شبكة أقمار صناعية سيصل عددها إلى 43000 قمر، حصلت الشركة على ترخيص 30 ألف قمر منها بالفعل.
وتصل تكلفة المشروع الضخم الذي يحمل اسم «ستار لينك»، 60 مليار دولار، تتوزع ما بين 30 ملياراً تكلفة الأقمار الصناعية، و25 مليار دولار تكلفة إطلاق الأقمار، و5 مليارات تكلفة الدعم الأرضي.

 

إنترنت مجاني للعالم

إنترنت مجاني للعالم


أطلقت شركة «سبيس إكس» منتصف فبراير/شباط دفعة جديدة من ستين قمراً اصطناعياً جديداً ضمن مشروع «ستارلينك». ويهدف المشروع إلى تغطية كل أنحاء العالم بخدمة الإنترنت باستخدام 42 ألف قمر اصطناعي صغير، لكن العديد من الأطراف تتوجس من آثار هذا العدد الكبير من الأجهزة في الفضاء وآثارها السلبية. ويتهم علماء فلك «سبيس إكس» بتعكير نقاء السماء وإفساد أبحاثهم من أجل هدف ربحي محض مع غياب القوانين الدولية لضبط استغلال الفضاء. ويمثل اصطدام الأقمار الاصطناعية في ما بينها خطراً يُحدق بالتكنولوجيا الحديثة.


وذكر موقع «ديجيتال تريندس» الأمريكي، المهتم بأخبار التكنولوجيا، أن الفكرة تعتمد على تشغيل شبكات بيانات عبر مئات أو آلاف الأقمار الصناعية الصغيرة التي تدور على ارتفاعات أقرب من الأرض من أقمار الاتصالات التقليدية، وعرض إيلون ماسك صورة للأقمار الصناعية، من خلال حسابه الرسمي على منصة تويتر، الموضوعة داخل الجزء الأمامي من صاروخ فالكون 9 «Falcon 9»، الذي من المفترض أن ينقل المركبة الفضائية إلى المدار.


مبادرة إيلون ماسك Elon Musk لتوفير الإنترنت بشكل مجاني؛ لم تكن هي الأولى من نوعها، حيث طرحت شركة فيسبوك، على مدى السنوات القليلة الماضية، العديد من المبادرات لتوفير إنترنت مجاني في المناطق المختلفة بجميع أنحاء العالم، آخرها خلال المؤتمر العالمي للجوال 2018، ببرشلونة، للإعلان عن نيتها توفير إنترنت مجاني للمناطق الريفية في جميع أنحاء العالم عبر تقنية لاسلكية تُسمى «تيراغراف»، وهي تقنية لا توفر الاتصال فحسب، بل تقوم بذلك بشكل سريع، وتعمل على التردد ذاته الذي يجري اختباره من قبل المشغلين لشبكات الجيل الخامس 5G للجوال.

الأقمار الصناعية لأيلون ماسك

 

X