برلماني مغربي ينتقد عملاً كوميدياً في رمضان بسبب طفلة

من سلسلة سوحليفة
أفيش السلسلة
الشكوى التي وجهها البرلماني عزيز كرماط إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري
فاتي جمالي انضمت هذا العام للسلسلة
الشكوى التي وجهها البرلماني عزيز كرماط إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري
5 صور

طالب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عزيز الكرماط، الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا )بإيقاف عرض النسخة الثانية من سلسلة "سوحليفة" التي تبث على القناة الأولى المغربية معتبراً أنها تشكل خطراً كبيراً وتهدد الناشئين، بمن فيهم بطلة السلسلة.
ورصد كرماط، في شكايته الموجهة الى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، والتي تتوفر سيدتي ، على نسخة منها، العديد من الاختلالات والعيوب التي تتضمنها مشاهد سلسلة "سوحليفة"،
وقال كرماط:"كنت قد عبرت قبل فترة عن موقفي من إحدى السلسلات الرمضانية التي تقدمها القناة الأولى، و المقصود سلسلة "سوحليفة" في نسختها الثانية، و أشرت إلى المستوى الأخلاقي المتدني الذي تقدمه هذه الأخيرة و ما يترتب عنه من تبعات تهدد ذوقنا و ذوق أبنائنا".
وأضاف الكرماط في شكايته، أن الدور الذي تقوم به سوحليفة"يفوق قدراتها المعرفية، الإدراكية والنفسية، كما يعرضها لمتاهات الطوندونس أي التراند، مما قد يعرض الطفلة بشكل كبير للنقد والتنمر، الذي سيؤثر سلباً على مسارها واختياراتها المستقبلية كما يخلخل تكوين بنيتها النفسية".

تابعي المزيد: الناقد عبد الرحمن الناصر لـ"سيدتي": درب الزلق زمنه قصير وعمره طويل لهذه الأسباب


وأشار المتحدث إلى أن التقليد هو وظيفة نفسية تساهم في تكوين البنية النفسية والعقلية للطفل وتؤثر على سلوكاته ومستقبله وذلك من خلال عملية المحاكاة لشخصيات يعجب بها أو يعجب بها المحيط الذي يوجد فيه.
ولفتت الشكوى إلى أن الطفل "يجد متعة التكرار لجلب الانتباه والاهتمام وتأكيد الاختلاف حسب الشخصية التي تأثر بها أو التي يتم تداول اسمها أو مقاطع من حركاتها أو حديثها، دون أن يملك القدرة على التجريد أو فهم المغزى الخفي وراء المعنى، وإنما ينساق بكل سهولة خلف التصرفات الظاهرة للأشخاص خصوصا إن كانت عامة".
وتابع:" قطعت وعدا بتقديم شكوى في الموضوع لتوقيف هذه السلسلة و ها أنا أفي به متمنيا أن تجد الشكوى آذانا تصغي لها وضميرا حيا يوقف هذا العبث".
وأوضح الكرماط أن من بين حقوق الطفل المتعارف عليها دولياً العنف النفسي والجسدي الذي يؤثر على سلوكيات الأطفال والذي يمكن أن يمارس على الأطفال بشكل أو بآخر ولو بحسن نية، حيث أن النية التي تؤدي إلى الأذى تصنف في مصاف العنف والجريمة.


ممثل ينضم إلى اللائحة


الممثل محمد الشوبي سبق له أيضا أن وجه رسالة إلى "الهاكا" وقال عنها: "سبق وقلت رأيي في السلسلة، لكن لا حياة لمن تنادي، هذا النوع من الأطفال الذي نسميهم (الكارح أو الكارحة)، هم أطفال اغتصبت طفولتهم من طرف الكبار، وأصبحوا يحاولون التفكير مثلهم، ويبحثون عن القاموس الذي يستعمله الكبار دون فهم"، وأضاف: "هؤلاء الأطفال غالباً ما ينعزلون في كبرهم، كأنهم قضوا دهرا من الزمن، ومنهم من سيخلد للاكتئاب والنكوص النفسي".
وتدور سلسلة"السوحليفة" حول ثنائي يتكون من الممثل الكوميدي يسار وابنة شقيقته إسراء في دور سوحليفة تلعب دور قريبته اضطرت والدتها إلى الهجرة إلى الخارج، فطلبت منه أن يعتني بها حتى تتمكن من إتمام سنتها الدراسية في ظروف مواتية، وانضمت في الجزء الثاني من السلسلة فاتي جمالي إلى فريق العمل، إذ تجسد دور زوجة المدني)يسار(، والتي ستدخل في صراعات مع الطفلة.
وصورت مشاهد العمل قبل أشهر، إلا أن فريق العمل لم يكن على يقين أنها ستكون ضمن شبكة برامج رمضان ، إلى أن أعلنت القناة الأولى ذلك على صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، مع نشر الإعلان الترويجي للسلسلة.