إطلاق "كتالوج أبوظبي 2020" للكتب الإسلامية والعربية النادرة

الجزء الخامس من القانون في الطب بقلم ابن سينا.
أعمدة الحكمة السبعة بقلم توماس إدوارد لورنس
الأطلس الكبير بقلم ويليم ويان بلاو (1664)
كتاب القرآن الكريم المُذهَّب (الفترة المغولية في القرن السابع عشر) في الهند
وثائق التخطيط لإمدادات المياه في جدة
ترحال في صحراء الجزيرة العربية بقلم تشارلز داوتي.
أعمدة الحكمة السبعة بقلم توماس إدوارد لورنس (1926).
عشرون رسمًا بقلم جبران خليل جبران (1919).
النبي بقلم جبران خليل جبران (1923)
كتالوج أبوظبي 2020
كتاب القرآن الكريم باللغة الصينية الكلاسيكية بثلاثين قسمًا (القرن الثامن عشر)
11 صور

أطلقت دار "بيتر هارينغتون" المتخصصة بالكتب النادرة "كتالوج أبوظبي 2020" الجديد الذي يتضمن قائمة من الكتب المختارة والموجهة خصيصاً لهواة تجميع المؤلفات والمخطوطات في منطقة الخليج العربي التي تضم مجتمعاً رائداً من جامعي الكتب الأثرية والذي ازدهر بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

ويحتوي الكتالوج الذي تم إعداده لـ "معرض أبوظبي الدولي للكتاب" والذي كان مقرر عقده في منتصف شهر أبريل الجاري، على مجموعة مختارة من 85 كتاباً ومخطوطة. وتقدّم القائمة الجديدة مجموعة مميزة من أبرز الأعمال الفنية المطلوبة والقيّمة في العالم الإسلامي والعربي.

وقال بوم هارينغتون، مالك دار بيتر هارينغتون المتخصصة بالكتب النادرة: " لقد تمّ العمل على قائمة الكتب الجديدة لأشهرٍ عديدة لاستعراض مجموعة مختارة من الأدبيات والقصائد الأكثر شهرةً، فضلاً عن أبرز الأعمال والمؤلفات النادرة للغاية في علم الفلك والطب الإسلامي. وتتضمن المجموعة أيضاً مخطوطات وأدلّة فريدة يمكن اقتناؤها. وتجسّد هذه الوثائق والكتب النادرة النمو الذي شهدته شبه الجزيرة العربية بما في ذلك ظهور الصناعات الرئيسية والبنية التحتية المتطورة، إذ تُعَد اليوم واحدة من أهم المناطق الاقتصادية الحديثة والديناميكية في القرن العشرين".


ويذكر أن "بيتر هارينغتون" تشارك منذ عام 2016 في "معرض أبوظبي الدولي للكتاب"، وشاركت أيضاً في العام الماضي في معرض الشارقة الدولي للكتاب.


أبرز الكتب والمؤلفات التي يتضمنها الكتالوج

أبرز المؤلفات والكتب التي يتضمنها كتالوج أبوظبي



يتضمن "كتالوج بيتر هارينغتون" الجديد كتباً مميزة من مصادر نادرة ومتفردة، وكلها تقريباً نسخ أولى، أو مطبوعات موقّعة ومقدّمة من المؤلفين إلى الأصدقاء والمعارف الشخصية، أو أعمال مذهّبة ومصورة.

• النسخة الأولى والوحيدة الموقّعة ضمن مجموعة "عشرون رسمًا للشاعر اللبناني جبران خليل جبران. ولم يتم العثور على نسخ أخرى مدرجة في سجلات المزاد.

• النسخة التقديمية الأولى والنادرة جداً من كتاب "النبي"، وهو العمل الفني الأكثر شهرةً لجبران خليل جبران. وتعدّ من النسخ الموقعة أو المنقوشة الفريدة والنادرة جداً من الإصدار الأول لكتاب "النبي"، إذ يمكن إيجاد نسختين غيرها فقط.


• وثائق تخطيط مفصلة بدقّة تامة لإمدادات المياه بمدينة جدة مع نقش يشمل توقيع ("إلى أ.ع. من دي.أر.بي"). وتعتبر هذه الوثائق نادرة للغاية إذ لم يتم العثور على نسخ أخرى أو مراجع. ويعود توقيع "دي.أر.بي" إلى "ديفيد روس بالفور" وهو الذي ترأس المشروع كشريك في شركة د. بلفور وابنه" D. Balfour & Son للهندسة المدنية التي امتلكها والده.

• نسخة نادرة لكتاب "أعمدة الحكمة السبعة" لتوماس إدوارد لورنس الذي قدّمها إلى محاميه إدوارد إيليوت وتحتوي على توقيع (إلى "إي.جي.إيليوت" من تي.إي.لورنس"). ويروي الكتاب السيرة الذاتية والعاطفية للورنس ودوره المهم في الثورة العربية، وهي على الأرجح النسخة الوحيدة التي تتضمن التوقيع الحقيقي لاسمه.



• الجزء الخامس من كتاب "القانون في الطب" لابن سينا والمعروف أيضاً في الغرب بـ "أفيتشينا" Avicenna، وهو الكتاب الأكثر تأثيراً في عالم الطب.
• جداول فلكية نادرة لأولوغ بيك Ulugh Beg’s Tabulae long ac. lat. stellaru fixarum، وهي من أضخم وأهم الإنجازات في علم الفلك الإسلامي.

• النسخة الأولى من كتاب "ترحال في شبه الجزيرة العربية" لتشارلز م. داوتي. وتحتوي روايته الشهيرة على ما يقرب الـ 1,000 صفحة من التفاصيل الغنية، والتي كانت المفضلة لتوماس إدوارد لورنس، إذ استخدمها ككتاب إرشادات للمنطقة لأكثر من 30 عاماً.


• دليل سفر نادر للمنطقة باللغة العربية والذي صمّم لموظفي "شركة نفط العراق". وتأسست الشركة في عام 1925 وبدأت في الحصول على امتيازات في جميع أنحاء المنطقة خلال ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين.

• النسخة الأولى المطبوعة لـكتاب "قصائد من ديوان حافظ" للشاعر حافظ شمس الدين محمد (حافظ الشيرازي)، والتي تحتوي على توقيع منقوش لغيرترود بيل Gertrude Bell. وتلقت ترجمة النسخة التي أصدرتها بيل نقداً إيجابياً، وكان يُنظر إليها منذ فترة طويلة على أنها أفضل ترجمة للشعر الحرّ إلى اللغة الإنجليزية للشاعر الفارسي العظيم. وتعتبر هذه النسخة الحقيقية الوحيدة التي تم تسجيلها في وقت النشر والتي كان من الممكن إيجادها وتتبعها.


• مجموعة واسعة من المجلّدات المكتبية لكتاب "ألف ليلة وليلة" والمترجمة من قبل ريتشارد ف. بيرتون Richard F. Burton. وتتضمن المجموعة سلسلة من 71 رسماً توضيحياً مستنسخاً من الرسومات الأصلية التي رسمها الفنان ألبرت ليتشفورد بالألوان الزيتية. وتُحتفظ المجموعة المكونة من 12 مجلداً داخل صندوق ضخم تمّ مراعاته ضمن شروط مميّزة.

• كتاب القرآن الكريم الذي يتميز بحجمه الكبير وفخامته، ويعود إلى القرن السابع عشر خلال الفترة المغولية في الهند.
• كتاب القرآن الكريم مؤلف من 30 جزءاً ومكتوب باللغة الصينية الكلاسيكية يعود إلى القرن الثامن عشر.

ويتألف "كتالوج أبوظبي 2020" من قسمين؛ يحتوي القسم الأول على مضامين مرتبطة بالعالم الإسلامي والعربي مثلما تم الإشارة أعلاه، فيما يشمل القسم الثاني مؤلفات ثقافية غربية.

• أبرز ما تضمنه الكتالوج في قسم المؤلفات الغربية هو مخطوطات لرسائل نابليون تتناول عمل آدم سميث بعنوان "ثروة الأمم".

• مجموعة مجلّدات نادرة لـ "الأطلس الكبير" أو ما يعرف بـ "أطلس مايور" لويليم ويان بلاو، وهو يعدّ من أضخم وأفضل النسخ التي تمّ إصدارها حتى الآن.


• النسخة الأولى من كتاب "أصل الأنواع" لتشارلز داروين.

كتب نادرة في كتالوج أبوظبي 2020