ذكريات تُعيد السعوديين لمشاعر الزمن الجميل

سؤال
إبراهيم المنيف
خالد الغامدي
ماجد عبدالله القصبي
حنين عبدالله
6 صور

أطلقت هيئة الإذاعة والتليفزيون قناة ذكريات لعرض البرامج والأعمال الدرامية العائدة للزمن الماضي الجميل، في خطوة منها للترفيه عن المواطنين والمقيمين أثناء فترة الحجز المنزلي، التي يعاني منها العالم أجمع بسبب فايروس كورونا، وهذا ما أدى بدوره لتفاعل كبير جداً على منصات التواصل الاجتماعي، وترحيب حار على هذه الخطوة الإيجابية؛ ما أدى لتصدر وسم #قناة_ذكريات الترند السعودي، وبات الجميع يتحدث عنه.


ترفيه بالذكريات

قناة ذكريات


من أجمل ما يمكن أن يفعله الإنسان في فترة الحجر المنزلي للترفيه عن النفس، هو استعادة ذكرياته الجميلة، وقد قال حول هذا الموضوع خالد الغامدي، رئيس لجنة تسيير الأعمال بهيئة الإذاعة والتليفزيون في السعودية لوسائل الإعلام: «إن قناة ذكريات، مبادرة من الهيئة تزامناً مع قرار منع التجول؛ للترفيه عن الناس في منازلهم، ونملك ما يقارب الـ460 ألف عمل بين برامج ومسلسلات ستقدم للمشاهدين أجمل اللحظات، كما أن هناك خطة خاصة لـ شهر رمضان ستعلن قريباً.


سؤال وتفاعل


وكانت قناة ذكريات قد أطلقت منصاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ لتكون على مقربة من الناس ووجهت إليهم سؤالاً، لاستطلاع آرائهم وما هي البرامج والمسلسلات المفضلة لعرضها على القناة في شهر رمضان المبارك، في خطوة تفاعلية مهمة لمعرفة ذائقة الجمهور وتلبيتها.


وعلى أثر هذا السؤال، حقق كلٌ من: برنامج سباق المشاهدين للإعلامي حامد الغامدي، وبرنامج على مائدة الإفطار للشيخ علي الطنطاوي رحمه الله، أكثر طلبات على منصة التويتر؛ ما جعلهما يتصدران الترند السعودي.


خطوة مميزة


الكثير من السعوديين استعاد ذكرياته وشكر هيئة الإذاعة والتليفزيون على هذه الخطوة المميزة، التي أتت بالوقت المناسب، وحول هذا الموضوع علق زاهر الشهري على منصة التويتر: «قناة ذكريات فكرة جميلة في توقيت مناسب من الهيئة، والتليفزيون عاصر جيل الثمانينات».


وشاركته حنين عبدالله -19 عاماً- الرأي، وأضافت قائلة: إنني لم أعاصر تلك الفترة الزمنية، ولكنني كنت أسمع من والدي ووالدتي عن بعض البرامج والمسلسلات التي كانوا يتذكرونها، أراها أنها فرصة مناسبة جداً حتى أعيش مع والدي ووالدتي ذكرياتهما وأكون جزءاً منها، حقيقة شكراً لهيئة الإذاعة والتليفزيون على هذه الخطوة المميزة.


فخر وحب


علق وزير التجارة والإعلام المكلف ماجد القصبي حول القناة قائلاً: «أشاهد الآن قناة ذكريات التي انطلقت قبل قليل؛ مستذكراً إنتاجنا التليفزيوني عبر الزمن، والذي يعد كنزاً فنياً وطنياً، نُقشت برامجه في الذاكرة بالحب والفخر»، وقد تضمنت افتتاحية القناة ما كان يتم بثه قديماً في التليفزيون السعودي؛ متمثلاً في السلام الملكي والقرآن الكريم والرسوم المتحركة، وعن معنى افتتاحية التليفزيون القديمة والمشاعر المرتبطة بها، علق إبراهيم المنيف: «.. لما بدأ عزف السلام الملكي السعودي بالعرض القديم، ارتعش جسمي؛ لأنه رجعني لأجمل أيام العمر، لما كان التليفزيون هو اليوتيوب وتويتر وسناب وإنستغرام، وبصراحة كان وسيبقى أمتع منها جميعاً».


معلومات عن التلفزيون السعودي 

التلفزيون السهودي


- بدأ البث التليفزيوني الأول في السعودية 17 يونيو 1955م، وكانت القناة تسمى عين الصحراء.
- في سبتمبر عام 1957م بدأت شركة أرامكو تقديم خدمة التليفزيون لموظفيها.
- وفي عام 1965م بدأ أول بث للتليفزيون السعودي الوطني.


- سباق المشاهدين هو برنامج خاص بالمسابقات، كان يعرض في شهر رمضان، من تقديم الإعلامي حامد الغامدي، وقد بدأ عرضه في فترة التسعينيات.
- على مائدة الإفطار، هو برنامج ديني يعرض في رمضان، ويعد أطول برنامج ديني في تاريخ الإعلام العربي، للشيخ علي الطنطاوي رحمه الله، والذي استمر بثه لأكثر من 25 سنة، ابتداءً من عام 1967م.

التلفزيون السعودي قديماً