دراسة جديدة تكشف سبب حصد فيروس كورونا الرجال أكثر من النساء

أظهرت نتائج دراسة أوروبية أن دم الرجال يحتوي على مستويات أعلى من النساء من الإنزيم الرئيس الذي يستخدمه الفيروس التاجي
2 صور

لوحظ منذ بداية انتشار جائحة كورونا، أن هذا الفيروس يحصد الرجال أكثر من النساء، ما دفع العلماء والباحثين إلى إطلاق عديدٍ من الدراسات لاكتشاف السبب.


وقد ذهب عدد من المختصين إلى أن التدخين، وشرب الكحول، وضعف الصحة العامة أسبابٌ قد تفسر هذه النسبة المرتفعة من الوفيات في صفوف الرجال أكثر من النساء.


وفي تقرير نشره موقع "سي إن إن"، استند فيه إلى أعداد الوفيات ونسبهم بين الجنسيين في عدد من البلدان، تبيَّن أن حصة الرجال من وفيات المرض أعلى منها لدى الإناث، وبحسب البيانات التي حصلت عليها، وتشمل نحو ربع سكان العالم، عُثِرَ على أن احتمال وفاة الرجال أكثر بنسبة 50% من النساء بعد تشخيص الإصابة بفيروس كورونا.


وأظهرت التقارير الأولية للأشخاص الذين يعانون من مرض حاد جراء فيروس كورونا، أنه من المحتمل أن يكون لديهم حالات صحية دائمة، مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، وأمراض الرئة المزمنة، وفقاً لـ Global Health 50/50.


وبحسب المعهد، فإن هذه الحالات أكثر شيوعاً بين الرجال في الدول الست التي تم تحليلها، وهي الصين، وفرنسا، وألمانيا، وإيران، وإيطاليا، وكوريا الجنوبية، وكذلك على مستوى العالم، ربما بسبب خيارات نمط الحياة الأكثر خطورة.


وأخيراً، أظهرت نتائج دراسة أوروبية جديدة، أن دم الرجال يحتوي على مستويات أعلى من النساء من الإنزيم الرئيس الذي يستخدمه الفيروس التاجي الجديد لإصابة الخلايا، وهو اكتشافٌ قد يساعد على تفسير سبب كون الرجال أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.


وتم العثور على إنزيم تحويل الأنجيوتنسين 2 "ACE2" في القلب، والكلى، والأعضاء الأخرى.


ووجدت الدراسة، التي نشرتها مجلة القلب الأوروبية، أيضاً أن الأدوية الموصوفة على نطاق واسع، التي تسمَّى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين "ARBs"، لم تؤدِ إلى تركيزات أعلى من ACE2، بالتالي لا ينبغي أن تزيد من خطر COVID-19 للأشخاص الذين يتناولونها.


وتوصف مثبطات ACE وARBs على نطاق واسع للمرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني، أو مرض السكري، أو أمراض الكلى.


وقام فريق Voors، من خلال تحليلٍ لآلاف الرجال والنساء، بقياس تركيزات ACE2 في عينات الدم المأخوذة من أكثر من 3500 من مرضى قصور القلب من 11 دولة أوروبية.


وقال الباحثون: إن الدراسة بدأت قبل وباء الفيروس التاجي، بالتالي لم تشمل مرضى COVID-19.


لكن عندما بدأ بحث آخر، يشير إلى ACE2 بصفته مفتاحاً للطريقة التي يدخل بها الفيروس التاجي الجديد إلى الخلايا، رأى Voors وفريقه تداخلات مهمة مع دراستهم، بحسب "أخبار الآن".


وقالت Iziah Sama، طبيبة في UMC Groningen شاركت في قيادة الدراسة: "عندما وجدنا أن إحدى أقوى العلامات الحيوية، وهو ACE2، كان أعلى بكثير لدى الرجال منه لدى النساء، أدركت أن هذا لديه القدرة على تفسير سبب احتمالية وفاة الرجال بسبب COVID-19 أكثر من النساء".


ولاحظت Sama وVoors أنه إضافة إلى الرئة، يوجد ACE2 في القلب والكلى والأنسجة المبطنة للأوعية الدموية.