أسرة ومجتمع /أنت و العمل

أفضل طرق التعامل مع الموظفين في رمضان

التعامل مع الموظفين في رمضان
التعامل مع الموظفين في رمضان
التعامل مع الموظفين في رمضان
التعامل مع الموظفين في رمضان

رمضان هو شهر الرحمة والبركات، ولكنه شهر لا يخلو من الصعوبة والمشقة، وخاصة بالنسبة للموظفين المهتمين بتحقيق التوازن ما بين المطالب الملحة في العمل من جهة، والمطالب الإضافية للشهر الفضيل، من صوم وصلاة ومساعدة للفقراء، من جهة أخرى. فإنه يمكنك التغلب على هذه المشكلة، كما يقول الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدراية؛ باتباع بعض الخطوات البسيطة، لمساعدتك على الحفاظ على إنتاجية موظفيك خلال الشهر الفضيل:

 

الموازنة بين مطالب العمل والشهر الفضيل


قم بإجراء بعض التحسينات في الشركة


أشار استبيان «بيت. كوم» إلى أن 58% من المهنيين يصرّحون بأنه يتم تأجيل اتخاذ القرارات المهمة في شركتهم حتى انتهاء شهر رمضان؛ لذا استغل هذه فرصة لإجراء تحسينات داخلية في الشركة، واحرص على تقديم دورات تدريبية متميزة لموظفيك.

في الواقع، تسهم المهارات الأساسية بشكل كبير في تطوير فريق عملك؛ لذا احرص على تنظيم ورشات عمل تدريبية تهدف لتعزيز هذه المهارات في خلال هذا الشهر، كما يمكنك أيضاً دراسة النتائج الإستراتيجية ومناقشتها مع موظفيك.


لا تكلف الموظفين بأداء مهام متعددة


يصعب على الموظفين الصائمين في رمضان أداء مهامهم اليومية بفعالية؛ حيث تنخفض مستويات الطاقة لديهم، ويميلون إلى الشعور بالتعب والإرهاق، وبالتالي يشهدون انخفاضاً ملحوظاً في مستوى إنتاجيتهم.

فقد أشار استبيان «بيت. كوم» إلى أن 82% من المهنيين يعتقدون أن الأشخاص الذين يسهرون حتى ساعات متأخرة في خلال شهر رمضان يشهدون انخفاضاً ملحوظاً في مستوى إنتاجيتهم. في الواقع، أن التحدث بانتظام مع موظفيك حول المهام اليومية في العمل يساعد بشكل كبير على تحديد أهداف هذا الشهر بشكل أفضل؛ لذا احرص على مساعدة الموظفين المكّلفين بأداء مهام عدة من خلال ترتيب المهام بحسب أهميتها.

كما يمكنك أيضاً تنظيم ساعات عملهم بشكل أفضل أو تحديد نوبات عمل مختلفة؛ لذا احرص على إتاحة الفرصة أمام الموظفين لاختيار الفترة التي يفضلون العمل بها، سواء كان ذلك في الفترة الصباحية أو فترة ما بعد الظهر.


قم بتحفيز موظفيك


يتعين عليك تحفيز موظفيك باستمرار؛ فقد يميلون غالباً إلى الشعور بالكسل في خلال هذا الشهر، حيث يمكنك تكليف الموظفين بأداء بعض المهام في بداية الأسبوع ومكافأة الموظفين المتميزين؛ فقد أشار استبيان «بيت. كوم» إلى أن 80% من المهنيين يعتقدون أنه يجب منح الموظفين مكافآت متميزة لتحفيزهم على العمل. في الواقع، أن تكليف الموظفين بأداء مهام مختلفة ومتنوعة يعمل على تحفيزهم وزيادة اندفاعيتهم في العمل؛ لذا يتعين عليك تعزيز التفاؤل والحماس وستشهد تحسناً ملحوظاً في أداء الموظفين.


قم بتعزيز كفاءة الموظفين


قم بتعزيز كفاءة الموظفين من خلال تكليف كل موظف بأداء مهام معينة يتميّز بها، وحدّد وقتاً معيناً لإنجاز هذه المهام، واحرص على أن يقوم المديرون بعقد اجتماعات فعّالة وقصيرة قدر الإمكان. كما ننصحك أيضاً بالحرص على إنجاز المشاريع الحالية؛ لإبقاء الموظفين مشغولين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X