رمضان /فتاوى رمضان

أحكام وفتاوى في رمضان

جدول المحتوى

1 - فتوى الصيام في حال الإصابة بكورونا
2 - فتوى إعفاء الكوادر الطبية من الصيام
3 - فتوى صلاة التراويح مع جائحة فيروس كورونا
4 - فتوى زكاة شهر رمضان
5 - حكم الصيام في ظل الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا
6 - إعلان مفتي السعودية عن صلاة التراويح والعيد في المنازل إذا استمرت جائحة كورونا في البلاد
7 - كيف سيؤثر فيروس كورونا على صوم شهر رمضان
8 - إصدار مجلس الإمارات 5 فتاوى تتعلق بالصيام في ظل كورونا
9 - هل إخراج الدم لأجل التحليل يفطر الصائم؟




أصدرت مجالس الفتاوى في الوطن العربي، أحكاماً شرعية، وردت على أسئلة بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك. وفي ظل انتشار فايروس كورونا المستجد في العالم.
.
 


1 - فتوى الصيام في حال الإصابة بكورونا

 


تدارس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي الذي عقد برئاسة العلامة الشيخ عبدالله بن بيه رئيس المجلس بين فيه أحكام الصيام في هذه الظرفية التي يعرف فيها العالم انتشار وباء كورنا المستجد وقد حثَّ المجلسُ الأصحاء من المسلمين على اغتنام فرصة الصيام؛ كما بيَّن المجلس حكم الرخص بالنسبة للمرضى ومن بينهم مرضى كورونا المستجد /كوفيد – 19/ امتثالاً لقول الله سبحانه وتعالى:... "فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا ..." سورة البقرة، آية رقم: 184، وأشار المجلس إلى أنَّ الأطباء وإرشاد الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث هم من يحققون المناط في هذا الأمر.
 


2 - فتوى إعفاء الكوادر الطبية من الصيام


أفتى مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي للكوادر الطبية الذين هم خط الدفاع الأول في مواجهة هذا الوباء /من أطباء وممرضين ومسعفين ونحوهم/ بجواز الأخذ برخصة الإفطار بالضوابط المذكورة في فتوى المجلس، مستنداً في ذلك على مقتضى مقاصد الشرع الحكيم.


3 - فتوى صلاة التراويح مع جائحة فيروس كورونا


ورداً على سؤال حول حكم صلاة التراويح وهل الأفضل أن تكون في المسجد أو في البيت؟ أفتى مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، بجواز الصلاة في البيت وذلك لما جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم :"أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" رواه البخاري ومسلم، نبهوا على ألا تعطل في المساجد، لكن مع ذلك لا يصل الأمر إلى أن تكون صلاتها في المساجد فرض كفاية، وإنَّما هي من باب الأفضل والأولى.


4 - فتوى زكاة شهر رمضان


نصت فتاوى مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي على أفضلية تعجيل الزكاة لمساعدة الناس على قضاء حوائجهم الشديدة والمستعجلة، في الجائحة..



5 - حكم الصيام في ظل الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا


أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنه لا يجوز للمسلم أن يُفطِرَ رمضان إلَّا إذا قرَّر الأطباء وثبت علميًّا أن الصِّيام سيجعله عرضةً للإصابة والهلاك بفيروس كُورونا، وهو أمر لم يثبت علميًّا حتى هذه اللحظة.

وقد يثور هنا تساؤل ألا وهو: هل من الأمور الوقائية كون الفم رطبًا دائما حتى لا يُصاب الشَّخص بعدوى فيروس كورونا المستجد؟
واستناداً إلى ما جاء عبر الموقع الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية عبر موقعها: «من المهم شرب الماء للحفاظ على مستوى الرطوبة في الجسم مما يحفظ الصحة العامة، ولكن لا يقي شرب الماء من العدوى بمرض كوفيد - 19».
 


6 - إعلان مفتي السعودية عن صلاة التراويح والعيد في المنازل إذا استمرت جائحة كورونا في البلاد


أفتى الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، مفتي عام السعودية، الجمعة، بإقامة صلاة التراويح و"العيد" في البيوت، إذا استمر وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). جاءت فتوى آل الشيخ، أنه "بالنسبة لصلاة التراويح فإن الناس يصلونها في بيوتهم في شهر رمضان لهذا العام لتعذر إقامتها في المساجد بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات المختصة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد".
وعن صلاة العيد في البيوت، فقال مفتي السعودية، إنه "إذا استمر الوضع القائم ولم تمكن إقامتها في المصليات والمساجد المخصصة لها فإنها تصلى في البيوت بدون خطبة بعدها، وسبق صدور فتوى من اللجنة الدائمة للفتوى جاء فيها (ومن فاتته صلاة العيد وأحب قضاءها استُحب له ذلك فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها)".
 

7 - كيف سيؤثر فيروس كورونا على صوم شهر رمضان


 

 

أيدت جميع دور الفتاوى في العالم الإسلامي، ما أصدرته منظمة الصحة العالمية إرشادات خاصة تُعنى بالقيام "بممارسات رمضانية آمنة في سياق جائحة كوفيد-19" على أهمية منع أي تجمعات مرتبطة بشهر رمضان، مثل تلك التي تحدث في الولائم والأسواق والأماكن الترفيهية، والتعويض عنها ببدائل افتراضية مثل التلفزيون والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. وإذا سُمح بإقامة تجمع في رمضان فيُنصح بإقامته في أماكن مفتوحة أو أماكن مغلقة فيها تهوية كافية، مع تقصير مدة الفعالية بأكبر قدر ممكن.
 


8 - إصدار مجلس الإمارات 5 فتاوى تتعلق بالصيام في ظل كورونا



أصدر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي أمس 5 فتاوى مرتبطة بالصيام في ظل تفشي وباء فيروس كورنا المستجد " كوفيد 19 "، حيث وقف المجلس أمام خمسة مستجدات فقهية يحتاج النَّاس لمعرفة الحكم الشرعي خاصةً مع اقتراب شهر رمضان المبارك. وهي:
1 - وجوب الصيام على الأصحاء المكلفين.
2 - جواز صلاة التراويح عبر البث المباشر من المذياع أو التلفاز أو وسائل التواصل الاجتماعي.
3 - وفيما يخص صلاة العيد فيما لو استمرت الظروف الحالية .. على الناس أن يصلوا العيد في بيوتهم فرادى أو جماعة مع أهل بيتهم من دون خطبة للعيد.
4 - توقيف صلاة الجماعة والجمعة لوجود العذر الشرعي المانع من إقامتها.
5 - حول أحكام زكاة المال وزكاة الفطر .. أفتى المجلس بأنَّه يجوز تعجيل الزكاة فقد أذن النبي عليه الصلاة والسلام لعمه العباس أن يعجل زكاته -رواه أبو داوود والترمذي - لمساعدة النَّاس على قضاء حوائجهم الشديدة والمستعجلة.


وأشارت المنظمة إلى إمكانية تزويد أماكن التجمعات بعروض مرئية للتذكير بآداب السعال والعطس ورسائل عامة عن الوقاية من المرض.
 



9 - هل إخراج الدم لأجل التحليل يفطر الصائم

 


أجمع العلماء من دور الفتاوى في الوطن العربي أن سحب الدم ليس من المفطرات فهو لا يفطر الصائم وجائز في رمضان أثناء وقت الصيام، فعبادة الله يسر لا عسر، فدين الإسلام هو دين الوسطية والاعتدال وليس فيه ظلم للبشرية.

أضف تعليقا

المزيد من فتاوى رمضان

X