أسرة ومجتمع /شباب وبنات

تخصصات جامعية تضمن وظيفة في المستقبل

تخصصات جامعية تضمن وظيفة في المستقبل
تخصصات جامعية تضمن وظيفة في المستقبل
تخصصات جامعية تضمن وظيفة في المستقبل
تخصصات جامعية تضمن وظيفة في المستقبل

يساور الطلاب عند اختيار تخصصاتهم في الكليات شك كبير في صحة الاختيار، وذلك خوفاً من أن بعض الوظائف سيقل الطلب عليها في سوق العمل مستقبلاً.
الالتحاق بكلية ما دون غيرها ليس بالأمر السهل، إذ تتحدد على أساس هذا القرار في كثير من الأحيان وظيفة المستقبل، ومع التطور السريع الذي يشهده العالم أصبح من الذكاء اختيار تخصص جامعي مطلوب في المستقبل، والابتعاد قدر الإمكان عن التخصصات التي ستختفي قريباً.
ويمكن تحديد التخصصات الجامعية التي ستكون مطلوبة في المستقبل من خلال تحديد الصناعات التي ستواصل النمو خلال العقد القادم، بما في ذلك الصناعات المرتبطة بالتكنولوجيا، مثل تصميم أنظمة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والتصوير والبناء.
ونشرت مجلة «بيزنس إنسايدر» مؤخراً تقريراً أشارت فيه إلى الاختصاصات ذات أقل نسب بطالة في الولايات المتحدة، أقوى اقتصاد بالعالم، وهي:


- الفيزياء

6730201-2129776626.jpg


ينتهي الحال بحاملي الدرجات الجامعية في الفيزياء في أغلب الأحيان بالعمل في وظائف جامعية، أو العمل في مختبرات الأبحاث المستقلة. ومع وجود فجوة في سوق العمل لحملة الدرجات الجامعية كالعلوم، والتكنولوجيا، فإن خرجي الفيزياء قادرون على تأمين وظيفة.


- الهندسة المدنية


تحقق الهندسة المدنية أقل معدل بطالة ضمن مختلف التخصصات الهندسية، كالميكانيك، والكيمياء، والهندسة العامة.


إدارة الموارد الطبيعية


أدى تغير المناخ إلى زيادة الطلب على أولئك، الذين يعملون بمجال حماية البيئة الطبيعية، والعمل على عدم استنزاف البشرية لتلك الموارد.


- تدريس العلوم الاجتماعية أو التاريخ

6730196-1417773489.jpg


من بين كل أنواع التدريس المتخصص، والتي عليها طلب كبير، يأتي تعليم البالغين في المقدمة من حيث ضمان إيجاد وظيفة، لاسيما تدريس العلوم الاجتماعية والتاريخ، فهؤلاء يستطيعون إيجاد وظيفة بنسبة 99%، وذلك طبقاً للعينة، التي تمت دراستها.
وتقول تقارير صحيفة إن 75% من الوظائف والمهن، التي ستكتسح العالم في المستقبل ما زالت لم تنتشر أو لم تظهر بعد، ويعني ذلك أن 3 من بين 4 تخصصات جامعية لن يصبح لها أي أهمية في سوق العمل بالمستقبل.


علوم الحاسب والمعلومات


تُعد علوم الحاسب والمعلومات من أسرع الصناعات نمواً، فوفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي من المتوقع أن يوفر مجال تصميم أنظمة الكمبيوتر والخدمات المرتبطة به أكثر من 520 ألف وظيفة بحلول 2028، بمعدل نمو سنوي بنسبة 2.2%، ومع نمو الصناعة سوف تكون هناك حاجة إلى عدة تخصصات.


الإعلانات


من المتوقع أن ينمو سوق الإعلانات العالمي بشكل كبير خلال العقد المقبل ليصل إلى 1.037 مليار دولار بحلول عام 2028، ومع نمو مجال الإعلانات سوف تكون هناك حاجة إلى توافر المزيد من المواهب المتخصصة في مجال الإعلانات لتلبية الطلب المتزايد. المحاسبة.
شهد مجال المحاسبة نمواً بنسبة 13% العام الماضي، ومن المتوقع أن يواصل النمو، ووفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي فمن المتوقع أن ينمو توظيف المحاسبين ومدققي الحسابات من عام 2018 وحتى 2028 بنسبة 6%، وبشكل عام سوف يحتاج المزيد من الأشخاص إلى الخدمات المالية، سواء شهد الاقتصاد تغييرات للأفضل أو للأسوأ.


الخدمات القانونية

6730191-1710908465.jpg


الخدمات القانونية من المجالات المربحة التي تنمو ومن المتوقع أن تواصل النمو خلال السنوات القادمة، كما من المتوقع أن يوفر هذا المجال أكثر من 50 ألف فرصة عمل بحلول عام 2028، وتتطلب معظم المهن القانونية الحصول على درجة دكتوراه أو شهادة مهنية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X