أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الموارد البشرية.. 3 شروط لإنهاء عقد العامل في ظل الظروف القاهرة!

الموارد البشرية 3 شروط لإنهاء عقد العامل في ظل الظروف القاهرة!
وزير الموارد البشرية والعمل المهندس أحمد الراجحي

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن 3 شروط لإنهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل في ظل الظروف القاهرة.


وفي التفاصيل، فقد تضمنت المذكرة التفسيرية للمادة رقم 41 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل، والفقرة 63 / 1 من المخالفات والعقوبات التي أقرها وزير الموارد البشرية والعمل المهندس أحمد الراجحي يوم أمس الشروط التي يتم بناءً عليها إنهاء العلاقة التعاقدين بين العامل وصاحب العمل في حالة القوة القاهرة.


وتضمنت الشروط، الآتي:


- مُضي مدة الأشهر الستة التالية للإجراءات المتخذة بشأن ظرف أو حالة يترتب عليها إجراءات احترازية أو وقائية، تستدعي تقليص ساعات العمل أو إيقافه مدة معينة واستمرار الظرف أو الحالة.


- استنفاد تطبيق الإجراءات المتعلقة بتخفيض الأجر والإجازة السنوية والإجازة الاستثنائية كلها أو بعضها والالتزام بالأخذ بها.


- ثبوت عدم انتفاع صاحب العمل من أي إعانة من قبل الدولة مهما كان نوع الإعانة المستفاد منها لمواجهة هذا الظرف أو هذه الحالة.


كما بينت الفقرة (۳) من المادة (41) من اللائحة التنفيذية لنظام العمل بأن لا يلجأ إلى إنهاء عقد العمل من قبل العامل باعتبار أن هذا الظرف أو هذه الحالة مما يشمله وصف (القوة القاهرة) إلا بعد تحقق شرطين أساسيين، هما:


-1 مُضي مدة الأشهر الستة التالية للإجراءات المتخذة بشأن ظرف أو حالة يترتب عليها إجراءات احترازية أو وقائية، تستدعي تقليص ساعات العمل أو إيقافه مدة معينة واستمرار الظرف أو الحالة.


-2 استنفاد تطبيق الإجراءات المتعلقة بتخفيض الأجر والإجازة السنوية والإجازة الاستثنائية كلها أو بعضها والالتزام بالأخذ بها.


كما بينت الفقرة (1/63) من القرار الوزاري رقم (178743) بشأن المخالفات والعقوبات أن كل إخلال أو عدم التزام في تطبيق الأحكام المنظمة للظروف الاستثنائية فإن للجهة المختصة نظامًا إيقاع عقوبة مالية على هذه المخالفة تقدر بـ10 آلاف ريال وتتعدد هذه العقوبة بتعدد الحالات والعاملين، ويجوز للوزارة تسوية هذه المخالفات متى ما تم تصحيح المخالفة وتحققت شروط التسوية وفق ما تحدده الوزارة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X