حكم زيارة القبور بعد صلاة عيد القطر

5 صور

جدول المحتوى

1 - هل زيارة القبور واجبة بعد صلاة العيد؟

2 - ما السنّة في زيارة القبور؟

3 - هل هناك أدعية خاصة عند زيارة القبور؟

4 - هل يجوز للنساء زيارة القبور؟

5 - كيف يكسبن ثواباً بدل زيارة القبر؟

اعتاد أغلب المسلمين في الشعوب العربية وغيرها على زيارة القبور في اليوم الأول من العيد، وقد اختلف الناس، بعضهم يزورها قبل صلاة العيد، وبعضهم بعدها، فما حقيقة زيارة القبور، وهل من الواجب تخصيص يوم لها، وما حكم النساء في زيارتها؟

1 - هل زيارة القبور واجبة بعد صلاة العيد؟

يكشف علماء الدين أنه ليس لزيارة القبور أصل في الدين، والخروج للقبور بعد صلاة العيد إنما هي عادة لبعض الناس، فإذا زاروا القبور يوم العيد أو يوم الجمعة أو في أي يوم ما ولا يجوز تخصيص يوم العيد أو تخصيص الجمعة أو تخصيص يوم آخر، فليس له أصل.

2 - ما السنّة في زيارة القبور؟

السنة أن يزوروا القبور دائماً بين وقت وآخر على حسب التيسير، إذا كان وقتهم يسمح في يوم الجمعة في يوم العيد في أوقات أخرى يفعلون، أما أن يظنوا أن لهذا اليوم خصوصية فلا، لكن السنة أن يزوروا القبور عندما يتيسر ذلك، لقوله ﷺ: زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة، وكان يزورها عليه الصلاة والسلام ويدعو لأهلها، فلا فرق بين يوم العيد أو الجمعة أو الخميس أو غير ذلك ليس لهذا وقت معروف فيما نعلم ولكن المؤمن يتحرى الأوقات التي يحصل له فيها فرصة.

3 - هل هناك أدعية خاصة عند زيارة القبور؟

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، هذا تعليمه لأصحابه عليه الصلاة والسلام سواء كانت في الليل أو في النهار، إذا زرتهم في الليل أو في النهار في أول النهار في وسط النهار في آخر النهار في الليل في أوله في وسطه في آخره حسب التيسير.

4 - هل يجوز للنساء زيارة القبور؟

ليس للنساء زيارة القبور والرسول ﷺ منع زائرات القبور؛ لكن يصلين على الميت في المساجد في المصلى لا بأس، يصلين مع الرجال على الموتى لا بأس، أما زيارة القبور فقد زجرهن عن ذلك عليه الصلاة والسلام، والحكمة في ذلك والله أعلم لأنهن قليلات الصبر ولأنهن فتنة، كما قال ﷺ: ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء، فالواجب عليهن طاعة الله ورسوله وعدم الزيارة للقبور.

5 - كيف يكسبن ثواباً بدل زيارة القبر؟

بالدعاء وهو مطلوب من الجميع من الرجال والنساء، الدعاء لأموات المسلمين الدعاء لأقاربهم وأمواتهم: اللهم اغفر لهم اللهم ارحمهم اللهم أنجهم من النار اللهم ارفع درجاتهم في الجنة.. إلى غير هذا من الدعوات الطيبة، اللهم كفر سيئاتهم، اللهم تقبل حسناتهم، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم، الدعاء مطلوب في البيت.. في الطريق.. عند القبر.. كله طيب عند الزيارة.