بلس /شخصية ملهمة

الفنانة التشكيلية صالحة تاج.. أعمال احترافية بلمسات مبتكرة

من أعمال مس تاج لحفلة مولود
دمج فن الديكوباج مع الريزن والكرستال
جرة ثراثية بفن الديكوباج
فن الديكو باج بتكنيك النايلون الحراري
فن الديكوباج على القماش
لوحة تشكيلية بعنوان المرأة
صندوق خشبي معتق بالاستنسل وتكنيك الديكوباج
أحد أعمال الديكوباج ذات الهوية الوطنية التراثية
لوحة (الطائف أـجمل) بفن الديكوباج والرسم

تجمع بين فنون عدة، هي الرسم، والنحت، والديكوباج، والتصميم، والريزن، وتقدم أعمالاً احترافية مبتكرة، تنال إعجاب الجميع.
بدأت مشوارها الفني قبل 16 عاماً، وحرصت خلاله على أن تتميز بطابع خاص، ولمسة فردية، تجعلان كل مَن يرى أعمالها، يعرف فوراً أنها مَن أبدعته.


تستمد رؤيتها الفنية من مجتمعها، حيث تستثمر أي حدثٍ فيه بتقديم عملٍ، يلامس حياة الناس، ويرصد واقعهم.
الفنانة التشكيلية السعودية صالحة جمال تاج، الشهيرة بـ«مس تاج»، التقتها «سيدتي»، فكشفت لنا كيفية دخولها المجال الفني، والأسس التي يقوم عليها فنها.
 

الفن وسيلة التواصل مع الآخرين


بداية، أوضحت «مس تاج» كيف اكتشفت موهبتها الفنية، والأنماط التي اتَّبعتها خلال مسيرتها، وشغفها بالرسم بدأ عندما كانت صغيرة، حيث اكتشفت موهبتها في هذا المجال الفني، وبدأت مشوارها فيه بممارسة فن النحت على الفلين، ومادة الكونكريت، وعمل تحفٍ تعكس شخصيتها.
وتحرص كثيراً على التلاعب بالألوان، والميل خاصة إلى الأزرق الفاتح، إذ إنه يعبِّر عن الثقة والاستقرار والأمان، ويسهِّل التواصل مع الآخرين، تعشق اللون الذهبي؛ لأنه يدل على الفخامة والأناقة والرفاهية، خاصة في الزخارف، والتصاميم الكلاسيكية، مبينة أنها مثل فراشة، تتنقَّل بين فنون عدة، كاشفة عن عشقها للألوان والورد والبحر، وهو ما يطغى على أعمالها، لا سيما الديكوباج، الذي بدأت خوضه عام 2017. والأكريلك في 2018. والكونكريت والريزن ودمج الريزن بالخشب في 2019. إضافة إلى الرسم على دخان اللهب.


الديكوباج بوابة الفنون


فن الديكوباج بالنسبة لها بوابة الدخول إلى عالم الفنون الأخرى، إذ يمكن دمجه بسلاسة معها، وبينت أن هذا الفن نتاج مجموعة من المهارات التي تندرج تحت مسمَّاها، وهي الرسم، والنحت، والديكوباج، والتصميم، والريزن، ويتم هذا الدمج وفق رؤية، تقوم على عددٍ من القيم الجمالية والخيالية والتعبيرية والواقعية، وبأحاسيس خاصة، أترجمها بصورة إبداعية، تُشبع لدى المتلقين الحاجة إلى الجمال، ومعرفة الميراث الثقافي والحضاري للمجتمع.
وتستخدم الفنانة صالحة فنها لعمل عديد من اللوحات، والتحف، والهدايا، والأعمال التراثية.


رسالة هادفة


ما يميزها الدمج بين جميع التقنيات، إذ تبدأ بالفكرة، وتضع النهاية نصب عينيها، ثم تختار الأدوات التي ستستخدمها، وهي تختلف من عمل فني لآخر، لكنها تحرص على أن تكون ذات جودة كبيرة، وتناسب العمل، خاصة الألوان المستخدمة.
وحول الانتماء إلى مدرسة فنية معينة، ترى نفسها منجذبة نوعاً ما إلى المدرسة السريالية، كونها تتبنى تصورات خيالية، وتتميز بالغموض والتلقائية، ما يزيد من جاذبية الأعمال، خاصة أعمال الفنان سلفادور دالي الجنونية الرائعة».


مجتمعي مصدر أفكاري


رؤيتها الفنية، تستمدها من العالم المحيط بها، وحينما تشدها فكرة ما، أو أحداث اجتماعية، أو معلومة علمية في دائرتها، تقوم ببلورتها في خيالها، ثم تعبِّر عنها بفرشاتها.

تتطلع «مس تاج» في الفترة المقبلة، إلى إخراج لوحات ومنتجات فنية أكثر عمقاً من حيث القيمة الفكرية، وأكثر تمكُّناً لإبهار المتلقي، وتحضِّر للمشاركة في معارض محلية وعالمية ذات مستوى عالٍ حتى تقدِّم فيها رسالتها الفنية، وتعرِّف الجميع بما وصل إليه مجتمعنا من تطور وتقدم في مختلف مناحي الحياة.
بطاقة:


صالحة جمال تاج «مس تاج»


- فنانة تشكيلية، شاركت في عديد من المعارض في جدة، والطائف، ومكة المكرمة، ومصر وفرنسا
- مدربة معتمدة محلياً ودولياً، وقدمت ورش عملٍ تدريبية في فن الديكوباج
- حاصلة على دورة إعداد المدرب TOT
- عضوة في مرصد الخبراء الخليجيين
- عضوة في جمعية الثقافة والفنون
- عضوة في جاليري نواة الفن
- رئيسة لجنة تحكيم برامج مركز الخبير المثالي للاستشارات التربوية والتعليمية بالتعاون مع جامعة دوفر الأميركية عام ٢٠١٨

 

المزيد من شخصية ملهمة

X