أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

إصدارات جديدة من قصور الثقافة أثناء المكوث في البيت

أرض أفندينا
حروب محمد علي
في سكنى الأدوار العليا
الغريب والنهر
مسرح الجريمة
أبو كالبس وفرانكشتاين
الأغنيات الحزينة لبنت الحطاب
الموت لا يقرأ الخريطة
قصة احتلال محمد علي لليونان
كوناكاس بوربا

أصدر مشروع النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، 11 عنواناً جديداً في السلاسل المختلفة الصادرة عن الهيئة، تحفيزاً للقراء على متابعة الدوريات الثقافية التي تساعد على المكوث بالمنزل، تماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الدول للوقاية من جائحة كورونا، فعن سلسلة آفاق العالمية التي يرأس تحريرها الدكتور أنور إبراهيم صدر «كونكاس بوربا» من كلاسيكيات الأدب البرازيلي لماشادو دو أسيس، وترجمة سامي الدروبي.

 

الإصدارات الجديدة


ومن سلسلة العبور صدرت ثلاثة كتب «تاريخ مديرية خط الاستواء» في ثلاثة أجزاء للأمير عمر طوسن، من فتحها سنة 1869 وحتى ضياعها 1889 ويصفها بأنها الفردوس الأرضي المفقود، ويهدي هذا الكتاب لأبناء وادي النيل.


والكتاب الثاني من سلسلة العبور التي يرأس تحريرها الأستاذ محمد نبيل هو «حروب محمد علي» من تأليف السيد فرج، والكتاب نظرة على حياة محمد علي وكيفية الوصول إلى الحكم، ثم القضاء على الخصوم، ودحر الحملات الإنجليزية، وإخماد الحركات الوهابية، وحملات فتح السودان وصولاً إلى نظرة عامة على جيش مصر وما حققه من انتصارات في عهده.


والكتاب الثالث «قصة احتلال محمد علي لليونان» كتبه د.جميل عبيد، والتي يصفها بأنها قصة صراع عسكري وسياسي ودبلوماسي لا على مستوى اليونان والدولة العثمانية فقط، بل على المستوى الأوربي والعالمي.
ومن سلسلة أصوات أدبية التي يرأس تحريرها الكاتب الكبير محمود الورداني صدر مجموعة قصصية «الغريب والنهر» لعبد الرشيد المحمودي وديوان «الأغنيات الحزينة لبنت الحطاب» لأمل جمال، ومجموعة قصصية «في سكنى الأدوار العليا» لهناء بدر.


ومن سلسلة نصوص ودراسات مسرحية التي يرأس تحريرها د.علاء عبد العزيز ثلاثة نصوص مسرحية «أرض أفندينا» لسعيد عرفة، «مسرح الجريمة» لنورا أمين و«أبو كالبس وفرانكشتاين» لأشرف علي.
ومن سلسلة إبداعات التي يرأس تحريرها الناقد عمر شهريار «موت لا يقرأ الخريطة» شعر إيهاب الراقد.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X