باحث سعودي يفوز بجائزة عالمية لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا

يسعى العالم أجمع بخطى حثيثة للوصول إلى علاج لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتعد المملكة من الدول التي بذل أبناؤها وبناتها جهودًا جبارة في المساهمة بالتصدي لجائحة كورونا، وقد تمكن "الدكتور عبدالله القيسي" الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية في جامعة جازان من الفوز بجائزة دعم بحثي من الشركة الأمريكية "أتوم وايز" الرائدة في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف علاجات دوائية.

 

من جهته أوضح "القيسي" أنه تقدم بمقترح بحثي للشركة بعد إعلانها عن دعم المقترحات البحثية لتطوير أدوية مبتكرة ضد فيروس كورونا، مضيفًا أنّ مقترحه البحثي كان أحد المقترحات الفائزة بالدعم على مستوى العالم.

 

وفيما يتعلق بفكرة البحث العلمي فقد أوضح "القيسي" أنّ فكرته البحثية تستهدف أحد البروتينات التي يستخدمها فيروس كورونا المستجد (سارس 2) لمهاجمة الخلايا، مبينًا أنّ الشركة ستستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي لديها بالبحث من بين ملايين المركبات لمركب خاص يستهدف البروتين المقترح، وستوفر الدعم الكامل للباحث من خلال توفير المواد البحثية والدعم اللوجستي فترة البحث.

 

كما عبر "القيسي" عن شكره لرئيس جامعة جازان الأستاذ الدكتور مرعي القحطاني لمتابعته واهتمامه بالباحثين، مؤكدًا أنّ الأبحاث ستجرى بمركز الأبحاث الطبية بجامعة جازان بالتعاون مع باحثين من مركز الملك فهد للأبحاث الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز، ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالرياض.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الشركة أعلنت عبر موقعها الإلكتروني عن قائمة الفائزين بالدعم ضمت باحثين من عدة جامعات أمريكية مرموقة كجامعة هارفارد، وييل، وديوك، ومتشيقن، وأوتاوا، وتورنتو الكندية وجامعة ملبورن الأسترالية.