اليوم العالمي للممرضات.. تكريم لمعاني التضحية والرحمة

اليوم العالمي للمرضات
اليوم العالمي للممرضات
اليوم العالمي للممرضات
اليوم العالمي للممرضات
اليوم العالمي للممرضات
5 صور

يحتفل العالم في 12 مايو من كل عام، باليوم العالمي للتمريض، ويدلّ هذا اليوم على إسهامات الممرضات في المجتمع، حيث تتوارد كل معاني التضحية والرحمة التي يجسدها الممرض والممرضة في سبيل رعاية المرضى وإعانتهم..


قصة الاحتفال باليوم العالمي للتمريض

6711786-1016500662.jpg


يأتي أصل الاحتفال باليوم إلى المقترح الذي قدمه مسؤول وزارة الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية الأمريكي، دوروثي سانذرلاند، إلى الرئيس الأمريكي الراحل، دوايت ديفد أيزنهاور، في عام 1953، لكنه رفض الطلب.
وفي عام 1974، اُختير يوم 12 مايو للاحتفال باليوم العالمي للتمريض، حيث يوافق الذكرى السنوية لميلاد فلورانس نايتينجيل، التي اشتهرت بأنها مؤسسة التمريض الحديث.

 


من هي فلورانس نايتنجيل؟

 

00000.jpg


تُعرف برائدة التمريض الحديث، وُلدت عام 1820 في إحدى ضواحي فلورانسا بإيطاليا، من أسرة متعلمة وثرية، شاركت في حرب القرم (1856-1854) وأبلت بلاء حسناً، تعلمت التمريض في مدرسة الكايزروارت، وكافحت من أجل وضع أسس وقوانين لحماية مهنة التمريض والعمل على تطويرها، وفي عام 1907 حصلت على وسام الاستحقاق؛ تقديراً لمشوارها الطويل في خدمة المرضى والجرحى، حتى رحلت في عام 1910.


تُشير أحدث الأرقام التي أوردتها منظمة الصحة العالمية في شباط/ فبراير عام 2018، إلى أنّ «العاملين في التمريض والقبالة يشكلون حوالى 50 بالمئة من القوى العاملة الصحية عالمياً». ووفقاً للأرقام، فإنّ النساء يمثلن 70% من القوى الصحية والاجتماعية مقارنة بنسبتهن في كل قطاعات التوظيف، وقدرها 41%، وتستأثر القبالة والتمريض بحصة كبيرة من العمالة لنسائية.


ومع هذا، فإنّ هناك عجزاً في أعداد العاملين الصحيين عالمياً، لاسيما العاملين في مجالي التمريض والقبالة، ويتركز النقص الأكبر في مناطق جنوب شرق آسيا وإفريقيا.
وتلفت «الصحة العالمية» إلى أن «العالم سيكون بحاجة إلى 9 ملايين عامل إضافي في مجالي التمريض والقبالة بحلول العام 2030».
وكانت منظمة الصحة العالمية قد وافقت على أن يكون عام 2020 «عاماً للتمريض»، والذي يوافق الذكرى السنوية الـ200 لولادة رائدة التمريض «السيدة حاملة المصباح».
وقد أعلن المجلس الدولي للمرضات أن موضوع هذا العام 2020 هو«تمريض العالم لصحة جيدة» والتركيز على القيمة الحقيقية للممرضات في العالم.
بالإضافة إلى ذلك، ستنظم جمعيات التمريض الوطنية في العالم أحداثًا محلية طوال العام للاحتفال بالمهنة وإظهار مكانتها الفريدة في مجال الرعاية الصحية.