اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية صلاة عيد الفطر من المنزل في مصر

كيفية صلاة عيد الفطر من المنزل
2 صور

أكد مفتي الجمهورية المصرية الدكتور شوقي علام، أنه إذا ما قررت السلطات المختصة عدمَ صلاة العيد في المساجد جماعية؛ فعلينا شرعاً الالتزام التام بهذه التعليمات التي تقضي بإغلاق الأماكن العامة، وصلاة العيد سنة مؤكدة وليست واجبة، ويجوز أداؤها في الجماعة، ومن فاتته يُسن له أن يصليها منفرداً، وفي حال إلغائه تجوز صلاتها في المنزل بنفس هيئتها من غير خطبة.
وأوضح أن القاعدة تقول: «درء المفاسد مقدم على جلب المصالح»، وحفظ النفس من المقاصد العليا للشريعة الإسلامية؛ مشيراً إلى أنه تجوز صلاتها في المنزل من دون خطبة، بأن يصليها الإنسان منفرداً أو مع الأسرة، مع المحافظة على الإجراءات الاحترازية.
ولفت إلى أنه يكفي فيها أداء ركعتين، ويسن أن يكبر فيها في الركعة الأولى 7 مرات بعد تكبيرة الإحرام، ويكبر في الركعة الثانية 5 مرات بعد تكبيرة القيام من الركوع، وحتى ترك التكبير لا يضر الصلاة؛ فإذا صلى هاتين الركعتين حصلت السنة والأجر إن شاء.


علي جمعة: وقتها ممتد حتى الظهر


وكان الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، أوضح سابقاً، أن صلاة العيد موصولة إلى قبيل الظهر، وليس شرطاً أن تكون في الصباح الباكر.
وأضاف أنه في حالة نوم أي شخص عن صلاة العيد؛ فإنه يصليها في بيته؛ مشيراً إلى أن الكثير يعتقد أنه مادامت صلاة العيد فاتت في الجماعة في الصباح الباكر؛ فإنه لا تجوز صلاتها مرة أخرى، لكن هذا الأمر غير صحيح لأنها سنة.