8 صور

أجازت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق إخراج زكاة الفطر منذ أول أيام رمضان، وهذه أبزز خمسة أحكام شرعية وفتاوى حول إخراج زكاة الفطر استنادًا على الآراء التي اعتمدتها دار الإفتاء المصرية في فتاواها الخاصة بها عبر قنواتها الرسمية.
 

ما هي زكاة الفطر؟

هي زكاة يجب على المسلم إخراجها قبل صلاة العيد بمقدار محدد، وهو صاع من غالب قوت البلد، على كل مسلم، "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين"، ويخرجها العائل عمَّن تلزمه نفقته.

على من تجب زكاة الفطر؟

تجب زكاة الفطر على كل مسلم عاقل ميسور حاله، فلا تجب على الفقير الذي لا يملك قوت يومه.

متى تجب زكاة الفطر؟

اختلف العلماء حول وقت وجوب زكاة الفطر، فتقول دار الإفتاء أنه تجب بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما تجب بغروب شمس آخر يوم رمضان عند الشافعية والحنابلة، وأكدت الدار أن المالكية والحنابلة أجازوا إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين، وتقول دار الإفتاء بأنه لا مانع شرعي في تعجيل زكاة الفطر منذ أول يوم رمضان حسب المذهب الشافعي لأنها تجب بسببين، وهما: صوم رمضان، والفطر منه، فإذا وجد أحدهما جاز تقديمه على الآخر.

ما حكم من فاته وقتها؟

"إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة أفضل، فيسن ألا تتأخر عن صلاة العيد"، لكن إن تأخر إخراجها إلى ما بعد الصلاة يوم العيد وقبل غروب شمس يوم العيد فهو جائز أيضًا ولا حرج فيه، وأما تأخيرها عن يوم العيد بغير عذر فحرام يأثم فاعله، ومع هذا، فإن زكاة الفطر لا تسقط بمضي وقتها، بل هي باقية في الذمة متعلقة بها حتى تُقضى (أي تدفع).

لمن تعطى زكاة الفطر؟


إن زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آي مصارف الزكاة، قال تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".
ويجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد، كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل.