الصحة السعودية توضح المقصود بالمسح النشط ودوره في انحسار كورونا!

الصحة السعودية
الصحة توضح المقصود بالمسح النشط ودوره في انحسار كورونا
3 صور

أوضحت وزارة الصحة من خلال متحدثها الرسمي، المقصود بالمسح النشط والهدف منه، ودوره في انحسار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).


وأبان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، أن "المسح النشط" يتمثل في اتخاذ خطوات استباقية للكشف عن الحالات المٌصابة بفيروس "كورونا" الجديد من خلال نزول الفرق الطبية المتخصصة والمدربة للأماكن الأكثر انتشاراً.


وأضاف الدكتور العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحفي اليومي للوزارة، أنه طبقاً للدراسات والبيانات المتوفرة فإن هذه الأماكن (الأكثر انتشاراً لكورونا) تتمثل في الأحياء المكتظة بالسكان ومساكن العمال، فيتم نزول الفرق الطبية إلى هذه الأماكن لبدء رصد الحالات من خلال توجيه بعض الأسئلة والاستفسارات للتأكد من وضعهم الصحي، والقيام بأخذ المسحة الطبية، لإجراء الفحوصات الطبية الدقيقة ثم تقديم الخدمات الطبية الملائمة.


وأكد متحدث الصحة، أن هذا الإجراء سيسهل اكتشاف الحالات بشكل مبكر قبل تفاقم الوضع الصحي، ووصول الحالة بشكل متأخر، مشيراً، إلى أن هذا الإجراء سيقف حائلاً أمام انتشار الفيروس والحد من اتساع دائرته.


وكشف الدكتور العبدالعالي، أن 50% من الحالات التي تم الإعلان عنها قبل يومين جاءت من خلال إجراء "المسح النشط"، و 65 % من الحالات أمس مرتبطة بهذا الإجراء، واليوم 82 % من الحالات مرتبطة بالمسح النشط.