اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خواطر عن رمضان

خواطر عن رمضان
خواطر عن رمضان
خواطر عن رمضان
4 صور

رمضان شهر الرحمة والغفران، شهر تكثر فيه العبادة والطاعة ويتقرب به العبد إلى ربه، هو أكثر الشهور التي يحصى فيها أعداد للتوابين إلى الله تعالى، بشهر رمضان تغنى الشعراء، يقول محمود الصاوي وكيل كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر إن شهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، شهر التسامح والمحبة والأخوة، شهر رمضان الكريم هو شهر تغيير الذات والابتعاد عن المنكرات والتقرب إلى الله تعالى بقراءة القرآن والطاعات، وهنا بعض من تلك الخواطر في رمضان.. تذكر أولئك الذين كانوا ذات رمضان يملأون عالمك ثم غيّبتهم الأيام عنك ورحلوا كالأحلام، تاركين خلفهم البقايا الحزينة.. تملؤك بالحزن كلما مررت بها أو مرت ذات ذكرى بك.

 

اختبر نعم الله في رمضان

 


في رمضان أغمض عينيك بعمق لتدرك حجم نعمة البصر؛ ولتتذكر القبر وظلمة القبر ووحشة القبر وعذاب القبر وأحبة رحلوا تاركين خلفهم حزناً بامتداد الأرض وجرحاً باتساع السماء وبقايا مؤلمة تقتلك كلما لمحتها وذكريات جميلة أكل الحزن أحشاءها وتباكى إن عجزت عن البكاء، لعل الله يغفر لك ولهم اللهم أعنّا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك.


تذوق حلاوة قيام الليل وذلك بقيام ركعتين كل ليلة بعد صلاة العشاء.


استعد لرمضان بكثرة الاستغفار.. والإلحاح بالدعاء أن تبلغ الشهر، ويتيسر لك العمل الصالح، ويكتب لك القبول، الدعاء هو العبادة، فتمسك به.


افتح قلبك المغلق بمفاتيح التسامح واطرق الأبواب المغلقة بينك وبينهم، وضع باقات زهورك على عتباتهم واحرص على أن تبقى المساحات بينك وبينهم بلون الثلج النقي.


في رمضان أعد ترتيب نفسك ولملم بقاياك المبعثرة، اقترب من أحلامك البعيدة، اكتشف مواطن الخير في داخلك واهزم نفسك الأمّـارة بالسوء..... في رمضان جاهد نفسك قدر استـطاعتك واغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك، وأفسد كل محاولاتهم لإفساد صيامك، واحذر أن تكون من أولئك الذين لا ينالهم من صيامهم سوى العطش والجوع..

في رمضان سارع للخيرات وتجنب الحرام واخف أمر يمينك عن يسـارك وامتنع عن الغيبة؛ كي لا تفطر على لحم أخيك ميتاً.