اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل 10 كتب تاريخية

أفضل 10 كتب تاريخ
أفضل 10 كتب تاريخ
أفضل 10 كتب تاريخ
أفضل 10 كتب تاريخ
5 صور

جدول المحتوى:

1- حضارة العرب – غوستاف لوبون

2- لحظة تاريخ – محمد المنسي قنديل

3- فجر الضمير - جيمس هنري بريستد

4- تاريخ القراءة – ألبرتو مانغويل

5- مقدمة ابن خلدون

6- قِصّة الحضارة: (Historian Will Durant Dies)

7- تاريخ العالم: (: World History)

8- لحظة تـاريخ – تفاصيل الشجن في وقائع الزمن

9- كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

10- كتاب سير أعلام النبلاء

 

يعتبر التاريخ علماً يقوم على دراسة الأحداث وتسجيل الوقائع التي حصلت قديماً وحديثاً، ويعتمد هذا العلم على الوقت والإنسان، وكان العرب قديماً يُسجلون الوقائع التاريخية والأنساب، ويظهر ذلك جلياً في تناولهم لموضوع الأنساب، والتاريخ من خلال الشعر والتغني به، وللتاريخ أهمية كبيرة وفوائد عديدة للإنسان


تقول الدكتورة سوزان القليني، عميدة كلية آداب جامعة عين شمس: يعتبر التاريخ المادّة الرئيسيّة والأساسية التي اختص بها عدد كبير من أبناء العالم، وذلك نابع بدرجةٍ رئيسيّة من أهميّة التاريخ الكبيرة في حياة العالم، فالتاريخ هو السجلّ الكامل لمختلف الوقائع التي وقعت منذ أن بدأت الكتابة على وجه الأرض إلى يومنا هذا، وهو واحد من أهم العلوم التي تدرّس باستمرار في مختلف مناطق العالم، وفيما يلي بعض أبرز النقاط التي تبرز أهميّة التاريخ وتوضحها بشكل يمكن للإنسان به معرفة القيمة الحقيقية لهذا العلم الهام.
ومن أهم الكتب التاريخية التي تساعدك علي معرفة ماهية الأمم:


حضارة العرب – غوستاف لوبون:

حضارة العرب


يؤرخ لنا المفكر والمؤرخ الفرنسي «جوستاف لوبون» من خلال كتابة «حضارة العرب» مجد العرب التالد، الذي يضرب بجذوره في أعماق الزمان؛ حيث يستعرض «لوبون» الأقسام التي انقسم إليها العرب، والأمجاد التي حققوها في الأدب والعلوم وغيرها من المجالات، إضافة إلى سياستهم الحربية والأدوات التي كانوا يستعينون بها في حروبهم، والعملات التي تعاملوا بها، وقد استحضر الكاتب جانبًا من أخلاق العرب ومكانة المرأة لديهم، ويعتبر الكتاب كشفًا غربيًا لعظمة حضارة العرب ورقيها.


لحظة تاريخ – محمد المنسي قنديل:

لحظة تاريخ


يضم الكتاب بين ضفتيه ثلاثين حكاية من التاريخ العربي الممتد، ويعتبر الكتاب من أبدع ما ُكتب في التاريخ العربي؛ حيث يستعرض المنسي قنديل، التاريخ العربي بداية من الفرسان الأوائل وصولًا إلى حكايات الدولة الإسلامية.


«فجر الضمير» - جيمس هنري بريستد:

فجر الضمير


يُعَدّ هذا الكتاب من أهم الكتب التي تحلل بعمق فلسفي تاريخ الحضارة الإنسانية منذ نشأته، ويتناول المؤرخ الأمريكي الشهير «جيمس هنري بريستد» من خلال تتابع الحكي بداية بزوغ فجر الضمير الإنساني، وتكوّن الأخلاق النفسية في وادي النيل منذ أكثر من 5000 آلاف عام، وحتى إنطفاء وهج الحضارة بمصر عام 525 ق. م، ونقل الكتاب إلى العربية 1956 الدكتور سليم حسن شيخ الأثريين.


تاريخ القراءة – ألبرتو مانغويل:

تاريخ القراءة


في كتابه القيم «تاريخ القراءة» يتتبع «ألبرتو مانغويل» الكلمة الأولى التي قُرئت، يتنقل بين أكبر مكتابات العالم لينقل لنا كيف كانت القراءة، يبدأ بعلاقته بالكاتب الكبير الكفيف الكبير «خورخه لويس بورخيس»؛ حيث ظل لعامين يقرأ عليه الكتب، ويتجول «مانغويل» في عالم القراءة ليحكي لنا كيف كان يقرأ العظماء أمثال أرسطو وابن الهيثم، ويروي لنا قصة الأمير الفارسي الذي كان يتنقل بقافلة من الكتب تقدر 11700 كتاب، وغيرها من الحكايات المثيرة عن عالم القراءة الشيق.


مقدمة ابن خلدون:

مقدمة ابن خلدون


يحتوي هذا المجلد التمهيدي للتاريخ العالمي على أفكار المؤرخ العربي ابن خلدون فيما يتعلق بالتاريخ، حيث يلقي الضوء في مقدمته هذه على المواضيع المتعلقة بالجغرافيا، والثقافة، والاقتصاد، والسكان وغيرها من مواضيع استعان في طرحها ومناقشتها بتجاربه وأفكاره التي اكتسبها نتيجة عيشه مع البدو في شمال أفريقيا ومدن غرناطة والقاهرة.


قِصّة الحضارة: (Historian Will Durant Dies)

قصة الحضارة


مُؤلِّف هذا الكتاب هو الفيلسوف والمُؤرِّخ ويل ديورانت (Will Durant)، ويُعتبَر المُؤرِّخ البريطانيّ هنري توماس باكل، هو المُلهِم لديورانت في كتابة (قِصّة الحضارة)؛ حيث استلهمَ ديورانت كتابه من كتاب (مُقدِّمة لتاريخ الحضارة) الذي ألَّفه توماس باكل، ويُعَدّ كتاب قِصّة الحضارة كتاباً ناجحاً؛ لأنّه اهتمّ بإنجازات الإنسان في مُختلَف المجالات، من علوم، وأدب، وفلسفة، بدلاً من ذِكر الأمور السيّئة، والجرائم السياسيّة، والعسكريّة، والاقتصاديّة.


تاريخ العالم: ( World History)

تاريخ العالم


يعدُّ كتاب تاريخ العالم لكاتبه فيليب باركر (Philip Parker) من الكتب التاريخية التي من شأنها أن تسهِّل على الباحث في التاريخ اكتشاف الأحداث التي شكلت العالم منذ بدء الحضارة وحتى عالمنا الرقمي الذي نعيشه الآن، حيث يحيي الكتاب -الذي ينظر إلى تاريخ العالم على أنه نقاط تحوُّل عدّة- كل حدث من هذه الأحداث من خلال الصور الفوتوغرافية والخرائط واللوحات لتوضيحها للقارئ بشكل أكبر.


لحظة تـاريخ – تفاصيل الشجن في وقائع الزمن


هذا الكتاب يجول بك بين قصص عربية من الزمان الغابر حتى هذا الزمان، فـيرسم لك الواقعة قبل أن يخبرك عنها، قصص لربما حصل الكاتب على كثير منها من السرد الشعبي لا كتب المؤرخين، وزاوج فيها بين الأسطورة والواقـع فـلا شك أن جهداً جباراً قد بذله الكاتب «محمد المنسي قنديل» الذي جال ربوع العالم تقريباً حتى يجمع لك صفحات هذا الكتاب.


كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء


هذا الكتاب من أهم كتب التاريخ، فهو للمؤلف الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبدالله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني حيث كتب التاريخ كله في عشرة أجزاء، فذكر أهل الصفة والمهاجرين من الصحابة والنساء الصحابيات والتابعين كما ذكر جماهير النساك والعباد أيضاً.


كتاب سير أعلام النبلاء


وهذا الكتاب هو أحد جواهر كتب التاريخ وهو للمؤلف محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، ويتكون الكتاب من 24 جزءًا استطاع من خلالها الكاتب أن يسرد أخبار وحكايات الصحابة والتابعين ممن هم في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام حتى أنه حكى عن من أدركوا زمان النبوة، وسرد أيضاً صحابة النبي ليحكي عن حياتهم ومواقفهم مع رسول الله صلي الله عليه وسلم.